مسئول بالبنك المركزي لـ Fintechgate: تشغيل خدمة «Apple Pay» لحلول المدفوعات في مصر خلال النصف الأول من 2024

تعمل على توفير خيارات دفع مريحة

خاص:Fintechgate

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري لـبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate عن قرب تشغيل خدمة «Apple Pay» لحلول المدفوعات في مصر.

النصف الأول من 2024

وقال المهندس «إيهاب نصر» وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري للعمليات المصرفية ونظم الدفع في تصريحات لـبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إنه من المتوقع أن يتم تشغيل خدمة «Apple Pay» خلال النصف الأول من العام المقبل 2024.

وكان نائب محافظ البنك المركزي «رامي أبو النجا» قد أعلن خلال مشاركته في معرض ومؤتمر المدفوعات الإلكترونية والشمول المالي «PAFIX» الإسبوع الماضي، عن أن اطلاق القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية من جانب البنك المركزي المصري في فبراير لعام 2023 سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي -.. إلخ) وكذا شركات التكنولوجيا المالية والذي بدوره سيؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء.

العمل مع البنوك المصرية

وفي سبتمبر الماضي، كشف مسئول بارز بالبنك المركزي المصري لـ لـبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate عن أن شركة «آبل Apple» العالمية، قد بدأت بالفعل العمل مع البنوك المصرية لتشغيل خدمة المدفوعات Apple Pay في السوق المصرية.

وتقدم هذه الخدمة عبر «الهاتف المحمول» وتعمل على توفير خيارات دفع مريحة للعملاء، كما توفر للمستخدمين إجراء المدفوعات من خلال تطبيقات iOS وعلى الويب، بإستخدام أجهزة iPhone وApple Watch وiPad وMac.

البطاقات البلاستيكية والتوكين

وقالت «ملاك البابا» مدير شركة «فيزا مصر» في تصريحات سابقة إن الشركة تعمل مع «البنك المركزي المصري» في الوقت الحالي على مشروع للإستغناء عن البطاقات البنكية البلاستيكية واستبدالها بآلية الـ «توكين -Token»، وذلك في إطار التحول نحو الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة وتقليل الإنبعاثات الكربونية.

وأضافت «ملاك البابا» أن المشروع الجديد يتيح اجراء المعاملات المالية من خلال الهاتف المحمول، متوقعة أن يبدأ العمل بهذا المشروع العام المقبل 2024.

خدمة «Apple Pay»

يشار إلى ان شركة «آبل» العالمية تقدم خدمة «Apple Pay» في كل من جنوب أفريقيا والمغرب، ويتيح التطبيق للمستخدمين إضافة بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية الخاصة بهم إلى تطبيق «Wallet» على أجهزة «iPhone» أو «Apple Watch» المتوافقة.

كما يسمح لهم بإجراء مدفوعات بدون تلامس في أي نقطة دفع متوافقة، علاوة على ذلك، تقبل العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية أيضًا «Apple Pay» كوسيلة دفع مريحة.

إضافة البطاقات إلى «Apple Pay»

ويمكن للمستخدمين إتباع خطوات بسيطة لإضافة بطاقة ائتمان أو خصم أو مدفوعة مقدماً إلى «Apple Pay» ، كما يمكنهم فتح تطبيق «Wallet» على أجهزة «iPhone» الخاصة بهم، والنقر على أيقونة (+) في الزاوية اليمنى العليا، وإتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإضافة بطاقاتهم.

وبالنسبة لمستخدمي «iPad» الذين يستخدمون «Touch ID» ، يمكن إضافة البطاقات إلى التطبيقات من خلال الوصول إلى «الإعدادات» ثم «Wallet & Apple Pay».

تطبيق Watch

كما يمكن للمستخدمين إضافة بطاقات عن طريق الوصول إلى تطبيق «Watch» على أجهزة «iPhone» الخاصة بهم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزات متوفرة على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 12 وما فوق.

وبدأت «آبل» إطلاق خدمة «آبل باي» للدفع الإلكتروني عام 2014 في الولايات المتحدة، ثم وفرتها في العديد من الدول حول العالم لاحقًا، كما أنها متاحة بالفعل في عدد من الدول العربية منها السعودية والإمارات وقطر والكويت والأردن والمغرب.

إقرأ أيضا:

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.