البيتكوين تتفوق على 10 ألاف عملة مشفرة..كم تساوي قيمتها؟

الـ بيتكوين تقترب من 26 ألف دولار مجددا

المصدر:وكالات

إرتفعت حصة “بتكوين” من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفَّرة إلى أعلى مستوياتها في حوالي 20 شهراً، ما يعكس تزايد الحذر لدى متداولي الأصول الرقمية.

26 ألف دولار

واقترب سعر العملة المشفرة من عتبة 26 دولار مجددا ليسجل اليوم الجمعة 25800 دولار لتتجاوز قيمتها السوقية 501 مليار دولار مقابل 484 مليار دولار أمس بما يمثل أكثر من 45% من إجمالي قيمة أكثر من 10 آلاف عملة مشفَّرة تتبعها منصة “كوين جيكو”(CoinGecko)، كما أنَّها أعلى حصة تقتنصها العملة منذ أكتوبر 2021.

وتساوي إجمالي قيمة العملات المشفرة مجتمعة 1 تريليون  و400 مليون دولار حتى منتصف تعاملات اليوم الجمعة.

الإيثيريوم في المرتبة الثانية

وجاءت عملة الايثريوم في المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية بقيمة 83.4 مليار دولار تلتها بينانس بقيمة 37 مليار دولار ثم يو إي دي كوين 28 مليار دولار، وكاردانا 9 مليارات دولار ودوج كوين 8.6 مليار دولار.

وخلال الأسبوع الماضي، صنّفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية مجموعة من العملات المشفَّرة الأصغر حجماً “كأوراق مالية غير مسجلة”، ضمن سلسلة من الدعاوى القضائية المرفوعة على منصتي “بينانس هولدينغز” و”كوين بيس غلوبال”. وأدى هذا التصنيف إلى موجة بيع كبيرة في هذه العملات الصغيرة وسط مخاوف من أن يصبح تداولها أكثر صعوبة.

تصنيفات العملات المشفرة

على النقيض من ذلك؛ ينظر المسؤولون الأميركيون إلى “بتكوين” باعتبارها سلعة، مما يساعدها على تجاوز أسوأ عاصفة هبوطية تمر بها سوق العملات المشفَّرة، التي نجمت عن تسليط هيئة الأوراق الضوء على ما يسمى بـ”العملات البديلة” المزعومة مثل عملات “بينانس كوين” الصادرة عن “بينانس”، و”كاردانو” التابعة لشركة “كاردانو”، و”سولانا” التابعة لـ”سولانا”.

يرى مايكل سافاي، الشريك في مؤسسة “دكستريتي كابيتال” (Dexterity Capital) أنَّ “المتداولين يميلون إلى سحب أموالهم من السوق في خضم الهجوم الشرس من الجهات التنظيمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعملات البديلة”.

كما أنَّ إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمال تطبيق مزيد من التشديد النقدي بعد وقف رفع أسعار الفائدة مؤقتاً هذا الشهر أثرت بالسلب هي الأخرى على معنويات قطاع التشفير بشكل عام.

تُظهر بيانات خيارات “بتكوين” الصادرة عن منصة مشتقات العملات المشفَّرة “ديريبت” (Deribit) تركيزاً مرتفعاً للرهانات الهبوطية على وصول العملة إلى سعر 24 ألف دولار لأجل يونيو وسبتمبر، مما يشير إلى أنَّ النطاق السعري الذي تتحرك فيه العملة الآن يشكل اختباراً حاسماً. في الوقت نفسه؛

قالت كارولين مورون، المؤسسة المشاركة في شركة “أوربيت ماركتس” (OrBit Markets) التي توفر سيولة لمشتقات الأصول الرقمية: “ما تزال التقلبات الضمنية منخفضة للغاية وفقاً للمعايير التاريخية، مما يشير إلى أنَّ السوق لا تتوقَّع تحركات كبيرة في هذه المرحلة”.

تعافت “بتكوين” جزئياً من الكبوة الكبيرة التي تعرّض لها قطاع التشفير خلال العام الماضي. لكنَّ الارتفاع الذي حققته في بداية 2023 تراجع إلى 51%، وسط عرقلة الحملة الأميركية التنظيمية لانتعاش السوق ومحدودية السيولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.