محافظ البنك المركزي: الأولوية للسلع الاستراتيجية والأدوية في توفير الدولار

كتبت:ريهام علي

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، إن هناك أجندة أولويات حاليا يجري العمل في إطارها، ويأتي على رأسها توفير التمويل من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية.

مجلس الوزراء

وأضاف عبد الله خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد، أنه بالفعل يجري التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية فيما يخص السلع الاستراتيجية والأدوية.

الإفراج التدريجي

من جانبه، وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعداد خطة للإفراج التدريجي عن السلع الموجودة في الجمارك مع الأولوية للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف.
وعقد مدبولي اجتماعا اليوم الأحد، لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية، بحضور حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء والمسؤلين ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي.

التمويل المطلوب

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول موقف توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق، وتوفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي لتلك السلع خاصة القمح والزيت والألبان البودرة.
وأضاف الحمصاني أن الاجتماع استعرض بعض التقارير التي ترصد إجمالي ما يوجد في الجمارك من السلع الغذائية، والأدوية والأعلاف، حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالي الموجود حاليا منها بقيمة نحو 1.3 مليار دولار.

تراجع الأسعار

وذكر أن الاجتماع تطرق إلى أن الأسواق استجابت للأخبار الإيجابية الأخيرة، وحدث بالفعل انخفاض في أسعار كل من الذرة، والفول الصويا، وهناك متابعة مستمرة لحركة الأسواق في هذه الفترة.

توريد القمح

وأشار متحدث مجلس الورزاء إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا الأسعار المتوقعة لتوريد أردب القمح هذا العام، حيث من المتوقع زيادة أسعار التوريد – دعمًا للفلاح، في ضوء توجيهات القيادة السياسية – في ظل ارتفاع نسب التضخم، وسيتم عرض الأسعار النهائية قريبا على مجلس الوزراء.

الجمارك

وأضاف أنه في ختام الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بحصر مختلف السلع الموجودة في الجمارك؛ بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على سرعة الإفراج عنها، من خلال إعداد خطة إفراج تدريجي، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الأولوية القصوى للسلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف.
كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة عقد اجتماع بين وزراء التموين والمالية، والزراعة، للتوافق على سعر توريد أردب القمح وعرضه على مجلس الوزراء قريبا بحسب البيان

 

أقرا ايضا:

مصطفى بكرى: “الدولار” يترنح و”مدبولي” باق على رأس الحكومة الجديدة

مدبولي: حريصون على رصد خطوات ترجمة توصيات منصة «الحوار الوطني» إلى إجراءات وبرامج عمل

باللغتين العربية والإنجليزية:..مدبولي يعلن إطلاق المرحلة الأولى للمنصة الإلكترونية لمنظومة الرخصة الذهبية

مدبولي يلتقي أكثر من 30 من كبار المستثمرين لعرض فرص الاستثمار في مصر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.