قبيل إجتماع المركزي المصري..بنك إنجلترا يرفع الفائدة للمرة الـ 13 منذ فبراير 2022

الزيادة ال 13 منذ فبراير 2022

المصدر:وكالات

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اليوم لتصل إلى 5.25% بما يتماشى مع التوقعات، لتسجل أعلى معدلاتها منذ فبراير 2008، بعد زيادتها 50 نقطة أساس باجتماعه السابق المنعقد في يونيو.

وصوّتت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا بأغلبية 6-3 على زيادة سعر الفائدة 0.25 نقطة مئوية، إلى 5.25%. بينما فضَّل عضوان رفعها 0.5 نقطة مئوية، في مقابل صوت واحد للحفاظ على معدل الفائدة عند 5%”، وفق ما جاء ببيان بنك إنجلترا المصاحب للقرار.

تحرك البنك المركزي اليوم يمثل الزيادة الـ13 لسعر الفائدة منذ بدء حملة التشديد النقدي القوية لكبح جماح التضخم منذ فبراير من العام الماضي.

جاء قرار البنك المركزي بعد انخفاض معدل التضخم السنوي في بريطانيا بنسبة أكبر من المتوقع في يونيو إلى 7.9% مسجلاً أقل مستوى في أكثر من عام، مقارنة بـ8.7% في مايو. كما تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 6.9% مقارنة بـ7.1% من قبل.

ألمح بنك إنجلترا في بيانه إلى ظهور بعض المؤشرات على هدوئها، وأشار إلى “ارتفاع معدل البطالة في مسح القوى العاملة إلى 4% في الأشهر الثلاثة حتى مايو، وهو أعلى إلى حد ما مما كان متوقعاً في تقرير مايو، فضلاً عن استمرار انخفاض معدل الوظائف الشاغرة إلى البطالة، على الرغم من أن الأخير ما يزال أعلى من المتوسطات التاريخية”.

وأضاف بنك إنجلترا في البيان الصادر اليوم أن لجنة السياسة النقدية ستضمن بقاء سعر الفائدة بشكل “مقيِّد بما يكفي لفترة طويلة كافية لإعادة التضخم إلى هدف 2% بشكل مستدام على المدى المتوسط.. وإذا ظهر دليل على استمرار الضغوط؛ فسيلزم ذلك المزيد من التشديد في السياسة النقدية”.

قبل الاجتماع القادم في سبتمبر، سيحصل بنك إنجلترا على بيانات لشهرين إضافيين من بيانات التضخم، التي ستكون مهمة لحسم مسار أسعار الفائدة.

 

روابط ذات صلة:

بعد ساعات البنك المركزي يحدد سعر الفائدة

بنك إنجلترا المركزي يبحث إنقاذ فرع بنك سيليكون فالي في بريطانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.