«سواري فنتشرز» تخصص 150 مليون دولار للإستثمار في 20 شركة مصرية ناشئة خلال 5 سنوات

كتبت:ريهام علي

كشف هاني السنباطي، المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «سواري فنتشرز» للاستثمار، إن الشركة تعتزم إطلاق صندوق جديد للاستثمار في الشركات الناشئة في مصر، وتهدف إلى استثمار نحو 150 مليون دولار في 20 شركة مصرية ناشئة خلال الخمس سنوات القادمة، بما يعادل نحو 60% من حجم صندوق أكبر بقيمة 200 مليون دولار مخصص للإستثمار في الشركات الناشئة في قارة أفريقيا.

التكنولوجيا المالية

وقال السنباطي في تصريحات لبوابة «فنتيك جيت FinTech Gate» تستهدف عدة قطاعات، من بينها قطاع التكنولوجيا المالية (Fintech)،والتكنولوجيا الأساسية أو العميقة ال DEEP TECH وأشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي والبايو تيك والتعليم، والصحة، والتكنولوجيا الخضراء والتي ستعد أحد مقومات الاستدامة في العالم.

إفريقيا

وأضاف أن الـ 40% الأخرى من الصندوق المخصص لقارة أفريقيا سيوجه للإستثمار في الشركات الناشئة في شمال أفريقيا، وجنوب الصحراء، متوقعا أن يتم الإغلاق الأول للصندوق خلال العام الحالي 2024، والإغلاق الثاني بحلول العام المقبل.

الشركات الناشئة

وأوضح أن الإستثمار في الشركات الناسئة في مصر واعد جدا، مشيرا إلى أن أزمة الدولار لم تؤثر على نشاط الشركات الناشئة في السوق المصري ولا تقييماتها، لافتا إلى أن تراجع الإستثمار في هذا القطاع ترجع إلى تراجعه عالميا وليس لأسباب خاصة بمصر متوقعا عودة الإستثمارات بقوة للشركات الناشئة في مصر خلال نهاية العام الحالي والعام المقبل، مشيرا إلى أن العالم مقبل على حقبة جديدة الإستثمارات خاصة مع التوجه الأكبر للذكاء الاصطناعي والإستثمار المناخي.

محفظة الشركات

وأضاف أن الشركة تركز في المرحلة الحالية على تنمية محفظة الشركات التي استثمرت فيها، من خلال مساعدة على زيادات رؤوس أموالهم وفتح أسواق جديدة والتوسع في أعمالها، متوقعا أن تستثمر الشركة في شركتين على الأقل خلال هذا العام، وخلال 5 سنوات قادمة ستستثمر في نحو 20 شركة مصرية وستقوم بإستثمار ال 150 مليون دولار فيها كما مخطط أن يتم ضخ نحو 500 مليون دولار في تنمية هذه الشركات.

50 مليون دولار

وأشار إلى أن الشركة استثمرت في 50 مليون دولار في سوفيل وماني فيلوز وألمنيتور، وهذه المحفظة زادت إلى أكثر من 300 مليون دولار، مع نمو حجم هذه الشركات.

وأكد أن الوقت الحالي هو الأمثل للاستثمار في شركات التكنولوجيا، مشيراً إلى أن الظروف الاقتصادية الراهنة لن تكون عائقاً أمام ضخ المزيد من الاستثمارات من قبل المستثمرين في هذه الشركات، وأن التحديات التي قد تواجهها المشاريع الناشئة في بدايتها لن تؤثر بشكل كبير على نموها.

استثمارات

وتوقع أن تجذب الشركات الناشئة التي تستثمر فيها «سواري فنتشرز» خلال العام الحالي استثمارات تتراوح بين 350 و500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار السنباطي إلى أن الشركة تهدف إلى أن تصبح مصر مركزاً للاستثمار في إفريقيا والمنطقة بشكل عام، موضحاً أن «سواري فنتشرز» قامت بالاستثمار في نحو 500 شركة ناشئة منذ بداية نشاطها في العالم العربي.

التخارج

وأضاف أن الشركة تلعب دوراً في تحفيز الاستثمارات وتهيئة الشركات لاستقبال استثمارات جديدة، مشيرا إلى أن «التخارج» يشكل جزءاً من استراتيجية الشركة لضخ استثمارات في شركات أخرى، وأن الشركة تناقش حاليا إمكانية التخارج من عدد من الشركات خلال العام ونصف العام القادمين، مع استمرار نمو هذه الشركات مع مستثمرين جدد.

رقمنة

وأشار إلى أن نحو 35% من محفظة الشركة تم استثمارها في مجال التكنولوجيا المالية، مؤكداً على سعي الشركة لرقمنة الاقتصاد المصري وتغيير مسار الشمول المالي في مصر.

تأسست «سواري فنتشرز» في عام 2010 في مصر، وأصبحت واحدة من رواد رأس المال الاستثماري الاستثماري في مصر، حيث قامت بالاستثمار في أكثر من 30 شركة من بينها سويفل، وماني فيلوز، وإنستابوج، وسي-وير، والفز.

إقرأ أيضا:

سواري فنتشرز تقود جولة تمويلية لصالح «Pearl Semiconductor» المصرية بـ 4.5 مليون دولار

سواري فينشرز يصل باستثمارته إلى مليار جنيه بنهاية 2022

صندوق سواري فنتشرز يساهم في منصة «أكسس» لمدفوعات الشركات الصغيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.