“لومبارد أودييه” يسجّل نتائج قوية خلال النصف الأول من العام 2023

ويواصل نموه باستثمارات استراتيجية مستقرة

كتب: محمد بدوي

أعلن بنك “لومبارد أودييه” أن إجمالي قيمة الأصول الخاضعة لإدارته قد بلغت 198 مليار فرنك سويسري بنهاية شهر يونيو 2023، وبنسبة نمو 4% في مقابل الفترة المنتهية في ديسمبر 2022. واجتذبت المجموعة صافي أموال جديدة في إدارتيها للخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الأصول، وذلك في النصف الأول من العام 2023. حيث واصلت المجموعة أعمالها باستثمارات استراتيجية مستقرة. وفي نهاية يونيو 2023، بلغت القيمة الإجمالية لأصول العملاء لدى المجموعة 308 مليار فرنك سويسري.

استقرار الدخل التشغيلي وصافي الأرباح

شهد بنك “لومبارد أودييه” زيادة في الدخل التشغيلي خلال النصف الأول من العام 2023 إلى 704 مليون فرنك سويسري (بزيادة 2% عن الفترة المنتهية في يونيو 2022)، في حين استقر صافي الأرباح الموحد عند 135 مليون فرنك سويسري. وتم تعويض التأثيرات السلبية لعدم استقرار العملة، من خلال التدفقات القوية لصافي الأموال الجديدة في النصف الأول من العام الجاري، والتأثير الإيجابي لارتفاع الأسواق.

مؤسسة استثمارية تتمتع بميزانية عمومية ورسملة قوية

حافظ بنك “لومبارد أودييه” على ميزانية عمومية قوية وسيولة مالية يتم استثمارها بتحفظ، وبلغت قيمتها الإجمالية 15,5 مليار فرنك سويسري في نهاية يونيو 2023، كما تمتلك المجموعة قاعدة أسهم كبيرة. واعتبارًا من 30 يونيو 2023، كانت نسبة الأسهم العادية من المستوى الأول CET1 من بين أعلى المعدلات في القطاع بنسبة 30%. وفي يوليو 2023 منحت وكالة فيتش تصنيفًا ائتمانيًا للمجموعة عند مستوى AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وفي تعليق له على إعلان النتائج، قال هوبرت كيلر، الشريك الإداري الأول في بنك لومبارد أودييه: “باعتبارنا مؤسسة استثمارية يركز نموذج أعمالها فقط على إدارة أصول عملائنا، واصلنا اجتذاب صافي أموال جديدة في النصف الأول من العام 2023.”

وأضاف كيلر: “كما هو الحال دائمًا، يظل النمو الطبيعي هو أولويتنا. وسنواصل التوظيف في الأسواق الرئيسية وتوسيع حضورنا في المناطق التي تربطنا فيها علاقات قوية مع عملائنا.”

أطلقت منصة holistiQ للاستثمار، بناءً على قناعتها بمبادئ الاستدامة

لطالما كان بنك “لومبارد أودييه” مقتنعًا بأن التحول البيئي سيفتح آفاقًا وفرصًا جديدة لمزيد من العوائد الكبيرة لصالح عملائها. ولتحقيق هذه الغاية، في يونيو 2023، أطلقت شركة “لومبارد أودييه لإدارة الاستثمارات” التابعة للمجموعة، منصة holistiQ، المخصصة للاستثمارات المستدامة بالشراكة مع Systemiq الشركة الرائدة في مجال تغيير الأنظمة.

وفي هذا السياق، قال هوبرت كيلر: “تهدف “منصة holistiQ شركاء الاستثمار” إلى توجيه رؤوس الأموال الاستثمارية نحو المشاريع الاقتصادية المحايدة كربونيًا والعادلة إجتماعيًا، حيث نرى المزيد من الفرص الاستثمارية التي تسهم في إنجاز هذا التحول.”

وبالإضافة إلى ما سبق، شهد النصف الأول من العام 2023، إطلاق شركة “لومبارد أودييه لإدارة الاستثمارات” استراتيجيتها المستقبلية للكهرباء، والتي تهدف إلى الاستفادة من الفرص المربحة والمرتبطة بمشاريع تحويل قطاع الطاقة، فيما يتوجه العالم إلى تحويل أنظمة الطاقة نحو نماذج الطاقة النظيفة الأكثر كفاءة وغير المركزية. وقد شهد هذا الصندوق الاستثماري اهتمامًا قويًا من طرف المستثمرين، حيث جمع أكثر من 400 مليون دولار أمريكي منذ إطلاقه في مايو الماضي.

النظرة المستقبلة تجاه السوق

ما زالت التساؤلات حول النمو، تهيمن على النظرة المستقبلة للاستثمار في النصف الثاني من العام. ورغم أن التضخم يتباطأ بشكل مقنع في مختلف الاقتصادات المتقدمة، إلا أن البنوك المركزية ستحتاج إلى الحفاظ على اشتراطاتها المالية الصارمة خلال الأشهر المقبلة. وسيظل الخطر الرئيسي الذي يواجه الأسواق المالية، هو ضعف النشاط الاقتصادي واستمرار ضغوط الأسعار، ما يؤدي إلى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة، فيما يستمر تباطؤ النمو وأسعار الفائدة التي بلغت ذروتها، في دعم الدخل الثابت عالي الجودة. وبوجه عام، يستمر بنك “لومبارد أودييه” في الاحتفاظ بموقفه المحايد فيما يخص الأسهم والأصول الخطرة.

نبذة عن لومبارد أودييه

يُعد “لومبارد أودييه” من البنوك الرائدة عالميًا في إدارة الثروات والأصول. واستطاع البنك على مدى أكثر من 225 عامًا تجاوز 40 أزمة مالية، من خلال قدرته على الابتكار ورجاحة التصرف، ليتمكن من المحافظة على المصالح طويلة الأمد للعملاء من القطاع الخاص والمؤسسات. وتعود ملكية “لومبارد أودييه” حصرًا لشركائه الإداريين، ولديه سيولة مالية عالية ممولة جيدًا، بمعدل CET1 يبلغ 30%، ومنحته وكالة فيتش تصنيفًا عند مستوى AA-.

ويوفر “لومبارد أودييه” مجموعة متكاملة من خدمات إدارة الثروات، تشمل التخطيط للتعاقب وإدارة المحافظ التقديرية والاستشارية وخدمات الحفظ الآمن. وتعمل وحدة إدارة الأصول في المجموعة على تقديم خدماتها عبر مديري استثمار لومبارد أودييه، فضلًا عن تطوير المجموعة لمجموعة من أحدث التقنيات المصرفية التي تستفيد من المصارف الخاصة والمؤسسات المالية التي تتخذ من سويسرا وأوروبا مقرًا لها.

ويقدر إجمالي أصول العملاء في البنك حتى يوم 30 يونيو 2023 بـ 308 مليار فرنك سويسري، ويعمل في المجموعة نحو 2790 موظف. ويقع مقرها الرئيس في جنيف منذ العام 1796، ولديها 26 مكتبًا في 20 ولاية قضائية.

روابط ذات صلة….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.