qnb

البنك المركزي يقود ثورة في عالم المدفوعات الإلكترونية في مصر بالتعاون مع «فيزا»

كتبت:ريهام علي

صرحت ملاك البابا مدير شركة فيزا مصر بأن الشركة تعمل حاليا مع البنك المركزي المصري وعدد من البنوك والجهات الأخرى على الإنتهاء من مشروع استبدال البطاقات البنكية البلاستيكية بتقنية «التوكين TOKEN» والتي تتيح اجراء المعاملات المالية من خلال الهاتف المحمول دون الحاجة لاستخدام النقد أو بطاقات الدفع البلاستيكية.

أطراف منظومة الدفع الإلكتروني

وقالت ملاك البابا في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية فنتيك «جيت FinTech Gate» إن المشروع لا يزال في مرحلة الإعداد حاليا لكن تم قطع شوط كبير فيه، مشيرة إلى أنه يحتاج إلى وقت وتجهيزات كبيرة وضخمة خاصة أن أطراف عديدة من اللاعبين في منظومة الدفع الإلكتروني تتعاون فيه.

وأوضحت أن تلك الآلية ستعمل من خلال تحميل برنامج على الهاتف المحمول سيكون مربوطا بالحساب البنكي، ويعمل عبر الـ QR CODE الموجود بماكينة الدفع.

وأكدت «ملاك البابا» أن العمل على الإنتهاء من المشروع يجري على قدم وساق لانجاز هذا المشروع بأسرع وقت بقيادة المسئولين في البنك المركزي المصري، متوقعة أن يتم الإنتهاء منه بحلول أبريل المقبل 2024.

جاهزية البنوك

ولفتت الى أن «البنك المركزي» وضع خطة ومراحل التنفيذ ويراجع جاهزية البنوك وامكانياتها التقنية والتى تختلف من بنك لأخر، متوقعة ان تدخل بنوك في المنظومة من بدايتها، وبنوك أخرى قد يتطلب الأمر منها بعض الوقت وذلك حسب جهوزية كل بنك، ومثلما حدث في عملية قبول المدفوعات وتدريحي سيكون كل البنوك جاهزة لهذه الآلية.

وأكدت أن استخدام تقنية الـ «توكين TOKEN» ستوفر وسيلة دفع آمنة وسريعة وفي أي وقت وفي أي مكان ،وهي ملائمة لكافة الفئات خاصة الشباب والذين يستحوذون على نسبة كبيرة من السكان في مصر،كما أنه سيساعد على تبني الرقمنة حيث سيتيح للتجار تسريع عمليات الدفع وتلبية احتياجات العملاء بشكل أسرع.

وسيلة أسرع لتنفيذ المعاملات المالية

وأوضحت أن تقنية «التوكين TOKEN» ستكون وسيلة مناسبة للشباب خاصة في تنفيذ المعاملات المالية في مصر، سيسرع من التحول الرقمي، سيتم الدفع من خلال الهاتف المحمول، وليس من خلال البطاقات البلاستيكية وإجراءاتها أو من خلال النقد أو الكاش.

وأكدت البابا أن أهم ما يميز «التوكين TOKEN» عن غيرها من وسائل الدفع الأخرى، كالكروت البلاستيكية أو إسورة الدفع أو خاتم الدفع السرعة في إجراء المعاملات المالية فضلا عن أنها لا تتطلب حافظة أو وسيلة لحملها سوى الهاتف المحمول وهو موجود من أغلب المواطنين.

استراتيحية التحول الرقمي في مصر

وحول إستراتيجية فيزا مصر خلال 2024 ..أكدت مدير شركة «فيزا» في مصر استمرار دعم الشركة عمليات تحول مصر من الاقتصاد القائم على النقد إلى الاقتصاد الرقمي، مشيرة الى أن السوق المصرية بالرغم من كافة التحديات التى يواجهها إلا أنه سوق كبير وواعد والاقتصاد المصري اقتصاد قوي ولديه امكانات هائلة.

وأشارت البابا الى أن «فيزا العالمية» قامت بافتتاح مكتب جديد لها في مصر كما عملت على استقطاب الكوادر والمواهب الشابة والاستثمار فيها.

منتجات جديدة

وكشفت «ملاك البابا» مدير شركة «فيزا مصر» بأن الشركة تستعد لطرح منتجات جديدة تستهدف فئة الشباب وذلك بالتعاون مع بنكين من أكبر البنوك العاملة في السوق المصري.

وأشارت إلى أنه من المقرر الإعلان عن تلك المنتجات خلال شهرين أو ثلاث أشهر، وستعطى هذه المنتجات فؤائد ومزايا للشباب، موضحة أنه تم دراسة احتياجات الشباب والاشياء التى يقبلون عليها والوسائل التى يمكن ان تساعدهم في حياتهم اليومية.

 

أقرا ايضا:

بالتعاون مع فيزا..QNB الأهلي يستضيف نسخة الكأس الأصلية لبطولة كأس الأمم الإفريقية للكاف توتال إنيرجيز كوتيفوار 2023

بنك الإسكندرية وفيزا يمددان اتفاقية الشراكة بينهما لإطلاق منتجات دفع جديدة في السوق المصرية

فيزا: 94٪ من الركاب يتوقعون إتاحة خيارات دفع غير تلامسية في وسائل النقل العام في مصر

فيزا تستثمر 100 مليون دولار في شركات تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال التجارة والمدفوعات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.