مؤسسات «خزنة» و«جرينتا» و«يلا في السكة» ضمن قائمة «20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية»

المصدر:وكالات

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية “20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية” لعام 2023، وقد تم اختيار المؤسِّسات الـ20 المصنفات ضمن القائمة من بين مجموعة واسعة من رائدات الأعمال، نظرًا إلى التأثير الكبير الذي حققنه من خلال إنجازاتهن الاستثنائية التي جذبت المستثمرين والمستهلكين، ونجاحهن في تأمين جولات التمويل وتحقيق الإيرادات.

قامت فوربس الشرق الأوسط بتقييم شامل لكفاءاتهن الريادية، عبر قياس قدرتهن على خلق التأثير في قطاعات متنوعة كالتكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية، وتكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، وتكنولوجيا العقارات، وغيرها. وقد تم تصنيفهن اعتمادًا على عدة معايير، منها: حجم التمويل المجمع، بالإضافة إلى الإبداع، والابتكار، والتأثير، والإيرادات.

وتتصدر الإمارات قائمة العام لكونها مقر 11 شركة في التصنيف، تليها مصر بـ3 شركات، والسعودية بشركتين. وتهيمن الأردنيات على القائمة بـ4 مؤسِّسات، تليهن مؤسِّسات من مصر وبريطانيا وتركيا، بواقع سيدتي أعمال لكل منها. ويذكر أن 15 علامة تجارية في التصنيف شارك في تأسيسها مؤسسون آخرون.

جاءت في المركز التاسع فاطمة الشناوي، التي شاركت في تأسيس تطبيق خزنة مع عمر صالح وأحمد وجيه وعمر صلاح عام 2020. ويهدف التطبيق إلى تحسين وتوسيع نطاق الخدمات المالية للمصريين. في عام 2022، سجل التطبيق أكثر من مليون معاملة، ولديه أكثر من 158 ألف مستخدم نشط. في مارس 2022، جمعت خزنة تمويلًا بقيمة 38 مليون دولار، عبر مزيج من الأسهم والديون، لترفع إجمالي تمويلاتها منذ التأسيس إلى 50 مليون دولار. كما شغلت الشناوي سابقًا منصب مساعد أول ضمن فريق قطاع خدمات بنوك الاستثمار في أرقام كابيتال.

وفي المركز 12 جاءت يسرا بدر، والتي شاركت في تأسيس منصة جرينتا (Grinta) في عام 2021. وتعتمد المنصة الإلكترونية على تطویر سلسلة الإمداد الخاصة بالأدوية، من خلال تمكين الصيدليات في أفريقيا وتلبية احتياجاتها، عبر نظام يعتمد على الذكاء الصناعي والتعلم الآلي. وتقدم المنصة خدماتها في 7 محافظات بمصر، كما أطلقت خدماتها في تنزانيا في مايو 2023.

تعد بدر أيضًا شريكة ورئيس قسم تقنية المعلومات في مجموعة صحة للرعاية الصحية. وهي مستثمرة في العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، كمنصتي تاجر ولاكي، ومنصة سيلندر لبيع السيارات المستعملة، ومجموعة صحة للرعاية الصحية، و(Volo) و(Bulx).

واحتلت ياسمين عبد الكريم المركز الرابع عشر، حيث أسست منصة يلا في السكة (YFS) والتي تقدم خدمات توصيل فورية لطلبات البقالة والطعام، ومنصات التجارة الإلكترونية وبين المستهلكين أنفسهم. أكملت الشركة 5 ملايين عملية توصيل في مصر منذ تدشينها في مارس 2020 حتى مايو 2023. وتوصل أكثر من 10 آلاف طلب يوميًا عبر 6 مدن مصرية: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والمنصورة، والزقازيق، وطنطا. كذلك جمعت تمويلات بقيمة 10 ملايين دولار حتى مايو 2023. عملت عبد الكريم سابقًا في شركة (Schlumberger) في فرنسا.

روابط ذات صلة:
«بنك قناة السويس» ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023

«فوري» و «إي فاينانس» ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023

«سي أي كابيتال القابضة» ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.