17 مصرية ضمن قائمة اقوى 100 قيادة نسائية في الشرق الأوسط (تعرف عليهن)

كتبت:ريهام علي

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2024، للتركيز على النساء الأكثر نجاحًا وإلهامًا في مجال الأعمال، اللاتي يقدن الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً وتطورًا.

معايير

ولإعداد القائمة، اعتمدنا معايير عديدة منها: حجم أالعمال، ومدى التأثير في المنطقة، والأسواق التي يعملن فيها، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قدنها. في حين استبعدنا قادة الشركات العائلية هذا العام.

بنك أبو ظبي

وقد تصدّرت هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، قائمتنا للعام الثاني على التوالي. حيث صُنّفت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023، فاحتلت المركز 63 في إجمالي القائمة، والمركز 14 ضمن فئة التمويل.

الكويت

وحلّت في المركزين الثاني والثالث سيدتا أعمال من الكويت، هما: شيخة خالد البحر، نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، ووضحة أحمد الخطيب، الرئيسة التنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية.

104 سيدات

تضم قائمة “أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط” هذا العام، 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية. وتتصدر المصريات القائمة بـ17 سيدة أعمال، تليهن الإماراتيات بـ14 سيدة، ثم السعوديات واللبنانيات بواقع 9 سيدات لكل منهما.

البنوك والخدمات المالية

ويتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بـ26 مشاركة، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ13 مشاركة، ثم قطاعا الاستثمار والتكنولوجيا بواقع 6 مشاركات لكل منهما. فيما انضمت 35 سيدة أعمال إلى تصنيف هذا العام لأول مرة، من 15 قطاعًا مختلفًا.

التصنيف

وتقدمت 3 من أقوى سيدات الأعمال في قطاعاتهن إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة في التصنيف، هنّ: ادانا ناصر الصباح، الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو، وشازيا سيد، المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية لشركة (Unilever) وريم أسعد، نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة لشركة (Cisco).

باكستان

في حين تعمل 50% من سيدات الأعمال ضمن المراكز العشرة الأولى في قطاع البنوك والخدمات المالية، وتمثل اثنتان من الرائدات الباكستانيات القيادة العليا المتنوعة وغير العربية في المنطقة.

أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط لعام 2024:

1- هناء الرستماني

الرئيسة التنفيذية للمجموعة

الشركة: بنك أبوظبي الأول

الجنسية: إماراتية

2- شيخة خالد البحر

نائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: مجموعة بنك الكويت الوطني

الجنسية: كويتية

3- وضحة أحمد الخطيب

الرئيسة التنفيذية

الشركة: شركة البترول الوطنية الكويتية

الجنسية: كويتية

4- شايستا آصف

شريكة مؤسسة والرئيسة التنفيذية للمجموعة

الشركة: بيورهيلث القابضة

الجنسية: باكستانية

5- ادانا ناصر الصباح

الرئيسة التنفيذية للمجموعة

الشركة: شركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو

الجنسية: كويتية

6- رندة الصادق

المديرة العامة التنفيذية

الشركة: البنك العربي

الجنسية: أردنية

7- سارة السحيمي

رئيسة مجلس الإدارة

الشركة: مجموعة تداول السعودية

الجنسية: سعودية

8- مريم السويدي

الرئيسة التنفيذية

الشركة: هيئة الأوراق المالية والسلع

الجنسية: إماراتية

9- شازيا سيد

المديرة العامة لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي والعراق، والقائدة الأولى لتنمية العملاء للمنطقة العربية

الشركة: Unilever

الجنسية: باكستانية

10- ريم أسعد

نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة

الشركة: Cisco

الجنسية: مصرية-أميركية

بينما ضمت قائمة 17 مصرية هن:

– ريم أسعد
الشركة: Cisco
المنصب: نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا ورومانيا، ورابطة الدول المستقلة
الجنسية: مصرية-أميركية
القطاع: التكنولوجيا
تولت أسعد التي تتمتع بخبرة تتجاوز 30 عامًا في قطاع التكنولوجيا منصبها الحالي في عام 2020، حيث تشرف على أكثر من 3500 موظف. وفي فبراير/ شباط 2023، وقعت (Cisco) وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية اتفاقية تعاون للنهوض بالتعليم في إطار برنامج (CDA). كما أعلن مطار حمد الدولي في قطر عن إطلاق الجيل القادم من خدمة الواي فاي المدعومة بتقنيات الشركة التكنولوجية. وقبل انضمامها إلى (Cisco) عملت أسعد في شركة راية القابضة في مصر لأكثر من 10 سنوات، شغلت خلالها مناصب متعددة.

