مستشار وزير الاتصالات: 66 شركة تكنولوجية ناشئة تحقق صادرات بقيمة 500 مليون دولار سنويا

كتبت:ريهام علي

قال الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، إن توجه الشركات التكنولوجية عالميا هو كيف تستغل التكنولوجيا لكي تكون صاحبة ملكية فكرية وتصميم يحقق لها أرباح كبيرة في المستقبل.

التصنيع
وأوضح عثمان الفرق بين الشركات الصناعية التقليدية وشركات التكنولوجيا ان التصنيع التقليدي لا يحقق مكاسب كبيرة في حين ان التصنيع القائم على منتجات تكنولوجية يحقق مكاسب مضاعفة للشركات.

واتساب
وضرب عثمان مثلا بشركات مثل ابل وواتساب ، وانستجرام، مشيرا الى ان واتساب تم انشائها عام 2009 بربع مليار دولار وتم بيعها في يوليو 2013 مقابل 19 مليار دولار موضحا ان سعرها تضاعف 20 مرة في 5 سنوات وهذا هو قيمة الابتكار والتطوير في شركات التكنولوجيا.

الذكاء الاصطناعي
وأوضح حسام عثمان ان سباق الذكاء الاصطناعي ينمو بشكل متسارع يصل الى 100 ضعف في العام، مؤكدا انه في ذورة التطور والدول التى لن تلحق هذا التطور سيكون لديها فجوة كبيرة لن تستطيع تعويضها.

الاستثمارات

ولفت عثمان، إلى أن حجم الإستثمار في الذكاء الاصطناعي التقليدي بلغ 150 مليار دولار وفقا لأحدث الدراسات الصادرة ، مؤكدا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت تدخل في كافة المجالات.

الشركات الناشئة

وأضاف عثمان، أن قيمة الشركات الناشئة الموجودة في مصر 8.3 مليار دولار ، مؤكدا أن حجم التمويل الداخل للشركات الناشئة العام الماضي فقط هو 500 مليون دولار وهو معدل اقل من بعض السنوات السابقة نتيجة لبعض الظروف ومستهدف زيادته في السنوات المقبلة.

66 شركة

وأوضح أن هناك 66 شركة ناشئة في مجال النظم المدمجة وأشباه المواصلات تضم 8000 موظف ووصلت صادراتها حوالي 500 مليون دولار ومستهدف ان تصل صادرتها الى 1.5 مليار دولار سنويا مؤكدا أنهم يتلقون عروض يومية لنقل مقرتها من مصر لدول اخرى.

وتحدث الدكتور حسام عثمان عن مبادرة مستقبلنا رقمي، مؤكدا انه تم تخريج 35.4 الف فريلانسر في مجالات متعددة يحققون دخل بقيمة 176.5 مليون دولار سنويا.

 

اقرا ايضا:

تمويلات الشركات الناشئة ضمن حاضنة «in5» الإماراتية تتجاوز 820 مليون دولار درهم في 2023

محمد عكاشة: 220 مليون دولار تنتظر الاستثمار في الشركات الناشئة المصرية خلال العامين المقبلين

رئيس هيئة الإستثمار المصرية يكشف دور وحدة دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وموعد اطلاق منصتها الإلكترونية

«نهضة مصر» لريادة الأعمال و«جيزة سيستمز» توقعان شراكة لدعم الشركات الاجتماعية الناشئة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.