صدق أو لا تصدق..مؤسس «سوفت بنك» يحذر اليابان من التخلف عن ركب الذكاء الاصطناعي

المصدر:وكالات

اليابان التي عاشت لعقود عديدة تتزعم العالم في مجال التكنولوجيا، تلقت اليوم تحذيرا شديد اللهجة من الملياردير ماسايوشي سون، مؤسس «سوفت بنك»، اليابان من الاستمرار في التخلف عن ركب «الذكاء الاصطناعي»، داعيا إلى ضرورة التبني المبكر لهذه التقنية.

وقال سون خلال خطاب له اليوم العالمي لـ سوفت بنك (SoftBank World)، وهو حدث سنوي لعملاء الشركات المحلية للبنك المُستثمِر في التكنولوجيا، إن اليابان تخلفت إلى حد كبير عن الموجة الأولية من نمو الإنترنت.

وأضاف أن أكثر من 70% من الشركات في اليابان إما تمنع أو تفكر في حظر استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، لافتا إلى أن القول بعدم استخدام الذكاء الاصطناعي يشبه القول بـ “لا تقد السيارة أو تستخدم الكهرباء”، مؤكدا أنه سواء أعجبك هذا أم لا، فإن ثورة الذكاء الاصطناعي قادمة.

وابتعد سون عن الظهور العام هذه السنة بعد أن عانى مما وصفه بأزمة ثقة بسبب تزايد خسائر صندوق “رؤية” (Vision Fund) الرائد التابع لـ”سوفت بنك”. ولكن يبدو أن زيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي -مدفوعاً بـ”تشات جي بي تي” التابع لـ”أوبن إيه آي” (OpenAI)- بالإضافة إلى الطرح العام الأولي لشركة تصميم الرقائق “أرم هولدينغز” (Arm Holdings) الشهر الماضي، قد أنعش معنوياته.

وخسر صندوق رؤية، الذي استثمر مليارات الدولارات في مئات الشركات الناشئة، أكثر من 30 مليار دولار في السنة المالية الماضية وتحوّل إلى وضع دفاعي خامل إلى حد كبير. لكن قال مسؤولون تنفيذيون إن “سوفت بنك غروب”، التي لديها سيولة تفوق 40 مليار دولار، تستعد الآن للعودة إلى اقتناص الفرص من جديد.

وظهر حماس سون للذكاء الاصطناعي خلال العرض الذي قدمه لمدة 90 دقيقة، والذي بدأ برسم توضيحي لسمكة ذهبية في حوض ماء. وأضاف أن الأشخاص الذين يرفضون استخدام الذكاء الاصطناعي سينتهي بهم الأمر مثل تلك السمكة الذهبية، إذ لن يتمكنوا من معالجة معلومات مثل اللغة. وأضاف أن مجموع المعرفة التي سيكتسبها الذكاء الاصطناعي ستكون عشرة أضعاف مجموع المعرفة التي ستحظى بها البشرية جمعاء في غضون عشر سنوات.

ظهر الرئيس التنفيذي لشركة “آرم” رين هاس خلال عرض ماسايوشي سون لتوضيح كيف ستصبح البنية الموفرة للطاقة لمصممة الرقائق أكثر أهمية مع انتشار الأجهزة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

أبرمت شركة “سوفت بنك كورب”، ثالث أكبر شركة اتصالات لاسلكية في اليابان، شراكة مع “مايكروسوفت” لتسويق خدمات “أوبن إيه آي” في البلاد، كما تعمل على تطوير برنامج الدردشة الآلي الخاص بها باللغة اليابانية. وتسيطر شركة الاتصالات على ذراع المدفوعات “باي باي كورب” (PayPay Corp)، وتطبيق المراسلة “لاين” ومحرك البحث “ياهو اليابان” (Yahoo Japan).

وقال سون للحضور: “على اليابان أن تستيقظ”، وأضاف الرئيس التنفيذي إنه يحب مشاهدة مناقشات روبوتات “تشات جي بي”، كبديل أرخص لمشاهدة مديريه وهم يتجادلون حول الأفكار، مؤكداً: “أريد أن أشارك في التطوّر… لا أريد أن أتخلّف عن الركب”.

 

إقرأ أيضا:

دل تكنولوجيز تعتزم زيادة إستثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي والأمن السيبراني

نمو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقفز بمبيعات قطاع الإتصالات الصيني إلى رقم خيالي

«أمازون» تستثمر 4 مليارات دولار في شركة ناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.