بسبب أحمد السويدي..قصة مؤسس «SIMPLEX» الذي رفض بيع 18% من شركته بـ 50 مليون جنيه وقبل هذا المبلغ في 27.5%

تعمل في مجال تصنيع ماكينات التحكم الرقمي CNC

خاص:Finchgate
نجح أحمد شعبان مؤسس شركة «سيمبلكس SIMPLEX» الناشئة العاملة في مجال صناعة ماكينات التحكم الرقمي CNC في إبهار فريق برنامج شارك تانك مصر Shark Tank Egypt بفكرته وشركته، ليقنعهم بشراء 27.5% منها بقيمة بلغت 50 مليون جنيه ليقفز بالقيمة الإجمالية لشركته إلى نحو 185 مليون جنيه، وتعد قيمة الصفقة الأكبر في تاريخ برنامج شارك تانك في مصر في نسختيه الحالية والسابقة.

ماكينات CNC

وقدم أحمد شعبان، مشروعه «سيمبلكس SIMPLEX» من خلال برنامج «شارك تانك Shark Tank» على قناة cbc الفضائية، حيث قال إن الشركة تقدم أكثر من 8 أنواع ماكينات CNC وهي ماكينات يتم التحكم فيها رقميا بواسطة جهاز الكمبيوتر بدلًا من استخدامها يدويا.

وأضاف أن الشركة نجحت في بيع 2250 ماكينة حتى الأن ووصل حجم المبيعات لـ 650 مليون جنية فى العشر سنوات الماضية، منها 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام فقط، ولدى الشركة 128 موظفا، ولدى الشركة تعاملات مع غالبية الشركات الكبرى فى مصر، خاصة شركات المقاولات الكبيرة والمتوسطة.

فروع في المحافظات وخارج مصر

وأوضح أن لدى الشركة فروعا في العديد من محافظات الصعيد والدلتا وأيضا خارج مصر خاصة فى الرياض بالسعودية، وأول ماكينة تم تصديرها كانت للعراق وليبيا والسودان، وأن الشركة تعمل على بناء مصنع فى العاشر من رمضان.

ويعد برنامج «شارك تانك – Shark Tank» أهم وأكبر برنامج رواد الأعمال في مصر والعالم العربي، ويشارك فيه لجنة تحكيم تضم 5 من أكبر رجال الأعمال في مصر وهم أحمد السويدي، وعبدالله سلام، ومحمد فاروق، وأيمن عباس، ومحمد منصور.

مؤسس سيمبلكس يعرف جيدا قيمة شركته وقوتها، حيث طلب من فريق برنامج شارك الذي يعرض على قناة cbc الفضائية مبلغ ال 50 مليون جنيه مقابل حصة 6% فقط من الشركة قبل أن يدخل الجانبين في مفاوضات وصلت إلى الإتفاق على حصولهم على 27.5% من الشركة مقابل هذا المبلغ.

مبيعات 160 مليون

أحمد شعبان قال إن شركته حققت مبيعات تجاوزت 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام الذي لم يتنته بعد، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهايته، وتقوم الشركة بتصدير منتجاتها إلى 20 دولة، منها السعودية والإمارات والكويت والعراق وليبيا والسودان، وقد قامت بإنتاج 8 أنواع من الماكينات و28 موديل.

قال شعبان إنه يستهدف استكمال بناء مصنع الشركة التي حصلت على تمويل من البنك الأهلي بقيمة 10 ملايين جنيه بمدينة العاشر من رمضان، وتكوين مخزون من الخامات تضمن له عدم تأثر العمل بسبب الأزمات المتكررة في السوق، وكان شعبان يستهدف قبل هذه الصفقة القيام بجولة تمويلية لم يفصح عن قيمتها.

بدأت المفاوضات بتقديم أحمد طارق خليل عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.

السويدي كلمة السر

لكن شعبان كان يريد «أحمد السويدي» شريكا له وخفض مؤسس سيمبلكس عرضه إلى 50 مليون جنيه مقابل 20% لثلاثي المستثمرين، لكنهم طلبوا 30% من الشركة، في حين تنازل شعبان عن 5% إضافية من الشركة مقابل مبلغ ال 50%لتصبح 25% قبل أن يتوصلا إلى إتفاق وسط بين ال 25 و ال 30 إلى 27.5% مع توفير السويدي أرض للمصنع.

قال شعبان أن مشروعه بدأ في 2013، كمشروع تخرج أثناء دراسة المؤسسين بجامعة المنيا، وعقب التخرج وجدوا أنهم يمكنهم تحويل المنتج إلى مشروع على الأرض، وعمل الفريق لمدة عام في شركة تابعة لشنايدرك إلكتريك، ثم أطلقوا Simplex في 2013، والتي تقدم حلولاً صناعية للشركات، حيث تصنع ماكينات التوجيه باستخدام الحاسب الآلي، والتي تعمل على قص وحفر الأسطح الخشبية والأكريليك والألمنيوم بدرجة عالية من الدقة والسرعة، مما ينتج عنه عملية إنتاج أقوى من تلك التي تعتمد على العمالة اليدوية.

وقد تم اختيار الشركة ضمن أهم 100 شركة عربية ناشئة تعمل على تشكيل الثورة الصناعية الرابعة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في 2017.

إقرأ أيضا:

أسباب رفض فريق «شارك تانك» عرض شركة «نوت فودز» للطعام الصحي

مؤسس منصة «شغلني» يبيع حصة ذهبية بنسبة 35% لأعضاء «شارك تانك» مقابل 5 ملايين جنيه

بعد رفضها عرض الـ 16 مليون جنيه من شارك تانك..منصة «مصروفي» تغلق جولة تمويلية بـ 45 مليون جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.