مصادر: «جهاز قطر للاستثمار» يستحوذ على حصة « المصرية للاتصالات» في «فودافون مصر» خلال شهرين  

ذكرت جريدة”البورصة” على لسان مصادر  أن جهاز قطر للاستثمار  سينفذ عملية الاستحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات فى شركة فودافون مصر التى تبلغ نحو 45%، من خلال شركة الاتصالات التابعة للجهاز فى غضون شهرين.

النسبة المستهدفة

وأوضحت الجريدة  أنه كان من المقرر أن يتم التنفيذ خلال الشهر الجارى بعد الاتفاق على التقييم، ولكن لا تزال النسبة المستهدفة محل نقاش بين الطرفين وهى السبب وراء تأجيل التنفيذ، حيث يرغب “جهاز قطر” بالاستحواذ على كامل الحصة، فيما ترغب الحكومة ممثلة فى الشركة المصرية للاتصالات فى التخارج من 25% فقط والاحتفاظ بـ 20% من “فودافون مصر”.

سبتمبر المقبل

وأشارت إلى أن المفاوضات ما زالت جارية ومن المتوقع أن يتم التنفيذ قبل نهاية سبتمبر المقبل فور الاتفاق على نسبة نهائية للاستحواذ، حيث يهدف الجهاز لاختراق السوق المصرية فى قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات التى يستهدف الاستثمار بها وفقًا لسياسته الاستثمارية التى تركز على القطاعات الواعدة مثل الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، والطاقة المتجددة، والسياحة والترفيه.

الطاقة المتجددة

وتابعت أن قطاع الطاقة المتجددة فى مصر على ردار الجهاز للاستثمار به خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى عدة قطاعات أخرى ستأتى تباعا.

5 مليارات دولار

وتصل القيمة السوقية لفودافون مصر حاليا وفق تقديرات المصادر إلى نحو 3 مليارات دولار مقابل 5 مليارات دولار قبل التعويم السابق، وتتراوح حصة المصرية للاتصالات فى “فودافون مصر” حاليا بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار .

يذكر أنه كانت هناك محادثات متقدمة أجراها جهاز قطر للاستثمار فى أكتوبر الماضى لشراء حصة تبلغ 20% فى شركة “فودافون مصر”، من نصيب شركة المصرية للاتصالات، وقالت الشركة المصرية للاتصالات آنذاك أنها لم تتلق أى عرض رسمى من أى جهة بخصوص استثمار قطر لنحو 2.5 مليار دولار فى “فودافون مصر”.

نقل ملكية

وفى ديسمبر الماضى أعلنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة نقل ملكية 55% تمثل حصة فودافون العالمية فى فودافون مصر إلى شركة فوداكوم الجنوب أفريقية بقيمة بلغت وقتها 60 مليار جنيه تقريبا.

 

الروابط:

شراكة بين «كونتكت» و «فودافون مصر» لإتاحة خدمات التمويل الاستهلاكي ونظام الموافقات الفورية (LaaS)

المصرية للاتصالات تبدأ تشغيل الكابل البحري Equiano بغرب إفريقيا

“المصرية للاتصالات” : نجاح عملية الإنزال الثاني لنظام الكابل البحري 2Africa في مصر

تعاون بين «تيك توك » و «فودافون» و منصة «تعليمي» لتقديم محتوى دراسي للصفوف والمراحل التعليمية المختلفة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.