«المركزي السعودي» يطلق برنامج لدعم 150 شركة تكنولوجية مالية ناشئة في 3سنوات

كتب:محمد بدوي

دشن محافظ البنك المركزي السعودي “ساما” أيمن بن محمد السياري، و رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله القويز برنامج “مكن_فنتك ” للشركات الناشئة.

ويستهدف البرنامج تمكين 150 شركة تقنية مالية ناشئة على مدى 3 سنوات، بما يساهم بشكل مباشر في تعزيز رحلة النمو لهذا القطاع الواعد والارتقاء به.

التقنية المالية

 من جانبه قال محافظ البنك المركزي السعودي “ساما” أيمن بن محمد السياري يأتي تدشين برنامج تمكين شركات التقنية المالية “مكن”: امتداداً لجهود البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية لدعم وتطوير منظومة التقنية المالية، وذلك تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي.

 الرقمنة والابتكار

وأضاف تعيش المملكة اليوم حراكاً متميزا في العديد من المجالات، وتعد التقنية المالية أحد أبرز القطاعات التي تشهد نمواً متسارعاً يعكس العمل المستمر، والجهود الدؤوبة لتحفيز الرقمنة والإبتكار في القطاع المالي.

التقنية المالية 

وتابع نشهد اليوم نموا متسارعا في أنشطة شركات التقنية المالية لتبلغ 207 شركات بنهاية نوفمبر 2023م، مقارنة بـ 147 شركة بنهاية عام 2022م، وبنمو يبلغ 40 بالمئة.

وظائف

منذ بداية العام 2023، استحدثت نحو 3 آلاف وظيفة مباشرة في قطاع التقنية المالية ليتجاوز إجمالي الوظائف في القطاع أكثر من 5 آلاف وظيفة بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

معمل المصرفية

وأشار إلى السياري الي قيام “ساما” بإطلاق معمل المصرفية المفتوحة وفق الإطار التنظيمي الخاص به بداية عام 2023م. وتعمل في الوقت الحالي على إطلاق النسخة الثانية من الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة الخدمات إنشاء المدفوعات.

16 وثيقة 

 وأوضح أن 16وثيقة من تعليمات ولوائح خاصة بالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية تم إصدارها وتحديثها لدعم التقنية المالية والتحول الرقمي في القطاع المالي بالمملكة.

560 مليار ريال

 وأوضح أن نسبة نمو في عدد عمليات الدفع عبر خدمة نقاط البيع المنفذة في المملكة بلغت بنحو 23 % كما بلغ عدد العمليات 8.1 مليارات عملية بقيمة إجمالية بلغت 560 مليارات ريال منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نوفمبر 2023م، مقارنة بـ 6.6 مليارات عملية بقيمة 509 مليارات ريال لنفس الفترة من العام السابق.

أقر أيضا:

«المركزي السعودي» يصدر قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل

«المركزي السعودي» يصرح لشركة لمزاولة نشاط الدفع الآجل

المركزي السعودي يمنح «دنانير» رخصة تقديم حلول التمويل الجماعي

البنك المركزي السعودي يمنح «ذكاء الحلول» رخصة مزاولة نشاط الوساطة الرقمية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.