القيمة السوقية لـ 4 ألاف عملة مشفرة تتجاوز الناتج المحلي لدول عريقة وإقتصادات كبرى

كتب: محمد نور
ظهرت العملات الرقمية أو المشفرة في الأسواق العالمية قبل سنوات عديدة، لكنها برزت بشكل كبير على الساحة وأخذت حيزا كبيرا من إهتمام المستثمرين العالميين في السنوات الست الأخيرة، مع بداية الطفرات التي حققتها أسعارها بقيادة أشهر العملتات الرقمية وهي البيتكوين.

الذورة والإنهيار

وتتجاوز القيمة السوقية للعملات المشفرة، حجم الناتج المجلي الإجمالي لدول عديدة وعريقة، كما تتجاوز إقتصادات كبرى منها تركيا وهولندا وبلجيكا والنرويج وجنوب أفريقيا ونيجيريا والبرتغال والسويد.

وقد بلغت العملات المشفرة ذروتها في العاشر من نوفمبر 2021، عندما لامست قيمتها السوقية مستوى 3 تريليونات دولار، كانت وقتها البيتكوين فوق حاجز الـ 60 ألف دولار، ، قبل أن تدخل في سلسلة من الإنهيارات وصلت بالقيمة السوقية للعملات المشفرة إلى مستوى 800 مليون دولار بعدها بنحو عام واحد، خاسرا قرابة 2.2 تريليون دولار وهبطت البيتكوين إلى مستويات 16 ألف دولار.

التعافي

وبعد أن كانت الرؤية قاتمة لمستقبل العملات المشفرة في نهاية العام الماضي، وبدأ الجميع يتحدث في مستويات سعرية أكثر إنهيارا، إلا أنها نجحت في التعافي وتتخذ اتجاها صعوديا منذ بداية العام الحالي 2023، لتقفز القيمة السوقية للعملات المشفرة بتاريخ اليوم 22 يوليو 2023، إلى 1.2 تريليون دولار.

أكثر من 4 ألاف عملة

سوق العملات المشفرة العالمي يتداول فيه يوميا أكثر من 4 آلاف عملة ، لكن يبقى أشهر هذه العملات هي البيتكوين التي تهمين على أكثر من 50% من القيمة السوقية لها، وتهمين أكبر 10 عملات مشفرة على أكثر من 90% من القيمة السوقية للعملات المشفرة في العالم.

البيتكوين

تبلغ القيمة السوقية للبيتكوين نحو 580 مليون دولار، فيما يبلغ سعرها حاليا 29836 دولار، يليها في القيمة السوقية عملة الإيثيريوم التي تبلغ قيمتها السوقية 226.6 مليار دولار، ويبلغ سعرها 1885 دولار، وثالها تيثر بسعر 1 دولار وقيمة سوقية 84 مليار دولار، ورابع العملات إكس أر بي بسعر 0.76 دولار وقيمة سوقية 40 مليار دولار، وبينانس بسعر 0.242 دولار وقيمة سوقية 37.2 مليار دولار.

باقي العملات

واحتلت عملة يو إس دي كوين المرتبة الخامسة بقيمة سوقية 26.8 مليار دولار، وسعر يبلغ 1 دولار، وتلتها كاردانو في المرتبة السادسة بقيمة سوقية 10.9 مليار دولار وسعر 0.31 دولار، وجاءت عملة سولانا في المرتبة السابعة بقيمة سوقية 10.3 مليار دولار وسعر 25 دولار، ثم دوج كوين البالغ سعرها 0.07 دولار بقيمة سوقية اجمالية 10 مليارات دولار احتلت بها المرتبة الثامنة.

المرتبة الأخيرة

وفي المرتبة التاسعة ترون بقيمة سوقية 7.6 مليار دولار وسعر 0.08 دولار، فيما احتلت عملة بوليجون المرتبة العاشرة بقيمة سوقية 7 مليارات دولار وسعر 0.76 دولار للعملة.

 

روابط ذات صلة:

منصة «بت جيت» للعملات المشفرة تفتتح مكتباً إقليمياً في دبي

نادي مانشستر سيتي يوقع عقد شراكة مع منصة لتداول العملات المشفرة

تحرك مفاجئ في أسعار “البتكوين” والعملات الرقمية تتجاوز 1.1 تريليون دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.