صندوق «بارتيك أفريقيا»..أكبر صندوق للشركات الناشئة في قارة أفريقيا يجمع 300 مليون دولار

صندوق «بارتيك أفريقيا II»

المصدر:وكالات

أعلنت شركة «بارتيك» عن نجاحها في إغلاق صندوقها الأفريقي الثاني «بارتيك أفريقيا II» بقيمة 280 مليون يورو ما يعادل أكثر من 300 مليون دولار، في غضون عام واحد فقط من الوصول إلى الإغلاق الأول.

ورسخ صندوق «بارتيك أفريقيا» الذي كان يستهدف في الأصل 230 مليون يورو قبل بدء جهوده في جمع التبرعات، موقعه كأكبر صندوق مخصص لشركات الناشئة الأفريقية.

وتستهدف «بارتيك أفريقيا» دعم المؤسسين في مختلف مراحل رحلتهم، من البداية حتى الجولات اللاحقة، باستغلال موقعها في النظام البيئي، كما أكد شركاء الشركة العامين.

وقال سيريل كولون في بيان: إن القدرة على تثبيت جولات في جميع المراحل من البذرة إلى النمو المبكر، أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وقال تيجان ديم: إن توسيع فريق رأس المال الاستثماري سيمكنه من تنفيذ رأس المال بشكل فعال وتقديم المساعدة لشركات المحفظة عبر هذه المراحل.

وأوضح أن الشركة ستقوم بتوظيف معظم صندوقها الثاني بين جولات السلسلة A و B، ومنها «ريفيو»، وهي منصة جنوب أفريقية لتنسيق الدفع، حيث قادت «بارتيك أفريقيا» جولة البذرة بالتعاون مع صندوق الابتكار العالمي للتكنولوجيا المالية «QED».

و قامت الشركة بعمل استثمارات غير معلنة في شركة مصرية للتكنولوجيا العقارية وشركة تجارة إلكترونية سنغالية، كما تنوي «بارتيك أفريقيا» دعم أكثر من 20 شركة، مع استثمارات أولية تتراوح بين مليون و 15 مليون دولار.

تولي الشركة التي دعمت 17 شركة ناشئة في صندوقها الأول، أولوية لقطاعات مثل التكنولوجيا المالية والزراعة والتكنولوجيا الصحية والتجزئة والسلع الاستهلاكية السريعة الحركة والخدمات المصرفية الوكالة، وهي القطاعات الحيوية للتوظيف والنشاط الاقتصادي في أفريقيا، وتشمل الاستثمارات «ويف»، و«تريدديبوت»، و«يوكو»، و«ريليانس».

يعد صندوق «بارتيك» من بين الصناديق البارزة التي ظهرت على القارة في العام الماضي، على الرغم من التحديات التي تواجه مديري الصناديق في جمع رؤوس الأموال بينما يدقق الشركاء المحدودون في الاستراتيجية والسجل الدقيق.

وتشمل الصناديق ذات الحجم الكبير الأخرى «نورسكين22»، و «آل مدى»، و «نوفاستار أفريقيا بيبل + بلانيت»، ووشركات مثل «إنزا كابيتال»، و«إيكواتور»، و«كينيف كابيتال»، و «صندوق اقتصاد الكربون المنخفض E3 لأفريقيا» (E3LCEF).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.