– باكينام كفافى
الشركة: طاقة عربية
المنصب: الرئيسة التنفيذية
الجنسية: مصرية
القطاع: النفط والغاز
انضمت كفافي التي تتمتع بخبرة مهنية تزيد عن 29 عامًا إلى شركة طاقة عربية منذ عام 2006، وتولت منصبها الحالي في عام 2013، لتشرف على نحو 3,400 شخص. وفي نهاية يونيو/ حزيران 2023، تجاوزت صافي أرباح طاقة عربية 6.3 مليون دولار. وفي الشهر ذاته، أدرجت الشركة في البورصة المصرية. فيما افتتحت شركتها التابعة (First Gas) في السعودية في الربع الثالث من عام 2023. أما كفافي فهي عضوة مؤسسة ومشاركة في تحالف (آيرينا) العالمي لإزالة الكربون في القطاع الصناعي، وتشغل عضوية مجلس إدارة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال (BEBA) والشركة العربية للأسمنت، من بين شركات أخرى.

–  ماريان غالي
الشركة: شركة القلعة
المنصب: العضوة المنتدبة
الجنسية: مصرية
القطاع: متنوع
تدير غالي محفظة تتجاوز قيمتها 161.8 مليون دولار في شركة القلعة، التي تستثمر في قطاعات الطاقة والأسمنت والمواد الزراعية، والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين، والطباعة والتغليف وغيرها. في حين بلغت إيرادات الشركة 2.7 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023. تشغل غالي أيضًا منصب أمينة صندوق مؤسسة القلعة للمنح الدراسية التابعة للشركة، الذي يقدم منحًا دراسية للطلاب المصريين الموهوبين. كما عملت سابقًا في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، وفي شركة صناعات الغانم الكويتية.

– هند الشربيني
الشركة: التشخيص المتكاملة القابضة (IDH)
المنصب: الرئيسة التنفيذية
الجنسية: مصرية
القطاع: الرعاية الصحية
انضمت الشربيني إلى مجموعة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) في عام 2004، فيما تولت منصب الرئيسة التنفيذية منذ عام 2012. في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وقعت المجموعة اتفاقية مشروعًا مشتركًا مع مختبر بيولاب الطبي وشركة (Izhoor Medical) المملوكة لشركة فواز الحكير، لإطلاق مركز متكامل للتشخيص الطبي في السعودية. وتتعاون المجموعة مع وزارة العمل في مصر لرعاية منتدى السلامة للشركات والقطاع الصناعي. وقد بلغ إجمالي أصول المجموعة نحو 185 مليون دولار، وبلغت الإيرادات 98.5 مليون دولار في أول 9 أشهر من عام 2023.

– ميريت السيد، داليا وهبة
الشركة: حسن علام القابضة، حسن علام للمرافق
المنصب: ميريت: الرئيسة التنفيذية للشؤون التجارية في شركة حسن علام القابضة، والرئيسة التنفيذية لشركة ليجاسي. داليا: الرئيسة التنفيذية لشركة حسن علام للمرافق
الجنسية: مصريتان
القطاع: العقارات والإنشاءات
انضمت وهبة إلى شركة حسن علام للمرافق في عام 2021 بمنصب نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة قطاع الاستثمار، ثم تولت منصب الرئيسة التنفيذية للشركة في يناير/ كانون الثاني 2023. في حين انضمت السيد إلى شركة حسن علام القابضة بوصفها رئيسة تنفيذية للشؤون التجارية في عام 2018، ثم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أصبحت الرئيسة التنفيذية لشركة ليجاسي (Legacy) إحدى شركات حسن علام القابضة التي تتولى تشغيل المتحف المصري الكبير. وبخبرة 25 عامًا، عملت وهبة سابقًا بمنصب مديرة أولى لدى مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أشرفت على محفظة استثمارية بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار. بينما تتمتع السيد بخبرة 22 عامًا، شغلت خلالها في السابق منصب مديرة المعاملات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في (Carillion).

-منى ذو الفقار
الشركة: ذو الفقار وشركاؤها، مجموعة إي اف چي القابضة
المنصب: شريكة مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة تنفيذي، رئيسة مجلس الإدارة
الجنسية: مصرية
القطاع: القانون والاستثمارات
شاركت ذو الفقار المحامية والمتخصصة في شؤون الشركات والبنوك وتمويل المشاريع، في تأسيس شركة المحاماة (ذو الفقار وشركاؤها) في عام 2009. وترأس مجلس إدارة مجموعة إي اف چي القابضة منذ عام 2008، كما أنها رئيسة الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وترأس مجالس إدارة العديد من المنظمات غير الحكومية، كالجمعية العامة للجمعيات النسائية لتحسين الصحة، ومؤسسة إي اف جي للتنمية الاجتماعية، ومنصب المؤسسة ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر. فضلًا عن ذلك، تقلدت منصب العضوة المنتخبة ونائبة رئيس مجلس إدارة اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، التابع لهيئة الأمم المتحدة.

 

– هدى منصور
الشركة: IFS
المنصب: الرئيسة التنفيذية للعمليات في آسيا والمحيط الهادي واليابان والشرق الأوسط وأفريقيا
الجنسية: مصرية- بريطانية
القطاع: التكنولوجيا
تولت منصور منصبها الحالي في سبتمبر/ أيلول 2023، للإشراف على العمليات في شركة (IFS). وتتمتع بخبرة 28 عامًا في هذا المجال، شغلت خلالها في السابق مناصب إقليمية وعالمية في شركات مثل: (SAP) و(Oracle) ومايكروسوفت، مثل قيادة ممارسات تحويل عمليات الأعمال في (SAP) عبر جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. كذلك تشغل منصور عضوية مجلس محافظي غرفة التجارة الأميركية في مصر، وتولت منصب عضوة مجلس إدارة غير تنفيذي- مستقل لدى البنك التجاري الدولي (CIB) في مارس/ آذار 2023.

