قصة السهم الذي إرتفع 83591 % في جلسة واحدة ببورصة مصر وما هو مصيره غدا..؟

سهم طاقة عربية يتداول غدا بدون حدود سعرية

كتب: محمد نور
استقبلت البورصة المصرية اليوم وافد جديد يصنف من بين الطروحات الكبرى التي لم تشهدها السوق منذ طرح إي فاينانس في عام 2021، وهو شركة طاقة عربية برأسمال مدفوع قدره 676 مليون جنيه.

دق الجرس

وكعادتها إدارة البورصة المصرية في مثل هذه المناسبات، فقد نظمت حفلا كبيرا بقاعتها الرئيسية للتداول ” الكوربيه” دعت فيه مسئولي الشركة ومسئولي الطرح وشخصيات أخرى في حضور جموع السماسرة بالبورصة، لمشاهدة لحظة دق جرس بدء التداول على سهم الشركة تزامنا مع بدء جلسة التداول في العاشرة صباحا.

وبعد أن ألقى الجميع كلماتهم بما فيهم رئيس البورصة رامي الدكاني ومسئولي الشركة واحدا تلو الأخر، فوجئ سوق المال في مصر بأن سهم الشركة الذي قيم بسعر 8.90 جنيه للسهم الواحد وبقيمة إجمالية للشركة تزيد قليلا عن 12 مليار جنيه، بأنه يتداول بسعر 500 جنيها ويغلق عند متوسط سعر 418.45 جنيه بإرتفاع قدره 83591% وليرفع القيمة السوقية للشركة لرقم خرافي وهو 566 مليار جنيه.

صدمة رأس المال السوقي

لكن تلقت الأوساط الإعلامية والإقتصادية رقم رأس المال السوقي للشركة بذهول كبير والذي لم ينتبه له الكثيرين إلا عند إغلاق جلسة التداول وعند بدء كتابة تقارير الإغلاق للبورصة المصرية حيث فوجئ الجميع بأن رأس المال السوقي للبورصة قد سجل زيادة تاريخية وغير مسبوقة وغير منطقية أيضا ليصل إلى تريليون و660 مليار جنيه.

سريعا تحركت إدارة البورصة المصرية بعدما تنبهت للوضع غير المألوف وغير الواقعي، لتقرر على الفور إلغاء كافة العمليات على سهم الشركة وعودة رأسمالها السوقيي إلى ما كان عليه قبل بدء التداول وهو 676 مليون جنيه بعد حذف نحو 565 مليار جنيه من رأس المال السوقي للبورصة.

طلبات الإلغاء

وقالت البورصة في بيان لها إنها وافقت على طلبات تقدمت بها شركة هيرميس للسمسرة وعدد من شركات الوساطة المالية لإلغاء العمليات التي تم تنفيذها خلال جلسة اليوم على أسهم شركة “طاقة عربية” وذلك بسبب تنفيذها عن طريق الخطأ.

وكانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه على أسهم شركة “طاقة عربية” في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية، وبحسب بيان للبورصة، تقرر تعديل سعر الفتح لجلسة غدًا الاثنين ليصبح 0.500 جنيه مصري للسهم.
وكان حجم التنفيذ على أسهم شركة طاقة عربية خلال أولى جلسات التداول للسهم اقتصر على صفقة وحيدة ذات حجم كبير بقيمة تجاوزت 3.6 مليار جنيه بنظام ال OPR.

شركات السمسرة

لكن مسئول كبير في سوق المال كشف لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate عن أن أوامر الشراء التي وضعت لشراء أسهم الشركة في أولى جلساتها اليوم جاءت من خلال نظام التداول الإلكتروني ومن مستثمرين صغار ، كاشفا عن أن العمليات نفذت من خلال شركات ثندر ومباشر وأسطول.

وقال إنه بعد مناقشات بين البورصة وتلك الشركات طلبت الشركات إلغاء العمليات بإعتبارها وضعت عن طريق الخطأ ولم يكن المستثمرين يعلمون بنظام التداول على السهم في أول أيامه.

مصير السهم غدا

وأكد المسئول أن سهم الشركة سيتداول إعتبارا من الغد بدون حدود سعرية لكن سيكون هناك رقابة لحظية على التعاملات حتى لا يتكرر سيناريو اليوم.
ويبلغ رأسمال شركة طاقة عربية 676.1 مليون جنيه، موزعا على 1.352 مليار سهم بقيمة إسمية قدرها 50 قرشا.

 

روابط ذات صلة:
3 شركات سمسرة تسببت في حذف 565 مليار جنيه من رأس المال السوقي للبورصة المصرية

رأس المال السوقي الأضخم في تاريخ السوق..«طاقة عربية» تضيف 566 مليار جنيه لبورصة مصر

طاقة عربية..البورصة المصرية تعلن بدء تداول أول شركة خاصة في قطاع الطاقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.