الرئيس المصري يدعو لتنظيم مؤتمر عالمي سنوي للسكان

كتب: أحمد أبو علي

نبه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المخاطر التي تتسبب فيها الزيادة السكانية في مصر والقارة الإفريقية والعالم. وقال “إن الزيادة السكانية من أخطر القضايا التي تواجه مصر وأن عدد سكان القارة السمراء سيصل إلى نحو 6ر1 مليار نسمة خلال سنوات قليلة ورغم الموارد الكبيرة للقارة إلا أنها ستكون غير كافية مستقبلاً”.

ووجّه الرئيس السيسي ـفي مداخلة له عقب كلمة وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإدارية الجديدة- بتنظيم المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بشكل سنوي لما يمثله من فرصة كبيرة ومنصة مهمة لطرح وتناول المشكلة السكانية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ورحب الرئيس السيسي بالضيوف المشاركين في المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة”، وقال “أشكركم على تواجدكم، ويسعدنا أن ننظم هذا المؤتمر بشكل سنوي لأنه فرصة كبيرة ومنصة مهمة لطرح وتناول هذه القضية الكبيرة”.

وأشار الرئيس السيسي إلى ما جاء في كلمة الدكتور خالد عبدالغفار والتي تحدث فيها عن تعداد سكان العالم، وبنظرة شاملة وسريعة عن موارد العالم، وهل ستصبح كافية لتلبية هذا العدد ليس فقط في مصر، وأن ما يحدث في مصر هو شكل آخر لما يحدث في العالم”.

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه لا يتفق مع حرية الإنجاب المطلقة، مؤكداً أنه مع التعداد السكاني الكبير يدفع المجتمع والدولة ثمن المشكلة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر عقد اليوم الثلاثاء في العاصمة الإدارية، أن مصر بحاجة إلى تخفيض معدل الإنجاب إلى 400 ألف مولود سنويًا فقط على مدار الـ20 عاماً المقبلة لكي تستطيع تعويض الفجوة بين مواردها وإمكانياتها مقابل النمو السكاني المتراكم على مدار أكثر من 70 سنة.

وأشار إلى أن العديد من الدول طبقت إجراءات لتنظيم عملية الإنجاب منها إيران وتركيا والصين.

ولفت إلى أن هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة في مصر والتي كانت سببا كبيرا من أسباب التحديات التي واجهناها عام 2011، وقال إن الناس خرجت عام 2011 لشعورها بأن الدولة لا تستطيع أن تقدم لهم المطلوب ولكن لم ينتبهوا إلى أن الدولة لم تستطع تقديم المطلوب لأن قدراتها لا تستطيع تلبية ذلك لهم.

وقال الرئيس: إن تكلفة البنية الأساسية في خطة الدولة خلال الـ 7-8 أعوام الماضية بلغت 10 تريليونات جنيه ويعتقد الكثير أن هذا المبلغ كان من المفترض عدم إنفاقه على البنية الأساسية التي لا تستوعب النمو السكاني والناس عاشت على هذا أعوام كثيرة وهي لا تعرف أن ما نحن فيه وضع غير طبيعي.

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.