«كورسيرا» للتعليم عبر الإنترنت تحقق نموا بنسبة 26% في عدد المتعلمين المسجلين عبر منصتها في الشرق الأوسط

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة «كورسيرا» إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، عن تحقيق نمو سنوي نسبته 26 في المائة في عدد  في عدد المتعلمين المسجلين على المنصة في المنطقة وذلك على خلفية شراكات «كورسيرا» الإستراتيجية في المنطقة وتطورات المنصة المبتكرة.

وأشارت إلى أنه إلى جانب تحقيقها أداءً مطرداً، فقد، كشفت عن تقريرها السنوي الثالث لمهارات العمل،والذي يوفر نظرة شاملة لأولئك الذين يبحثون في المشهد المتطور للتوظيف والتعليم. ومع توسع نطاق التركيز لتقرير هذا العام ليشمل جوانب الريادة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى رؤى مستمدة من 5 ملايين متعلم مؤسسي تابع لـ 3000 شركة و3600 مؤسسة للتعليم العالي والحكومات في أكثر من 100 دولة، يكشف التقرير الذي تم إطلاقه مؤخراً عن المهارات الأسرع نمواً التي يتوقع أن تحدد شكل وماهية القوى العاملة خلال عام 2024 وما بعده.

ومن خلال تسليط الضوء على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يركز التقرير على المهارات الوظيفية الأسرع نمواً لعام 2024 في مختلف المجالات، حيث تعتبر القدرة على التكيف ونجاح العملاء وإدارة علاقات العملاء هي الجوانب الأبرز في فئة مهارات الأعمال. وبالنسبة لعلم البيانات، يكتسب المكانة الأبرز كل من برنامج “باور بي آي” Power BI وذكاء الأعمال Business Intelligence وبرنامج “بوستجري إس كيو إل” PostgreSQL. وفي الوقت ذاته، بات تطوير نظام “أندرويد” وبرنامج “رياكت” (إطار عمل الويب) وتطوير الواجهة الأمامية لمواقع الويب Front-End Web Development، على رأس أولويات المتعلمين على صعيد المهارات التقنية.

ومن ناحية أخرى، شهدت “كورسيرا” زيادة الاهتمام بمحتوى الذكاء الاصطناعي التوليدي على مستوى العالم. وزادت عمليات البحث عن محتوى الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصة “كورسيرا” بمقدار 4 أضعاف في عام 2023 مقارنة بالعام السابق. واستجابة لهذا الطلب، أطلق أبرز شركاء المنصة من الجامعات والقطاع أكثر من 35 دورة ومشروعاً تدريبياً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما أدى إلى استقطاب عدد مذهل من المسجلين بلغ 570,500. وهذا يعني أنه في كل دقيقة تقريباً في عام 2023، قام شخص ما بالتسجيل في محتوى الذكاء الاصطناعي التوليدي على “كورسيرا”.

وقال قيس الزريبي، المدير العام لشركة “كورسيرا” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “فيما نتطلع إلى المستقبل، حيث يتطور التعلم والمهارات باستمرار، تواصل ’كورسيرا‘ تبوء مكانة طليعية في تمكين الأفراد والمؤسسات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع العروض الجديدة والابتكارات المتقدمة التي توفرها المنصة، نلتزم بتوفير محتوى تعليمي عالي الجودة ويسهل الوصول إليه، الأمر الذي يساهم في ازدهار المنطقة وإعداد المتعلمين لمواكبة التغيرات المستمرة للمشهد العالمي”.

ولغاية 30 سبتمبر 2023، تدعم “كورسيرا” تطوير مهارات أكثر من 8.4 مليون متعلم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. كما قامت المنصة بتوسيع حضورها بشكل كبير في المنطقة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 170 شركة، و230 مؤسسة تعليمية ، و40 جهة حكومية.

تشمل قائمة الدورات التدريبية الأكثر شعبية لعام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على “كورسيرا”:

● اللغة الإنجليزية للتطوير الوظيفي (جامعة بنسلفانيا)

● الأسس: البيانات، البيانات في كل مكان (جوجل)

● تعلم كيف تتعلم (Deep Teaching Solutions)

● أسس إدارة المشروعات (جوجل)

● أساسيات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية (جوجل)

● الذكاء الاصطناعي للجميع (DeepLearning.AI)

● الأحاديث الصغيرة والمفردات الحوارية (معهد جورجيا للتكنولوجيا)

● الأسواق المالية (جامعة ييل)

● اعمل بذكاء أكبر لا بجهد أكثر (جامعة كاليفورنيا، إرفاين)

● التفاوض الناجح (جامعة ميشيغان)

إقرأ أيضا:

كورسيرا: 85 % من الشركات تؤمن بقدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث نقلة نوعية في عملياتها التشغيلية

أكاديمية «بينانس » تتعاون مع«كورسيرا » للتوسع في تعليم تقنيات البلوكشين حول العالم  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.