ماذا يحدث في القطاع العقاري في الصين: شركة عقارية جديدة تتخلف عن سداد ديونها

كتب: احمد أبو علي

تقدمت شركة “سوناك تشاينا هولدينغز” (Sunac China Holdings) بطلب الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 15 في نيويورك، إذ تتحرك المطوّرة المتعثرة لحماية أصولها بينما تقترب عملية إعادة هيكلة ديونها الخارجية من نهايتها.

عمليات إعادة هيكلة الديون الدولية تتطلب في بعض الأحيان تقديم التماس بموجب الفصل 15 في سياق إتمام الصفقة، فقد تقدمت نظيرتها مجموعة “تشاينا إيفرغراند غروب” (China Evergrande Group) -التي تعمل أيضاً على هيكلة قروضها الدولية- الشهر الماضي بطلبها الخاص. ووصفت “إيفرغراند غروب”، التي أدى تخلفها عن سداد التزامات في 2021 إلى تسريع أزمة الديون العقارية في البلاد، هذه الخطوة بأنها “إجراء عادي” لأن سنداتها الدولارية يحكمها قانون نيويورك.

تخلفت “سوناك”، وهي الشركة الـ16 بين أكبر المطورين في الصين من حيث المبيعات المتعاقد عليها، عن سداد سندات دولارية لأول مرة في مايو 2022، في ظل معاناة القطاع من تراجع المبيعات وأزمة السيولة على مدى السنوات العديدة الماضية وسط الجهود التي تقودها الحكومة للحد من نمو استدانة الشركات العقارية.

وكشفت شركة “سوناك” عن خطتها لإعادة هيكلة ديونها الخارجية في مارس، ووافق مستثمرون يمتلكون أكثر من 75% من تلك القروض على المقترح في غضون عدة أسابيع من عرضه. وقالت الشركة يوم الاثنين إن أولئك الذين لديهم 98% من قيمة المطالبات صوّتوا لصالح عرض إعادة الهيكلة أثناء ما يسمى باجتماع المخطط. ومن المقرر عقد جلسة استماع لتأكيد محكمة هونغ كونغ النتائج في 5 أكتوبر.

روابط ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.