شركة إماراتية ناشئة تطور تقنية تصل بها إلى العالمية

لأكثر من 100 لغة ولهجة حول العالم

المصدر: وكالات
أعلن «الاتحاد الأسترالي للتنس» اعتماده تقنية مبتكرة للترجمة الصوتية الفورية، والتي طورتها شركة «Camb.AI» الناشئة، حيث تأسست هذه الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2022.
وتُعد شركة «Camb.AI» إحدى استثمارات محفظة «صندوق حي دبي للمستقبل»، وتشرف عليه مؤسسة «دبي للمستقبل» و«مركز دبي المالي العالمي».

دبلجة الأصوات
وأضافت الوكالة، إنه تم استخدام هذه التقنية الابتكارية اعتمادًا على «الذكاء الاصطناعي التوليدي» لدبلجة أصوات مجموعة من الرياضيين العالميين المشاركين في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.
وأشارت الوكالة، إلى أن هناك مجموعة من هؤلاء الرياضيين البارزين تم ترجمة أصواتهم إلى عدة لغات أخرى، مثل اللغة الأسبانية والماندراين الصينية، وهم «الصربي نوفاك ديوكوفيتش»، و«الألماني ألكسندر زفيريف»، و«الإيطالي يانيك سينر»، و«الروسي دانييل ميدفيديف».

الذكاء الاصطناعي والترجمة الفورية
وأكدت الوكالة إن هذه الخطوة تأتي نتيجة مشاركة فريق شركة «Camb.AI» في برنامج بطولة أستراليا المفتوحة للشركات الناشئة لعام 2024، مشيرة إلى أن الشركة تعمل في الواقت الراهن على تطوير باقة خدماتها المتنوعة، كما إنها تركز وبشكل رئيسي على تطوير خدمات الترجمة الصوتية الفورية لأكثر من 100 لغة ولهجة حول العالم بما يتماشى مع تعديلات الصوت والفروق الدقيقة في المعنى.

وأوضحت الوكالة أن هذه التقنية تمثل نقلة نوعية فريدة في مجالات الترجمة الصوتية الفورية المعتمدة على تقنية الذكاء الاصطناعي، مؤكدًة إنها لن تقتصر في استخداماتها على الرياضة فقط، بل يمكن الاستفادة منها ومن تطبيقاتها في العديد من المجالات المتنوعة الأخرى، ويأتي ذلك نتيجة ما تتميز به التقنية من حيث السرعة ودقة المزامنة بين حركة الشفاه والأصوات المنتجة بالكمبيوتر التي تحاكي بالفعل النغمة الصوتية وطبقة الصوت الأصلية.

الترجمة الفورية

وقال «أفنيش براكاش» مؤسس شركة «Camb.AI»، خلال تصريحاته الصحفية إن الفكرة الرئيسية للتكنولوجيا التي طورتها الشركة انطلقت من فرصة الاستفادة من قدرات «الذكاء الاصطناعي» على توليد محتوى بلغات مختلفة وإحداث نقلة فريدة في عالم التحول الرقمي.
وأشار «براكاش» بنجاح دبي في مجال تعزيز الابتكار الرقمي و«دعم الشركات الناشئة» ورواد الأعمال لتحقيق تطلعاتهم من خلال توفير منظومة متكاملة، تساهم في توفير فرص اقتصادية كبيرة وفتح أسواق جديدة للنمو والتوسع.

التحديات المستقبلية
وأكد «أفنيش براكاش» أهمية الخبرات التي تم اكتسابها خلال مشاركة الشركة في برنامج «مسرعات دبي للمستقبل»، أحد مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، والذي يركز على توظيف أحدث تقنيات المستقبل لإيجاد حلول مبتكرة لأهم التحديات الحالية والمستقبلية، مشيرًا بأهمية الدعم الذي قدمه «صندوق حي دبي للمستقبل»، والذي يوفر مجموعة متنوعة من التسهيلات التمويلية والاستثمارية المناسبة للشركات التكنولوجية الناشئة في دبي والمنطقة من أجل دعم نموها وتوسعها في أسواق جديدة.
وفي سياق متصل، تم الإعلان في شهر ديسمبر الماضي عن اخيار شركة «Camb.AI» ضمن قائمة 100 شركة من المستقبل، وهي مبادرة مشتركة بين وزارة الاقتصاد ومكتب التطوير الحكومي والمستقبل تهدف لتسليط الضوء على أبرز الشركات الواعدة ودورها في تعزيز تنافسية قطاعات اقتصاد المستقبل.

أقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.