أكبر صندوق إستثمار في العالم يتحدث عن الوضع الإقتصادي في مصر ويوجه رسالة للقطاع الخاص

وصف القطاع الخاص في مصر بأنه منهك

المصدر:وكالات

أكد عامر بساط العضو المنتدب والرئيس للأسواق الناشئة والديون السياسة في شركة الاستثمارات العالمية “بلاك روك”، على أن بعض الدول العربية ومن بينها مصر تعاني من بعض الاختلالات ما بين الإيرادات وحجم الإنفاق وهو ما ترتب عليه ارتفاع حجم الدين العام.

أوضح البساط في تصريحات نقلها موقع الشرق بلومبرج أن حجم الإنفاق الهائل خلال فترة الجائحة وما أعقبه من زيادة معدلات الفائدة، ترتب عليه اختلالات مالية كبيرة وهو ما يتطلب خطة تقشف مستدامة مع ضرورة إيجاد موارد جديدة لدعم الإيرادات العامة.

أضاف بساط خلال مؤتمر مركز أبحاث SRMG Think بالتعاون مع مركز دراسات الشرق الأوسط في واشنطن، أن القطاع الحكومي في دول مثل مصر والأردن وتونس منهك بصورة لا تجعله قادراً على قيادة معدلات النمو بصورة مستدامة، وهو ما يتطلب إفساح المجال بصورة كبيرة للقطاع الخاص للحفاظ على معدلات نمو مستدامة.

على جانب أكد بساط على دور الصناديق السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي في دعم معدلات النمو الاقتصادي غير النفطي، وزيادة حجمه بنسبة 80% خلال العقد الأخير.

وأردف بساط أن الاقتصاد النفطي يُعد الأهم في خطط الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة مستدامة بخلاف الاقتصاد النفطي الذي دائماً ما يتذبذب بسبب الصدمات الخارجية المؤثرة على أسعار النفط، مشيداً بالخطوات التي تنتهجها المملكة العربية السعودية في هذا الإطار لتحقيق التوازن الاقتصادي.

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.