تلقت دعما ماليا وفنيا من مصر فينتشرز..«نواة» المصرية الناشئة تحصل على اعتماد من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية

المصدر:وكالات

حصلت «نواة للعلوم» المصرية العاملة في مجال البحث العلمي والتحليل، على اعتماد من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) لإجراءاتها في تحليل وسلامة الأغذية.

يمثل هذا الإنجاز البارز تأكيدًا على «نواة للعلوم» كأول مركز أفريقي يحصل على هذا الاعتراف، فهو يُبعد الحاجة والتكلفة المرتبطة بإرسال العينات للتحليل في الخارج، ويشكل خطوة كبيرة في تسهيل الصادرات إلى السوق الأمريكية، مع تعزيز الصناعة الغذائية المحلية في مصر.

بدأت «نواة للعلوم» كشركة ناشئة، وأصبحت لاعبًا رئيسيًا في البحث العلمي والتحليل، وتلقت الدعم المالي والتقني من «مصر فينتشرز»، الصندوق الذي أطلقته وزارة التعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والبنك القومي للاستثمار، ويركز هذا الصندوق على الاستثمار بشكل مباشر وغير مباشر في الشركات الناشئة وريادة الأعمال والأعمال ذات الحجم الصغير.

وأكد الدكتور عمر صقر، مؤسس والرئيس التنفيذي لـ نواة للعلوم، على أهمية حصول الشركة على الاعتماد الأخير من الـ FDA، وهو إنجاز كان حكرًا على الشركات الأوروبية في السابق.

يضع هذا الإنجاز «نواة للعلوم» في مقدمة المختبرات ومراكز البحث العالمية، ويؤثر إيجابيًا في الشركة وسوق الأغذية في مصر، كما يمهد الطريق للشراكات مع الهيئات الدولية مثل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ويوفر توفيرًا في الوقت والتكلفة للمصدرين المصريين الذين يتطلعون إلى تحليل منتجاتهم قبل التصدير إلى الولايات المتحدة.

كشف الدكتور صقر أيضًا عن طموحات «نواة للعلوم» في استخدام هذا الاعتماد كمنصة للانطلاق نحو الأسواق الإفريقية الكبرى، بما في ذلك نيجيريا وجنوب أفريقيا.

وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على دور الاعتماد في تعزيز قدرة الصادرات الزراعية المصرية على التنافس عالمياً.

وأكد على التزام الهيئة بدعم “نواة للعلوم” من الناحية التنظيمية والترويجية، مؤكداً إيمانه بالشركات الناشئة كعوامل محفزة للنمو الاقتصادي وجزءاً لا يتجزأ من مشاركة مصر في سلاسل الإنتاج العالمية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التزام الحكومة بدعم الشركات الناشئة المصرية، مثل «نواة للعلوم» في سعيها نحو التوسع الإقليمي والعالمي.

وسيشمل ذلك توقيع اتفاقات مع المؤسسات العالمية وخلق تحالفات مع الدول المجاورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وستستفيد هذه المبادرات من مشاركة أفضل الممارسات الدولية، مما يعزز هذه الجهود أكثر فأكثر.

تأسست مركز «نواة للعلوم» للبحث العلمي في أوائل عام 2015، وأصبحت قوة رئيسية في تقدم البحث العلمي والتحليل الصناعي في المنطقة، ويقدم المركز منصة إلكترونية مبتكرة تجهز الباحثين والشركات بأدوات علمية حديثة، تتيح لهم إجراء تجارب معملية معقدة من بُعد، وتضمن المسار الرائع لـ «نواة للعلوم» تحليل أكثر من 400,000 عينة من 12 دولة مختلفة، مع معدل نمو سنوي ملحوظ يصل إلى 250%، ويضم المركز حاليا فريقًا من أكثر من 100 باحث ملتزم، وهو يسهم بشكل كبير في المساعي العلمية في الجامعات والقطاع الصناعي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “نواة للعلوم” تم تكريمها بجائزة أبطال الأعمال في أفريقيا، والتي تعترف بها كواحدة من أسرع المؤسسات العلمية نمواً في أفريقيا.

إقرأ أيضا:

كونسرتيوم دولي بقيادة مؤسسة التمويل الدولية يشتري حصة أقلية في «كاش بلس» المغربية لتحويل الأموال بـ 62 مليون دولار

محمد فرحات: «areeba» مصر شريكا مناسبا للقطاع المصرفي المصري لتأسيس البنية التكنولوجية للبنوك الرقمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.