«ستاندرد آند بورز»: 170 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية في 2024  

كتبت:ربهام علي

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية “SP”، أن يتراوح إجمالي إصدارات الصكوك العالمية بين 160 إلى 170 مليار دولار في العام 2024، ما في ذلك الإصدارات المقومة بالعملة الأجنبية بقيمة بين 45 إلى 50 مليار دولار.

صكوك

وأضافت ستاندرد آند بورز، في تقرير حديث صدر اليوم، أن إصدارات الصكوك المتوقعة خلال العام الحالي تأتي مقارنة مع إصدارات بنحو 168.4 مليار دولار في 2023، و179.4 مليار دولار في 2022.

تغير المناخ

وأوضحت إن إصدارات الصكوك المستدامة ستستمر في المساهمة في زيادة إصدار الصكوك، في حين سلط مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “COP28” الذي اختُتم مؤخرًا في دولة الإمارات الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه التمويل الإسلامي والصكوك في معالجة تغيرات المناخ.

السيولة العالمية

وأشار التقرير إلى أن استقرار ظروف السيولة العالمية وارتفاع احتياجات التمويل في دول التمويل الإسلامي الأساسية أدي إلى زيادة كبيرة في إصدار الصكوك المقومة بالعملة الأجنبية في العام الماضي 2023.

المعيار الشرعي

ووفقاً لوكالة ستاندرد آند بورز، فإن التبني المحتمل للمعيار الشرعي رقم 62 لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “AAOIFI” قد يقلل من أحجام الإصدار على المدى المتوسط لأنه يمكن أن يغير بشكل جوهري طبيعة وخصائص المخاطر لأدوات الصكوك.

اقرا ايضا:

وزير المالية: بدء نشاط بنك «ستاندرد تشارترد» في مصر بداية العام المقبل

بعد ضبط أسعار الفائدة..وكالة «ستاندرد أند بورز» تعدل النظرة المستقبلية لـ «تركيا» من «سلبية» إلى «مستقرة»

«أفيليس» السعودية تقترض من 10 بنوك لتمويل صفقة شراء «ستاندرد تشارترد» لتأجير الطائرات

ستاندرد أند بورز: البنوك الافتراضية لن تحل محل البنوك التقليدية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.