فيزا تستثمر 100 مليون دولار في شركات تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال التجارة والمدفوعات

وتطبيقاته المتعلقة بالتجارة والمدفوعات

خاص:Fintecgate

رفعت شركة الدفع العالمية العملاقة «فيزا» رهانها على الذكاء الاصطناعي في التجارة والتسويات عبر إنشاء صندوق جديد للاستثمار في مشروعات الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI).

100 مليون دولار

وأعلنت فيزا عن مبادرة جديدة للذكاء الاصطناعي بقيمة 100 مليون دولار للاستثمار في الشركات التي تركز على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاته المتعلقة بالتجارة والمدفوعات.

سيجري تنظيم الاستثمار من قبل الذراع الاستثمارية العالمية لشركة فيزا، فيزا فنتشرز (Visa Ventures)، التي تعمل على دعم الابتكار في المدفوعات والتجارة منذ عام 2007.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

ويعد الذكاء الاصطناعي التوليدي نوعٌ من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تنتج أنواعاً مختلفة من المحتوى، بما في ذلك النصوص والصور والبيانات الصوتية والاصطناعية. تُظهر روبوتات الدردشة الرئيسة للذكاء الاصطناعي، مثل (ChatGPT) من (OpenAI) و (Bard) من (Google)، قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي على فهم وإنتاج الكتابة الشبيهة بالإنسان.

وقال رئيس قسم المنتجات والاستراتيجيات في فيزا، جاك فوريستيل: “يتمتَّع الذكاء الاصطناعي التوليدي بمستقبل واعد في العالم المالي” مضيفا إنه في حين أن الكثير من الذكاء الاصطناعي التوليدي قد ركز حتى الآن على المهام وإنشاء المحتوى، فإن هذه التكنولوجيا لن تُعيد تشكيلَ طريقة عيشنا وعملنا فحسب، بل ستغير التجارة بشكل كبير بطرق نحتاج إلى فهمها”.

تطبيق الذكاء الاصطناعي في النظام البيئي للشركة

وتأتي هذه الخطوة من قبل شركة فيزا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في أعقاب جهود كبيرة لتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في النظام البيئي للشركة.

وقالت فيزا إنها كانت من أوائل الشركات في العالم التي كانت رائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في المدفوعات في عام 1993، ونشرت التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي لإدارة المخاطر والاحتيال. في عام 2022، أفادت التقارير بأنَّ حلَّ فيزا لمراقبة الاحتيال في الدفع في الوقت الفعلي، تصريح فيزا المتقدم (Visa Advanced Authorization)، ساعد في منع نحو 27 مليار دولار من الاحتيال.

خدمات قائمة على الذكاء الاصطناعي

وفي عام 2021، قدَّمت فيزا أيضاً حزمةَ (VisaNet +AI)، وهي مجموعة من الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تركز على إصلاح التأخير والارتباك مع إدارة أرصدة الحسابات وغيرها من قضايا التسوية اليومية للمؤسسات المالية.

تتضمَّن بعض الأدوات في حزمة (VisaNet +AI) المعالجةَ الاحتياطية الأكثر ذكاءً، والتي تهدف إلى تحسين تجارب الدفع في أثناء الانقطاعات عبر عكس قرارات موافقة المصدر. فيما تشمل المنتجات الأخرى النشرَ الأكثر ذكاءً، ما يساعد على تمكين تجارب أسرع للدفع للمستهلكين وتقليل الارتباك الناتج عن تأخير النشر.

تكنولوجيا العملات المشفرة في المدفوعات

إلى جانب الاستثمار بنشاط في الذكاء الاصطناعي، كانت فيزا متفائلة أيضاً بشأن استخدام تكنولوجيا العملات المشفرة في المدفوعات. ففي أبريل 2021، شاركت فيزا خططاً لمنتَج عملات مشفَّرة جديد مصمَّم لتعزيز الاعتماد السائد لشبكات البلوكتشين العامة ومدفوعات العملات المستقرة.

إقرأ أيضا:

مدير عام فيزا مصر ملاك البابا في حوار مع Fintechgate: «فيزا» ساعدت شركات ناشئة من أكثر من 100 دولة على جمع تمويلات بـ 16 مليار دولار

«فيزا» و «CIB» يطلقان مسابقة «She’s Next» العالمية للمنح في مصر

«فيزا» العالمية تفتتح مكتبها الإقليمي الجديد في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.