-عبير لهيطه
الشركة: ايجيترانس
المنصب: العضوة المنتدبة
الجنسية: مصرية
القطاع: الخدمات اللوجستية
انضمت لهيطه بخبرة 27 عامًا في قطاع النقل إلى ايجيترانس عام 1996، كرئيسة لقسم تطوير البرمجيات، وتم تعيينها في منصبها الحالي عام 2015، لتقود 350 شخصًا. وقد بلغت إيرادات الشركة 8.9 مليون دولار في أول 9 أشهر من عام 2023، كما بلغت أصول الشركة 16.7 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2023. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، أصبحت ايجيترانس أول شركة مصرية تحصل على عضوية معتمدة في شبكة (MiPharmaGlobal). في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أصبحت الرئيسة المشاركة للمجلس الاستشاري في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأميركية بالقاهرة. وهي أيضًا رئيسة مشاركة للجنة النقل والخدمات اللوجستية بغرفة التجارة الأمريكية، ونائبة رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيسة اللجنة النسائية الأفريقية لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وأمينة صندوق مجلس إدارة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، الشبكة المصرية.

 

-داليا إبراهيم
الشركة: نهضة مصر للنشر
المنصب: رئيسة مجلس الإدارة
الجنسية: مصرية
القطاع: الطباعة والنشر
تقود إبراهيم نهضة مصر للنشر منذ عام 2011. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استثمرت (EdVentures) ذراع المجموعة الاستثمارية التي تركز على تكنولوجيا التعليم 400 ألف دولار في الشركة المصرية لتكنولوجيا التعليم (Crafty Workshop). في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أكملت (EdVentures) جولة استثمارية جديدة في (Sprints) وهي شركة مصرية داعمة للمواهب في قطاع التكنولوجيا. كما تعد إبراهيم مستثمرة في الشركات الناشئة، وتعمل في مجلس إدارة شركة (Endeavour Egypt) وشبكة سيدات الأعمال و(Tiye Angels) وإنجاز مصر، وغيرها.

 

-غادة عبدالهادي قنديل
الشركة: Bank of New York Mellon
المنصب: المديرة العامة، مصر
الجنسية: مصرية
القطاع: البنوك والخدمات المالية
تولت قنديل منصبها الحالي في سبتمبر/ أيلول 2022 بعد شغلها سابقًا منصب وكيلة محافظ البنك المركزي المصري لمدة 17 عامًا. وقد بدأت قنديل مسيرتها المهنية في البنك المركزي المصري عام 2005، عندما انضمت إلى إدارة مخاطر الدين الخارجي وشاركت في عملية الإصلاح المصرفي، كما عملت في أقسام الأسواق الدولية وإدارة المحافظ الاستثمارية، والاتصال المؤسسي. وهي عضوة في المجلس الاستشاري لمجموعة كيان. شغلت قنديل أيضًا عضوية مجلس إدارة شركة الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر، التابعة لشركة الأهلي كابيتال القابضة.

 

-الهام محفوظ
الشركة: البنك التجاري الكويتي (التجاري)
المنصب: رئيسة الجهاز التنفيذي
الجنسية: مصرية
القطاع: البنوك والخدمات المالية
انضمت محفوظ إلى البنك التجاري الكويتي (التجاري) في عام 2000، وتولت منصبها الحالي في عام 2014. وفي سبتمبر/ أيلول 2023، أصدر البنك لأول مرة سندات مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة تصل إلى 308 ملايين دولار، وسجل البنك صافي أرباح بلغت 322.5 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023. في حين تتمتع محفوظ بخبرة تزيد عن 38 عامًا في قطاع البنوك والخدمات المصرفية، وهي عضوة في المجلس الاستشاري للجامعة الأميركية في الكويت.

– داليا الباز

البنك الأهلي المصري

تولت «داليا الباز» التي تخرجت من الجامعة الأمريكية منصبها الحالي كنائب لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري منذ عام  2017، وتمتلك خبرات صمرفية تزيد عن 30 عاما، والتحقت بالبنك الأهلي المصري عام 2008، وتدرجت في االمناصب حتي تولت منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

 

 

أقرا ايضا:

«فوربس» الشرق الأوسط تكشف عن أقوى 100 قيادية يساهمن في مشهد الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2024

النسخة الثانية من قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 تختتم أعمالها بمشاركة 1500 من كبار الشخصيات ورواد الأعمال وصانعي السياسات

الإماراتيون يهيمنون على قائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة لعام 2023

نائب رئيس البنك الأهلي عضوة بلجنة تحكيم فوربس الشرق الأوسط  

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.