مسئول سعودي يكشف لـ Fintechgate: سيتم ضخ 20 مليار دولار إستثمارات سعودية جديدة في مصر وسر إتفاقية حماية الإستثمارات

أكد أن مصر بها فرص إستثمارية واعدة في قطاعات عديدة

كتبت: نرمين ابراهيم
كشف فايز بن ذعار الحربي، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية عن أنه من المتوقع ضخ إستثمارات سعودية جديدة فى مصر خلال السنوات الخمس المقبلة تقدر قيمتها بنحو 50 مليار دولار، توجه أغلبها إلى قطاعات التعدين والطاقة المتجددة.

قطاعات واعدة

وقال «فايز الحربي» فى حوار إختص به بوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إن السوق المصرية سوقا واعدة، لاسيما قطاع الطاقة  خاصة مع التعداد السكانى المتزايد فى مصر الذي رفع من حجم الطلب نظرا لأنها تدخل في العديد من الأنشطة والصناعات، ما يجعل الدولة في حاجة إلى تنويع مصادرها والإعتماد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة وهو ما يتماشي مع رؤيتها المستقبلية ضمن استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة بمصر ، مؤكدا أن الاستثمار فى هذا القطاع حاليا يعتبر فرصة لابد من اقتناصها.

وأضاف أن قطاع التعدين يعد أيضا من القطاعات الإستثمارية الواعدة، حيث ينمو ويتطور فى مصر بشكل ملحوظ خاصة بعد أن وفرت الحكومة مميزات وحوافز جديدة للإستثمار فى القطاع تواكب الصناعات العالمية، مشيدا بجهود وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لتذليل العقبات والتحديات أمام المستثمرين في هذا القطاع.

وأشار إلى أن البنية التحتية الحديثة والمتطورة وتعديلات القوانين ونظم التراخيص ووجود عمالة بشرية مؤهلة تعمل فى مشروعات التعدين يمهد لمستقبل باهر للقطاع، الامر الذى يحفز الشركات العاملة بالقطاع حول العالم بالإهتمام بضخ إستثمارات فيه.

35 مليار دولار إستثمارات سعودية في مصر و1.6 مليار دولار إستثمارات مصرية في السعودية

وتقدر الاستثمارات السعودية فى مصر بقرابة 35 مليار دولار فى عدد يقترب مت 8 ألاف مشروع فى قطاعات متعددة منها، الصناعة والانشاءات والسياحة والخدمات والزراعة والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما تبلغ الاستثمارات المصرية فى السعودية 1.6 مليار دولار فى عدد 2027 مشروعات فى قطاعات الصناعات التحويلية وتجارة الجملة والتجزئة وقطاع التشييد ، وفقا للاحدث احصائية لوزارة التجارة والصناعة ..

كان الإتحاد العام للغرف التجارية المصري قد نظم خلال الاسبوع الماضى ملتقى الاعمال المصري وزير التجارة السعودى الدكتور ماجد القصبي و إيمان المطيري نائب وزير التجارة السعودي، والسفيرأسامة بن أحمد النقلي، سفير السعودية في مصر، ووزير التجارة والصناعة الدكتور احمد سمير ورئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل ورئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدى و رئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال المصري السعودي بندر العامري ونائب رئيس الغرف التجارية السعودية فايز الحربي والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والدكتورعلاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى جانب عدد من المستثمرين ورجال الأعمال بالبلدين.

إتفاقية حماية الإستثمارات

وشدد نائب رئيس الاتحاد الغرف التجارية السعودية على أهمية اتفاقية حماية الاستثمارات التى من المقرر أن يتم توقيعها بين الجانبين المصري والسعوديوالخاصة بالالتزام بمعاملات منصفة وعادلة وايضا ضمان الاستثمارات فى حالات الحرب أو النزاع او الثورة أو حالات الاضطرابات والطوارىْ

وتابع : “رأس المال جبان” أى أن اصحاب رؤوس الاموال الاهم عندهم هو المحافظة على راس المال “ ”

وأضاف أن الهدف من تلك الاتفاقية هو أن تكون الدولة طرف تالث فى العقود المبرمة بين المستثمر الاجنبي والطرف المقابل بهدف حماية وضمان أكثر للمستثمر علاوة على الحد من نسبة المخاطر.

وأشار إلى أن دولا عديدة بدات تطبيق مثل هذه الاتفاقية بهدف تشجيع وتحفيز المستثمرين ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، متوقعا أن تخرج الاتفاقية للنور قبل نهاية العام الجارى.

نتائج الملتقى المصري السعودي

وفى نفس السياق..أشار «فايز الحربي» إلى أن الملتقى المصري السعودى الذي عقد الإسبوع الماضي حقق نتائج إيجابية، أبرزها أن التأكيد على التكامل بين البلدين وليس التنافس، موضحا أنه تم الإتفاق على تنفيذ خطوات جادة لتحقيق التكامل الصناعى بين البلدين واختراق الاسواق الافريقية والأوروبية.

وأضاف أن وزير التجارة والصناعة المصري ونظيره السعودى،قد أوصوا فى مناقشات الملتقى على أن يتم حصر كافة السلع التي يمكن أن تدخل في إطار إتفاقية التكامل من خلال الاتحادين الغرف التجارية، ومن ثم البدء في وضع آليات تنفيذ استراتيجية التصدير لها مع الأخذ فى الاعتبار تحقيق قيمة عادلة للمصنعيين.

حل 70% من المشكلات

وكشف أيضا انه تم خلال الملتقى الإتفاق على ما يزيد عن 70% من التحديات والمعوقات التى تقابل المستثمريين السعودين فى مصر والعكس، بالاضافة إلى عرض فرص الاستثمار المتاحة فى البلدين وكيفية الاستفادة منها.

وعن الاستثمارات المصرية في السعودية وصفها ” حربي” بالايجايبية ، مؤكدا انها ستعود بالنفع على البلدين إذ أنها أنها ستعزز رأس مال الشركات المصرية من خلال الارباح من العملة الصعبة التى ستحققها ومن ثم ستغذى فروعها الرئيسية فى مصر مما يؤهلها لرفع قدرتها الانتاجية ، مما يمكنها مواجهة التحديات الناتجة من الازمات العالمية.

 

إقرأ أيضا:

خاص: دواجن الوطنية السعودية تدرس عروضا للاستحواذ على شركة دواجن مصرية

بقيادة الصندوق السيادي السعودي..لماذا تُكثف السعودية إستثماراتها في مصر هذه الأيام..؟

فايز الحربي نائب رئيس إتحاد الغرفة التجارية السعودية يطالب بإنشاء منصة إستثمارية مصرية سعودية مشتركة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.