مسئول بالبنك المركزي يكشف حقيقة انضمام «فوري» لتطبيق «إنستاباي»

خاص:Fintechgate

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري حقيقة تقدم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية بطلب للحصول على رخصة من البنك المركزي المصري، لإتمام عملية الربط الإلكتروني وإتاحة خدماتها عبر شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستاباي».

وقال المصدر في تصريحات لـ بوابة التكنولوجيا المالية FinTech gate إن الشركة لم تتقدم رسميا بأية أوراق للانضمام إلى شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستاباي» وأن الأمر لم يتعدى استفسارات شفوية من جانب الشركة، وهو ما أكده أشرف صبري المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة.

وأضاف أن فتح باب تلقى طلبات أمام شركات التكنولوجيا المالية ومقدمي خدمات الدفع للانضمام لـ «إنستاباي» سيكون متاحا خلال العام المقبل 2024.

وكان المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري قد صرح لـ  بوابة التكنولوجيا المالية FinTech gate الشهر الماضي بأنه يجري دراسة إنضمام شركات التكنولوجيا المالية المصدرة لبطاقات دفع على اختلاف انواعها إلى شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستاباي»، أسوةً بالبطاقات البنكية، وان تلك الخطوة قد تتم خلال العام المقبل 2024.

ويدرس «المركزي» منح هذه الرخص العام المقبل، على أن يتم دمج البطاقات المصدرة من شركات التكنولوجيا المالية في شبكة المدفوعات اللحظية، بحيث يُتاح لحملة هذه البطاقات إجراء المعاملات المالية على تطبيق «إنستا باي» أسوةً بـ «البطاقات البنكية».

وتصدر شركات التكنولوجيا المالية، وخاصة شركات المدفوعات الإلكترونية بطاقات مسبقة الدفع لعملائها، بالتعاون مع البنوك، لتقديم خدمات، سداد الفواتير، والتسوق، وسحب الأموال، وذلك دون الحاجة لفتح حساب بنكي

ونقلت الشرق بلومبرج الشرق الماضي عن مصادر أن هذه الخطوة تهدف إلى عدم تأثر شركات المدفوعات الإلكترونية في مصر سلباً جرّاء إتاحة تطبيق «إنستا باي» الحكومي، التابع للبنك المركزي، خاصة بعد اضافة خدمة سداد الفواتير إلى التطبيق، وهي تمثل إحدى الخدمات الرئيسية لشركات المدفوعات من القطاع الخاص.

وقفز عدد مستخدمي «إنستاباي» إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الماضي ، مقارنةً مع 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

ونلقت صحيفة المال عن مصادر لم تسمها أن «فوري» تستهدف أن تكون أول كيان يعمل في مجال التكنولوجيا المالية يتقدم يطلب للحصول على الرخصة وأن الشركة تخطط لإطلاق خدماتها على منصة «إنستاباي» رسميًا خلال الربع الأول من 2024، في إطار سعيها لاستقطاب عملاء جدد، وتنويع حجم محفظتها الرقمية.

وكان بنك التنمية الصناعية IDB أخر المنضمين إلى تطبيق «إنستاباي» ليرتفع عدد البنوك التي تم ربطها بالتطبيق إلى 34 بنكا.

إقرأ أيضا:

بنك «IDB» ينضم لتطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي»

إيهاب نصر: 6.2 مليون مستخدم لـ «إنستاباي» و650 مليار جنيه حجم المعاملات خلال 2023

عاجل: البنك المركزي المصري يدرس ضم شركات التكنولوجيا المالية المصدرة لبطاقات الدفع إلى تطبيق إنستاباي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.