مصادر مصرفية:البنوك الكبرى تتراجع عن فكرة طرح شهادات ذات عائد مرتفع رغم إرتفاع التضخم

لعدم جدواها

خاص: Fintechgate

كشفت مصادر مصرفية عن أن فكرة قيام البنوك الحكومية الكبرى بطرح أوعية أو شهادات إدخارية ذات عائد مرتفع يصل إلى ما بين 25 إلى 30 في المائة والتي كان يتردد بقوة الإتجاه لطرحها خلال الفترة السابقة، لم تعد مطروحة في المرحلة الحالية ولو حتى كفكرة رغم معاودة معدلات التضخم للإرتفاع الشهر الماضي.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إن مسألة طرح شهادات بعائد 25 أو 30% لن يسهم في حل أزمة التضخم المرتفع والذي كان قد تراجع خلال أبريل الماضي ، قبل أن يعاود الإرتفاع في مايو الماضي، مشيرا إلى أن طرح هذه الشهادات سيكبد البنوك خسائر كبيرة في ظل عدم وجود أوجه توظيف أو إستثمار للمبالغ الضخمة المتوقع جمعها في حال طرح هذه الشهادات.

وأضافت أن التكلفة لن تكون باهظة فقط على البنوك بل على الموازنة العامة للدولة، حيث أن طرح شهادات بهذا العائد المكلف سيتبعه رفع كبير في العائد على أذون الخزانة، ما يمثل أزمة كبرى ومضاعفة لعجز الموازنة خاصة أن التكلفة في النهاية لهذه الشهادات ستكون على الدولة المالكة للبنوك الحكومية.

وأشارت المصادر إلى أن السبب الرئيسي لإرتفاع الأسعار وبالتالي التضخم تكمن في شح النقد الأجنبي، وفي حال حل أزمة النقد الأجنبي ستتراجع الأسعار بشكل ملحوظ، كما ان البنك المركزي يقوم بدور مهم في إدارة السيولة في الأسواق.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.