«السعودية» تدرس بيع حصة في «أرامكو» بـ50 مليار دولار

المصدر: وكالات

تدرس السعودية طرح حصة في شركة أرامكو للاكتتاب العام بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار بحسب ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين.

اتخاذ القرار

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن توقيت الصفقة وقد يتم إلغاء الخطط أو تأجيلها، مشيرة إلى أن “أرامكو” تقوم باستطلاع آراء المستثمرين المحتملين، مثل شركات النفط الأخرى متعددة الجنسيات وصناديق الثروة السيادية، بشأن المشاركة في الصفقة.

لم تتمكن “الشرق بلومبرج” من التأكد من صحة التفاصيل، حيث رفضت “أرامكو” التعليق على الخبر مكتفية بالقول “قرار الطرح يرجع للمساهمين”.

كانت وكالة بلومبرج قد قالت في مايو الماضي إن المملكة تعمل مع العديد من المستشارين لدراسة جدوى طرح إضافي لعملاق النفط “أرامكو” في بورصة الرياض.

شركة طاقة
تعتبر “أرامكو” أكبر شركة للطاقة في العالم، بقيمة سوقية تتجاوز تريليوني دولار، وخلال الطرح العام الأولي للشركة عام 2019. جمعت الصفقة ما يقرب من 30 مليار دولار، وهو الأكبر على الإطلاق.

في وقتٍ تعاني سوق الاكتتابات الأولية العالمية، بسبب ضعف الاقتصادات وارتفاع التضخم، لا يزال هناك “شهية” مرتفعة لمثل هذه الصفقات في السعودية في ضوء نشاط الاكتتابات الأولية بالسوق السعودية مقارنة بالأسواق الإقليمية والعالمية.

 

روابط:

بقيمة 27 مليون دولار: « stc » وصندوق تابع ل«أرامكو » يشاركان في تغطية جولة تمويلية ل«رواء» السعودية    

تراجع أرباح “أرامكو السعودية” 38%..والشركة ترفع توزيعاتها النقدية 50%

أرامكو السعودية تقود جولة تمويلية لصالح «Hammerspace» الأمريكية بقيمة 56.7 مليون دولار

الذراع الإستثماري لأرامكو السعودية «واعد فنتشرز» تقود جولة تمويلية لـ Tenderd الإماراتية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.