qnb

الصندوق السيادي السعودي يرصد 4 تريليونات ريال لتغيير وجه قطاع العقارات في المملكة

كتب:أحمد أبو علي

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركاته التابعة، استثمار 4 تريليونات ريال بالعقارات في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج»، أكد الشنقيطي في الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد في مدينة عرعر السعودية اليوم، أن مشروع داون تاون أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق في هذا الإطار.

يهدف المشروع الضخم إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مربع في 12 مدينة في السعودية بضخ 4 تريليونات ريال بالعقارات استثمارات.

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر من العام الماضي، شركة داون تاون السعودية لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ستطلق مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

يستهدف مشروع داون تاون بمدينة عرعر السعودية إنشاء وحدات سكنية وفندقية وترفيهية وتسويقية.

الشنقيطي أضاف خلال الجلسة أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف تحقيق مكون محلي بنسبة 60% في مشروعاته العقارية في المملكة بداية من عام 2025، بما يخلق مزيداً من الفرص للصناعات المحلية.

جمعت شركة روشن للتطوير العقاري، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، في سبتمبر الماضي، سيولة قيمتها حوالي 10 مليارات ريال «2.67 مليار دولار» إذ تستعد للعمل في عدد كبير من المشاريع في جميع أنحاء المملكة.

تعمل روشن على بناء حوالي 400000 منزل في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب حوالي 1000 مدرسة، ومناطق تجارية وترفيهية بالكامل.

إقرأ أيضا:

بقيادة الصندوق السيادي السعودي..لماذا تُكثف السعودية إستثماراتها في مصر هذه الأيام..؟

الصندوق السيادي السعودي يشتري حصة إضافية في «إي فاينانس» المصرية ويصبح أكبر مساهم في الشركة

الصندوق السيادي السعودي يطلق منصة لتعزيز التعاون بين لمديري الأصول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.