المتحدث بإسم صندوق النقد: بعثة الصندوق تتواجد في مصر حاليا لمناقشة المراجعتين الأولى والثانية للإقتصاد المصري

تلتقى وزراء المالية والبترول والنقل ومحافظ البنك المركزي المصري هذا الإسبوع

المصدر:وكالات

قالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي إن بعثة من الصندوق متواجدة في مصر حاليا للقاء مسئولين مصريين وجهات أخرى من المجتمع المدنى ومنظمات الأعمال، لمناقشة المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاحات الذي يدعمه الصندوق في مصر من خلال التسهيل البالغة قيمته 3 مليارات دولار والموقع في أكتوبر 2022.

ونقل موقع الشرق بلومبرج عن المتحدثة القول إن القاهرة تستضيف حاليا فريقاً من صندوق النقد الدولي بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة الصندوق المعنية بمصر، لمواصلة المناقشات حول المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاحات الذي يدعمه الصندوق في مصر .

وكان جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وأسيا الوسطي في صندوق النقد الدولي قد إلتقى الإسبوع الماضي، ممثلين لمنظمات الأعمال في مصر على رأسهم اتحادات الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية،.

وكشفت المتحدثة بإسم الصندوق بأن البعثة القت الإسبوع الماضي أيضا وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، وعدد من مسؤولي الوزارة واطلعوا خلاله على تفاصيل برنامج الإصلاح الهيكلي وما تم إنجازه في هذا الصدد، وكذا الحسابات القومية، ومعدلات النمو، وحجم التدفقات النقدية المتوقعة للصندوق السيادي من المشروعات المستقبلية.

وناقشت بعثة الصندوق برنامج الإصلاحات الهيكلية، وصفقة بيع الفنادق التاريخية التي أنجزتها الحكومة المصرية مؤخراً بمشاركة القطاع الخاص والصندوق السيادي، وأيضا قيمة الصفقة وتوجهات إتفاقها وقيمة ما سيدخل منها في الخزانة العامة، وما سيسدد منها للديون بحسب الشرق بلومبرج، التي قالت أيضا إن البعثة ستلتقى خلال الأيام المقبلة مسئولي وزارات المالية والبترول والنقل والبنك المركزي.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، إن بعثة الصندوق ستجري مناقشات أيضا مع الحكومة بشأن مجموعة من السياسات التي من شأنها أن تدعم استكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج تسهيل التمويل الممدد.

وحددت كوزاك الأولويات الرئيسية في; دعم تعهد الحكومة بخفض التضخم، والانتقال تدريجياً إلى نظام استهداف التضخم، علاوة على التمويل الإضافي “الحاسم” لضمان نجاح تنفيذ البرنامج.

إقرأ أيضا:

بعثة صندوق النقد الدولي تصل القاهرة

مجلس الوزراء المصري: بعثة صندوق النقد الدولي ستزور مصر هذا الشهر والدولة لن تتخلى عن المواطن

خاص: وكالة «موديز» تغير نظرتها المستقبلية لـ «مصر» إلى «سلبية» وتؤكد تصنيفها عند «Caa1»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.