جعل حياة المصريين أكثر سهولة..تطبيق «إنستاباي»..بضغطة «زر» واحدة..كل البنوك في إيدك

بضغطة زر واحدة على الهاتف

كتب: مصطفى عيد

في عالم يتسارع فيه نبض التكنولوجيا، باتت الحاجة إلى حلول سريعة وسهلة لتحويل الأموال ضرورية أكثر من أي وقت مضى، وبرز تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» التي أطلقها البنك المركزي المصري في مارس 2022  كمنقذ لمعاناة المدفوعات وعمليات تحويل الأموال وسداد الفواتير وغيرها، حيث يُقدم ثورة حقيقية في هذا المجال عبر ميزاته الفريدة وسرعة معاملاته اللحظية من أي مكان.

• ما هو انستاباي؟

«إنستاباي» هو تطبيق يتيح لك الوصول المباشر إلى جميع حساباتك البنكية وتحويل الأموال لحظياً 24/7 من خلال الهاتف المحمول، ويوفر العديد من الخدمات منها خدمات المدفوعات وتحويل الأموال في تجربة استثنائية، حيث يُتيح للمستخدمين إرسال واستقبال الأموال في لمح البصر، دون أي تعقيدات أو تأخيرات.

وبرز مؤخرًا تطبيق  «إنستاباي» كتطبيق يتيح للعملاء الوصول المباشر إلى جميع حساباتهمك البنكية وتحويل الأموال لحظياً 24/7 من خلال الهاتف المحمول.

ويعتبر تطبيق «إنستاباي» أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظيا على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء.

  • كيف يعمل التطبيق؟

يعمل تطبيق «إنستاباي» من خلال شبكة المدفوعات اللحظية والتي تضم عددا من البنوك العاملة في مصر لإتمام تنفيذ المعاملات وذلك بناءاً علي تعليمات العميل وبعد التصديق عليها المعاملات.

وتجدر الإشارة إلى أن كافة عمليات الربط والتكامل مع البنوك الأعضاء والتي تتيح تنفيذ المعاملات باستخدام التطبيق تتم وفقا للمحددات الفنية والرقابية اللازمة من البنك المركزي.

• ليس مجرد تطبيق تحويل أموال:
إرسال واستقبال الأموال: يمكن للمستخدمين بسهولة إرسال واستقبال الأموال من وإلى أي شخص لديه حساب انستاباي.
دفع الفواتير: يوفر انستاباي خدمة دفع الفواتير بسهولة وسلاسة، حيث يمكن للمستخدمين دفع فواتيرهم من مختلف الشركات والخدمات، مثل فواتير الكهرباء والماء والهاتف والإنترنت.
التحويل لأى بطاقة إلكترونية: يُمكن استخدام انستاباي للتحويل لأى بطاقة إلكترونية باستخدام رقم البطاقة واسم صاحب البطاقة سواء بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم مباشر أو بطاقة مدفوعة مقدمًا.
رصيد الحساب: يُمكن للمستخدمين بسهولة معرفة رصيد حسابهم في أي وقت، مع إمكانية تلقي إشعارات تلقائية عند تلقي الأموال أو إجراء تحويلات.
التحويلات: يُتيح «إنستاباي» إرسال واستقبال الأموال بسهولة وسرعة، كما يُمكن للمستخدمين عرض قائمة التحويلات الأخيرة التي قاموا بإجراؤها، ومتابعة حالة كل تحويل.
كشف الحساب: يُمكن للمستخدمين الحصول على كشف حساب مفصل يُظهر جميع العمليات التي تم إجراؤها على حسابهم، بما في ذلك التحويلات، والدفعات، والرسوم.

سداد مصروفات المدارس: يمكن من خلال تطبيق «إنستاباي» سداد المصرفات الدراسية للمدارس والجامعات.
التبرعات: يقدم انستاباي حلولًا مخصصة لتسهيل عمليات التبرع للجمعيات والمؤسسات الخيرية المختلفة.
• أهم مزايا انستاباي:
سهولة الاستخدام: يتميز انستاباي بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومفهومة، مما يجعله سهل الاستخدام لجميع الفئات العمرية.
الأمان والموثوقية: يعتمد انستاباي على أحدث تقنيات الأمان لحماية بيانات المستخدمين ومعاملاتهم.
السرعة والكفاءة: تُعد معاملات انستاباي سريعة وكفؤة، مما يوفر للمستخدمين تجربة سلسة ودقيقة.
انخفاض التكاليف: لا تفرض انستاباي أي رسوم على عمليات إرسال واستقبال الأموال حتى الأن.
• حدود معاملات انستاباي:
يضع انستاباي قيودًا على المبالغ التي يمكن تحويلها خلال اليوم أو الشهر، مع إمكانية زيادة هذه الحدود بناءً على احتياجات المستخدم، وفقًا لما يلى:
70,000 جنيه مصري حد أقصى للمعاملة المالية.
120,000 جنيه مصري حد خصم يومي من البنك الواحد.
400,000 جنيه مصري حد الخصم الشهري من البنك الواحد.

