كونسرتيوم دولي بقيادة مؤسسة التمويل الدولية يشتري حصة أقلية في «كاش بلس» المغربية لتحويل الأموال بـ 62 مليون دولار

تدرس الطرح في بورصة الدار البيضاء

المصدر:وكالات

تدرس شركة «كاش بلس-Cash Plus» المغربية للخدمات المالية الإدراج في بورصة الدار البيضاء خلال السنوات الخمس المقبلة، مع إتجاهها لتطوير عروض خدماتها في البلاد، ودخول السوق الأوروبية.

وقال نبيل عمار، رئيس مجلس إدارة الشركة المتخصصة في الخدمات المالية في تصريحات للشرق بلومبرج إن «كاش بلس» التي تأسست عام 2004، إن الإدراج في البورصة هو أحد الخيارات التي تم النظر فيها، لكن ندرس خيارات أخرى، ومن السابق لأوانه اتخاذ قرار نهائي بشأن الخيار الأفضل.

وتعتبر «كاش بلس» أكبر شركة تحويل الأموال محلياً ودولياً، وتغيير العملات ودفع الفواتير في المغرب عبر شبكة تضم 3600 فرع، 20% منها توجد في المناطق القروية، ولديها أكثر من مليون مستخدم لمحفظتها الإلكترونية.

وتنتظر الشركة الحصول على موافقة مجلس المنافسة لبيع حصة أقلية مقابل 62 مليون دولار لمؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، و”ميديتيرانيا كابيتال” (Mediterrania Capital)، وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي (FMO).

وقال نبيل عمار إن تركيز الشركة انصب خلال العقدين الماضيين على دعم الابتكار التكنولوجي، وزيادة الشمول المالي في المغرب، ونطمح عبر الاستثمار الجديد لتطوير عروضنا للتحويلات المالية ومختلف حلول الدفع الحديثة في المغرب وأوروبا.

وستساهم مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 10 ملايين يورو في اقتناء حصة من الشركة المغربية، و30 مليون يورو من صندوق “ميديتيرانيا كابيتال”، و17 مليون يورو من البنك الهولندي.

وحققت «كاش بلس» إيرادات بنحو 39 مليون يورو عام 2020، بحسب تقرير لصندوق “ميديتيرانيا كابيتال”، وفي حال إدراج الشركة في بورصة الدار البيضاء، ستكون “كاش بلس” الأولى بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المالية.

بحسب إحصاءات بنك المغرب المركزي، تنشط 16 شركة في تحويل الأموال والدفع في البلاد، وحققت إيرادات إجمالية بنحو 1.2 مليار درهم عام 2022، ولديها 22 ألف وكالة بارتفاع 26% على أساس سنوي.

إقرأ أيضا:

محمد فرحات: «areeba» مصر شريكا مناسبا للقطاع المصرفي المصري لتأسيس البنية التكنولوجية للبنوك الرقمية

«ماستركارد» تتعاون مع «أريبا» لتمكين منصات الدفع الحديثة لشركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.