qnb

«بنك البركة مصر» يحصل على قرض بقيمة 50 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية

لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة  

كتبت:ريهام علي

وقعت مؤسسة التمويل الدولية  عقد شراكة مع بنك البركة مصر لزيادة حجم تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر والشركات المملوكة للنساء للمساهمةً في تحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص جديدة للعمل.

71 مليار دولار

وعلى الرغم من أهمية إسهامات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية في مصر، يواجه الكثير منها تحديات في الحصول على التمويلات اللازمة بما يعيق تحقيق النمو في القطاع، إذ يقدر حجم فجوة التمويل بنحو 71 مليار دولار.

50 مليون دولار

ومن هذا المنطلق، يساهم التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 50 مليون دولار  لبنك البركة مصر في زيادة فرص التمويل لآلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة في العديد من القطاعات من بينها التكنولوجيا، النقل، الاتصالات، الصحة وغيرها، مع تخصيص 25% على الأقل من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، والتي غالباً ما تواجه الصعوبات في الحصول على التمويل المطلوب.

الممارسات الدولية

من جانبه قال  حازم حجازي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة ببنك البركة مصر “نحن ملتزمون بدعم عملائنا في معالجة القضايا البيئية والاجتماعية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

ويتماشى هذا البرنامج مع توجه مجلس إدارة بنك البركة مصر لتطوير وتنفيذ أنظمة الإدارة البيئية والاجتماعية (ESMS) من خلال حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

عملاء البنك

وأضاف نحن فخورون بشراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية للمرة الثانية هذا العام، بعد توقيع برنامج تمويل التجارة العالمية لدعم عملاء بنك البركة مصر في مجال تمويل الصادرات والتجارة.

تنمية الأعمال

من جانبه، قال شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لشمال إفريقيا والقرن الإفريقي: “مع زيادة فرص الحصول على التمويل، تتمكن المشروعات متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة من تنمية أعمالها، وخلق المزيد من فرص العمل وبناء مجتمعات أقوى.

رائدات الأعمال

وأضاف من خلال دعم الشركات الصغيرة التي تملكها النساء فإننا لا نساهم فقط في تمكين رائدات الأعمال وأسرهن ولكننا نقوم بتعزيز الاستثمار في مستقبل الاقتصاد المصري.”

المعاملات

وفي إطار الشراكة، تدعم مؤسسة التمويل الدولية تطوير وتنفيذ نظاماً للإدارة البيئية والاجتماعية ببنك البركة مصر يشمل فحص المعاملات وفقًا للأنظمة البيئية وغيرها من اللوائح القانونية والاجتماعية، بما يمكنه من تطبيق المتطلبات البيئية والاجتماعية على محفظة أعماله.

القطاع الخاص

ويتماشى هذا المشروع مع إطار الشراكة القطرية لمجموعة البنك الدولي لمصر، والذي يسعى إلى دعم المزيد من الوظائف الأفضل في القطاع الخاص في البلاد، من بين أهداف أخرى.

1.7 مليار دولار

وتمتلك مؤسسة التمويل الدولية محفظة استثمارية في مصر تبلغ قيمتها حوالي 1.7 مليار دولار أمريكي ومحفظة استشارية نشطة تبلغ قيمتها 32 مليون دولار أمريكي.

تمويل المناخ

وتدعم مؤسسة التمويل الدولية القطاع الخاص في مصر في مجالات رئيسية مثل الحصول على التمويل، والتكنولوجيا المالية، وتمويل المناخ، والصناعات التحويلية، والبنية التحتية والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والمساواة بين الجنسين.

الروابط:

بنك البركة يحصل على جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر

بنك البركة يدشن تجربة مصرفية استثنائية لكبار العملاء

حازم حجازي: «بنك البركة» يستهدف عقد شراكات مع شركات التكنولوجيا المالية خلال الفترة المقبلة

بنك البركة يشارك في تمويل مشترك لصالح شركة “الخرافي ناشيونال” بقيمة 300 مليون جنيه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.