«موديز» تتوقع إرتفاع نسب التخلف عن سداد الديون بين الشركات إلى 4.9% في الربع الأول من 2024

المصدر:وكالات

أظهر تقرير وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني ترتفاع عدد الشركات المتخلف عن السداد ليصل قرابة 20 شركة بنهاية عام2023 مقارنة بنحو 4 شركات تم تسجيلها في نوفمبر من العام الماضي.

حالات التخلف

وأضاف أن حالات التخلف عن السداد لدى الشركات ارتفع إلى 20 شركة منها 12 شركة في الولايات المتحدة و8 شركات في أوروبا ، مؤكدا أن هذا المستوى هو أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية وذلك بالنسبة لعدد الشركات المتخلفة عن سداد ديونها.

وأشار التقرير إلى أن المعدل المتعلق بالتخلف عن السداد لدى الشركات وصل لقرابة 4.8% وهو أعلى معدل من عام 2021، وبالتالي يشمل قرابة 159 شركة .

القطاعات

وحول أهم القطاعات التي كانت أكثر تأثرا خلال الفترة الماضية أشار التقرير إلى قطاعي الرعاية الصحيةوخدمات الأعمال .

معدلات فائدة

وأوضح أن البند الأبرز الذي كان مؤثرا على الشركات هي معدلات الفائدة المرتفعة وخاصة ما شهدته الولايات المتحدة، لافتا إلى أن معدلات الفائدة زادت من المعدلات الصفرية إلى معدلات لأكثر من 5%، وتعتبر هذه أعلى مستويات لمعدلات الفائده منذ 22 عاما، هذا ما ضغط على الأعمال التشغيلية لدى الشركات، بالإضافة للعديد من البنود.

توقعات

وتوقع تقرير وكالة “موديز” أن يزداد عدد الحالات المتعلقة بتعثر الشركات عن سداد ديونها ، منوها بأن المعدل المتوقع للتخلف عن السداد عند 4.9% في الربع الأول من عام 2024 على أن يصل إلى 3.7% بنهاية العام الحالي وذلك بالنسبة للسيناريو المتفائل مقارنة بنحو 11.5% للسيناريو أكثر تشاؤما.

ضبابية المشهد

وأكد التقرير أن البند الرئيسي الذي يعتمد عليه هذه السيناريوهات هو ضبابية المشهد المتعلقة بالتوقيت لبدء عملية خفض معدلات الفائدة، لافتا إلى أن تسعير الأسواق اليوم باتت تقل هذه النسبة إلى 55%.

خفض الفائدة

وأشار إلى أنه بالنسبة للموعد المحدد من بدء عملية خفض معدلات الفائدة في شهر مارس بربع نقطة أساس ولكن تبقى المعطيات الرئيسية هي البيانات الاقتصادية.

وأرجع الأسباب التي أدت إلى الارتفاع في حالات التخلف عن السداد إلى بقاء معدلات الفائدة المرتفعة بالإضافة إلى وتيرة خفض الفائدة التي ستكون أبطأ بكثير من وتيرة رفعها لافتا إلى أن هناك تسعير بأن يكون الخفض خلال عام 2024 بقرابة 160 نقطة أساس.

أقرا ايضا:

«المالية المصرية»: تقرير «موديز» تجاهل جهود الحكومة في برنامج «الطروحات»  

وزارة المالية المصرية ردا على تقرير «موديز» : نتعامل بمرونة لإحتواء الصدمات الخارجية المتتالية

وكالة «موديز» ترصد تأثير تصاعد التوترات في المنطقة على الإقتصاد المصري (اطلع على التقرير إنجليزي)

وكالة «موديز» تلحق بـ «فيتش» وتضع تصنيف إسرائيل قيد المراجعة تمهيدا لتخفيضه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.