فيزا تتعاون مع بنك مسقط لتمكين ودعم رائدات الأعمال في سلطنة عمان

المصدر:وكالات

أكد مانيش غوتام المدير الإقليمي لشركة Visa في سلطنة عُمان، أن السنوات الأخيرة شهدت اتخاذ العديد من الإجراءات التي ساهمت في تمكين المرأة العمانية بمختلف المجالات، لافتاً إلى أن المرأة العمانية تساهم بشكل كبير في مسيرة النهضة، كما أنها تتبوأ مرتبة متقدمة في مجال ريادة الأعمال، وذلك في الوقت الذي تتجه فيه كثير من النساء لإدارة أعمالهن الخاصة.

وأضاف: “في سبيل دعم الجهود المستمرة للارتقاء بالمستوى الاقتصادي لرائدات الأعمال؛ أطلقنا مبادرة “هي التالية” في سلطنة عمان، بهدف دعم الشركات الصغيرة المملوكة للنساء من خلال التمويل والتدريب والإرشاد، كما تعمل Visa على الاستفادة من شراكتها مع بنك مسقط لتمكين ودعم رائدات الأعمال”.

وأوضحت إلهام بنت مرتضى آل حميد مدير عام الأعمال المصرفية للشركات ببنك مسقط: “تنسجم رؤيتنا إلى حدٍ كبير مع رؤية Visa ومن خلال مبادرة هي التالية، نتطلع إلى استكشاف إمكانات رائدات الأعمال، ومواصلة دعم النساء الطموحات في مجال الأعمال لبلوغ أهدافهن، كما نلتزم من خلال شراكتنا في المبادرة بتمكين رائدات الأعمال ومساعدة النساء الطموحات باستمرار لتحقيق تطلعاتهن”.

وأضافت أنه كجزء من برنامج “هي التالية 2023″، تم منح رائدات الأعمال المشاركات من سلطنة عمان إمكانية الوصول إلى أدوات قيّمة وموارد تعليمية ودورات تدريبية ميسرة، مثل الوصول إلى مجتمع “أمازون ويب سيرفيسز”، والمشاركة في برنامج “ارتقِ بأعمالك” من مبادرة SheTrades التابعة لمركز التجارة الدولي.

وأشار مانيش غوتام إلى إن المنافسة في برنامج “هي التالية” بسلطنة عُمان كانت كبيرة، وتم اختيار الفائزة من بين مجموعة كبيرة من المتقدمات اللواتي يمثلن قطاعات متنوعة بما في ذلك صناعة المنسوجات والتعليم والأغذية والمشروبات والخدمات المهنية والعناية بالصحة والجمال، مبينا: “حصلت ياسمين العلوي مؤسسة شركة سبرو أوت الرائدة بمجال الأغذية، على منحة قدرها 50 ألف دولار، كما أنها ستستفيد من المشاركة في برنامج تدريبي لمدة عام من مركز التجارة الدولي، وأرصدة بقيمة 3,000 دولار من أمازون ويب سيرفيسز”.

وقالت ياسمين العلوي مؤسسة شركة “سبرو أوت”، “إن الحصول على هذه المنحة إلى جانب دعم Visa وبنك مسقط وجميع الشركاء، يعد إنجازا مذهلا بالنسبة لنا، وهوما يؤكد التزامنا بتعزيز ممارسات الأعمال المستدامة والعيش الصحي داخل وخارج سلطنة عمان”.

وللمرة الأولى، قدم برنامج “هي التالية” جائزة اختيار الجمهور التي يتم تحديدها من خلال التصويت عبر الإنترنت من قبل الجمهور لأعمالهم المفضلة، وتم منح 10,000 دولار إلى شمساء السلامي مؤسسة “زُمر”، المنصة التي تُعنى بضمان الشمول المالي لكافة الفئات واستفادتها من الخدمات المالية الرسمية.

وذكرت شمساء السلامي: “من الملهم أن يتم تكريمنا بجائزة اختيار الجمهور التي تؤكد مساعينا لتمكين الذين يعانون من عدم كفاية الخدمات المالية، كما أنها شهادة على أهمية الدعم المجتمعي، ونحن متحمسون لمواصلة سد الفجوة الموجودة وتحقيق الشمول المالي”.

وتابع المدير الإقليمي لشركة Visa في سلطنة عُمان، أنه من المتوقع نمو قطاع المدفوعات غير النقدية في سلطنة عمان، سواء في المتجر أو عبر الإنترنت، لافتاً إلى انخفاض نسبة عمليات السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي من 26% في عام 2020 إلى 19% في عام 2021، بينما ارتفعت نسبة المدفوعات عبر البطاقات من 66% في عام 2019 إلى 81% في عام 2021 .

وتحدث غوتام عن سعي الحكومة العمانية لدعم المدفوعات غير النقدية في قطاعات مختلفة مثل مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية وأسواق الهدايا ومتاجر المجوهرات والمحلات الإلكترونية ومحلات البقالة والفواكه والخضروات ومتاجر مواد البناء والمنافذ الصناعية، مضيفا: “سيؤدي بروز شركات التكنولوجيا المالية والشركات المالية الناشئة إلى اعتماد حلول دفع رقمية مبتكرة ومصممة خصيصا للسوق العمانية، مثل منصات التبادل المباشر (peer-to-peer) والمحافظ الرقمية”.

وقال: “تعزيز الابتكار أطلقت الشركة مبادرة (Visa في كل مكان) في سلطنة عمان بغية توفير منصة عالمية للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية لعرض حلولها والتنافس لنيل الجوائز، وفي هذا العام، تصدرت فاسكانو المركز الأول بين شركات التكنولوجيا المالية في سلطنة عمان، حيث حصلت على 15000 ريال، ومع تزايد اعتماد طرق الدفع الرقمية سيصبح الأمن السيبراني ومنع الاحتيال أمرا بالغ الأهمية، لذلك تعالج الحملات التوعوية مثل مبادرة Visa السنوية (ابق آمنا) مخاوف المستهلكين بشأن المدفوعات الرقمية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم إطلاقها في السلطنة قريبا”.

إقرأ أيضا:

«فيزا» و «CIB» يطلقان مسابقة «She’s Next» العالمية للمنح في مصر

مدير عام فيزا مصر ملاك البابا في حوار مع Fintechgate: «فيزا» ساعدت شركات ناشئة من أكثر من 100 دولة على جمع تمويلات بـ 16 مليار دولار

دراسة لـ فيزا: نمو المدفوعات الرقمية يحفز الشركات الصغيرة في الإمارات للتوسع عبر الحدود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.