• عنوان الدفع اللحظي:

عنوان الدفع اللحظي هو عنوان مبسط لحسابك ويكون مثل الآتي (name@instapay) ويمكنك استخدام عنوان الدفع اللحظي لاستقبال الأموال بدلاً من مشاركة رقم حسابك البنكي.
• كيفية إستقبال الأموال على رقم الهاتف المحمول؟
رقم الهاتف المحمول مربوط بالحساب الذي تمت إضافته إلى انستاباي واذا كان لديك أكثر من حساب في تلك الحالة ستوجب عليك من خلال إدارة الحساب تحديد الحسابك الرئيسي الذي ستستقبل عليه الأموال عندما يقوم شخص ما بإرسال الأموال إلى رقم هاتفك المحمول.
الإطلاع على نتائج التحويل لحظياَ
يقوم إنستاباي بإطلاعك علي نتيجة التحويل لحظياّ وتدعم المنظومة احد الحالات التالية:
معاملة ناجحة: تم إضافة المعاملة المالية بنجاح لحساب المستفيد.
معاملة مرفوضة: تم رفض المعاملة وسوف يتم رد المبلغ تلقائياً لحساب المرسل (قد يستغرق الرد بضع دقائق).
معاملة قيد التنفيذ: تم إرسال المعاملة إلي بنك المستفيد علي ان يقوم البنك بتحديث حالة المعاملة إلي ناجحة او مرفوضة خلال دقائق.

المصريين في الخارج: ويتيح إمكانية تحويل واستقبال الأموال بسهولة للمصريين في الخارج باستخدام رقم الموبايل المسجل في الحساب البنكي.

وأكدت مصادر مصرفية مسئولة أن البنك المركزي المصري يستهدف إتاحة التحويلات المالية للمصريين العاملين بالخارج إلى حساباتهم في مصر عبر تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستباي».

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إن المركزي المصري يجري مفاوضات مع البنوك المركزية في كل من الإمارات والأردن لإتاحة هذه الخدمة بحلول العام المقبل 2024.

وفي سبتمبر الماضي، كشفت مصادر مصرفية عن أن البنك المركزي يدرس ربط تطبيق «إنستاباي» بـ 3 دولة عربية بما يتيح للمصريين العاملين بالخارج التحويل من حساباتهم إلى حساباتهم في البنوك المحلية، برسوم محدودة.

ووقع البنك المركزي المصري ونظيريه في الإمارات والأردن على مذكرتي تفاهم لتسهيل التحويلات المالية عبر تطبيق إنستاباي.

وتضم شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» 35 بنكا بعد إنضمام بنكا التنمية الصناعية IDB وبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC وتضم القائمة:

1- البنك الأهلي المصري
2- بنك مصر
3- بنك القاهرة
4 بنك الإسكندرية
5- بنك قطر الوطني الأهلي QNB
6- البنك التجاري الدولي CIB
7- البنك العربي
8- بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB
9- البنك المصري الخليجي EG Bank
10 البنك العربي الأفريقي الدولي AAIB
11- المصرف العربي الدولي AIB
12- بنك التجاري وفا
13- البنك المصري لتنمية الصادرات Ebank
14- بنك البركة
15- بنك فيصل الإسلامي
16- بنك HSBC
17- بنك الإسكان والتعمير
18- البنك الأهلي الكويتي
19- بنك أبوظبي الإسلامي
20- البنك الأهلي المتّحد
21- البنك العقاري المصري العربي
22- بنك الكويت الوطني
23- بنك قناة السويس
24- المصرف المتّحد
25- بنك أبوظبي الأول
26- ريدي أجريكول
27- بنك الإمارات دبي الوطني
28- بنك الاستثمار العربي
29- بنك أبو ظبي التجاري مصر
30- سيتي بنك
31- بنك المشرق
32- Midbank
33- البنك المركزي

34- بنك التنمية الصناعية IDB

35- بنك المؤسسة العربية المصرفية الدولية ABC.

36- البنك الزراعي

 

خدمات شركات التمويل الإستهلاكي

وأتاح تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي»  خدمات دفع أقساط شركات التمويل الإستهلاكي بداية لعدد 5 شركات وذلك ضمن خدمة دفع الفواتير، هي ڤاليو وسهولة وبريميوم كارد وشهري وسيمبل، حيث يتيح لعملاء تلك الشركات دفع الأقساط المستحقة من خلال التطبيق.

وتعد شبكة المدفوعات اللحظية هي منظومة وطنية لربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية حيث تعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية حيث أنها تعتمد على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، تم الاطلاق الفعلي للمنظومة بتاريخ 22 مارس 2022.

وتتيح الشبكة اجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

ةكشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري حقيقة بدء تفعيل خدمات تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» من خلال ماكينات الصراف الآلي «ATM» التابعة لبعض البنوك العاملة في السوق المصرية.

وقال المصدر في تصريحات لبوابة «فنتيك جيت Fintechgate» إنه سيتم تفعيل تلك الخدمة على ماكينات الصراف الآلي ال ATM المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية خلال العام الحالي 2024.

الخدمات التي يقدمها إنستاباي

من خلال شبكة المدفوعات اللحظية يمكن تنفيذ مختلف المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة:

  • ربط حساباتك لدي البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد.
  • التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية.
  • طلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة.
  • الاستعلام عن الرصيد.
  • الاستعلام عن كشف الحساب المختصر.
  • تنفيذ عمليات التبرعات.
  • تقوم البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال. القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك.
  • التحويل لجميع البطاقات المصرفية داخل جمهورية مصر العربية بما يشمل بطاقات الائتمان.
  • سداد فواتير المرافق من كهرباء ومياه وغاز وشحن الأرصدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.