بعد أن كشفته Fintechgate: البورصة المصرية تصوب خطأها وتحذف 30 مليار جنيه من رأسمالها السوقي

خاص:Fintechgate

 بعد أن كشفت بوابة فنتيك جيت Fintechgate خطأ البورصة المصرية الذي تضمنه بيانها بشأن تحديد قواعد التعامل على أسهم شركة مصر للأسمدة – موبكو والذي ذكرت فيه البورصة خطأ أن سعر السهم بقيمة 300 ألف جنيه، ما ادى إلى حدوث مضاربات وتلاعبات على سهم الشركة وصل بسعره إلى أكثر من 100 ألف جنيه للسهم الواحد مقابل 10 جنيهات سعر الفتح بحسب بيان البورصة الذي أعلنته أمس.

 ارتباك السوق

وقالت سماسرة في تصريحات لبوابة فنتيك جيت Fintechgate إن بيان البورصة تسبب في ارتباك السوق وتحقيق المؤشر مكاسب وهمية وصلت إلى اكثر من 1300 نقطة بما نستبه 5.5% عادلها نحو 30 مليار جنيه في رأسمالها السوقي، قبل أن تعود وتصوب خطأها.

تحركات وهمية 

وفور تصويب البورصة أثر التحركات الوهمية على مؤشرها، فقد أغلقت مؤشراتها على تباين في اليوم الخميس /نهاية تعاملات الإسبوع/ وسط نشاط نسبي لبعض أسهم الشركات الكبرى والقيادية، صاحبها عمليات تبادل للمراكز وإعادة هيكلة للمحافظ المالية قبيل نهاية العام.

 راسمال

وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مستوى تريليون و594 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 67.5 مليار جنيه تضمنت تعاملات سوق سندات المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل المكلية بسوق خارج المقصورة.

المؤشرات

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ على ارتفاع نسبته 1.02 في المائة ليصل إلى 24600 نقطة، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة .0.05% لينهي التعاملات عند مستوى 5459.26 نقطة، في حين سجل مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا مكاسب قدرها 0.24 في المائة لينهي الاسبوع عند مستوى  7846.99 نقطة .

 بيان

وكان بيان البورصة المصرية بشأن شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو والذي تضمن في بنده الرابع تحديدا لسعر سهم الشركة عند 300 ألف جنيه، قد ادى لحدوث مضاربات عنيفة على سهم الشركة وصل به من مستوى 10 جنيهات هو سعر الفتح الذي حددته البورصة للفتح به خلال جلسة اليوم الخميس ليصل إلى أكثر من 100 ألف جنيه عند بدء التعاملات. 

سماسرة 

سماسرة بالبورصة قالوا لبوابة فنتيك جيت Fintechgate وقال سماسرة إن بيان البورصة المصرية الخاص بشركة موبكو تسبب في حدوث مضاربات على سهم الشركة ورفعه إلى مستوى وهمي تجاوز 100 ألف جنيه للسهم، وزيادة مؤشر البورصة بأكثر من 1329 نقطة دفعة واحدة بما نستبه 5.5%.

بدأت القصة عندما أصدرت البورصة البورصة المصرية بيانا أمس الأربعاء حول شركة موبكو وتنظيم عملية تداولسهمها بعد اندماجها مع الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية وجاء في البيان ما يلي:

قررت لجنة العمليات ما يلي:

1- رفع ايقاف التعامل على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو وبدء التداول على أسهمها اعتباراً من جلسة تداول يوم الخميس الموافق 28/12/2023.

2- يكون سعر الفتح للسهم فى أول يوم تداول هو القيمة الاسمية البالغة 10 جنيهات للسهم.

3- يكون التداول على أسهم الشركة بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال أول جلسة تداول فقط على ان يتم التداول على السهم ابتدأ من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها فى السوق المدرج به. 

4- تكون القيمة المحددة لسعر اقفال السهم 300,000 جنيه.

5- استمرار إدراج أسهم الشركة بعد الاندماج فى السوق الرئيسى.

6- استمرار إدراج أسهم الشركة بذات مؤشرات البورصة المدرج بها سهم الشركة قبل الاندماج طبقاً لمنهجية المؤشرات.

7- استمرار إدراج أسهم الشركة بالقائمة (أ) للأوراق المالية المسموح مزاولة الأنشطة المتخصصة عليها وذلك لحين المراجعة الدورية.

مع تعليق العروض والطلبات المسجلة على هذه الورقة قبل نشر هذا الإعلان

وقد قيد زيادة رأس المال المرخص به لشركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو من 2.3 مليار جنيه إلى 50 مليار جنيه.

وقال سماسرة بالبورصة رفضوا ذكر إسمائهم إن البورصة في بنده الرابع حدد قيمة سعر السهم بعد الإندماج عند 300 ألف جنيه وهو ما دفع بعض المضاربين لاستغلال البيان والمضاربة على سهم الشركة ووصلت طلبات وعروض الشراء إلى أكثر من 100 ألف جنيه سهم السهم في بداية التعاملات.

وأضافوا أن البورصة تداركت الخطأ وصوبت نصف أثره وذلك بإلغاء العمليات التي نفذت عند هذا السعر، لكنها لم تلغى أثرها وظل أثرها على المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية الذي سجل صعودا وهميا بنسبة 5.5%.

أقرا ايضا:

بيان غير مفهوم من البورصة المصرية يرفع سهم «موبكو» من 10 جنيهات إلى 100 ألف جنيه في يوم واحد

البورصة تعلن تنفيذ صفقة على أسهم «إي فاينانس» بقيمة 199 مليون جنيه  

البورصة تعلن تنفيذ صفقة جديدة على«الشرقية للدخان » بأكثر من 2 مليار جنيه

نشاط «استثنائي» لسهمي «فوري» و«إي فاينانس» اليوم بالبورصة المصرية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.