260 شركة ناشئة بـ “Hub71” بأبوظبي تنجح في جمع  5.4 مليار درهم خلال 2023

تجمع 320 رائد أعمال من 54 جنسية

كتب: محمد بدوي

أعلنت Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي عن توسّعها في عام 2023 لتضمّ أكثر من 260 شركة ناشئة نجحت معاً في جمع 5.4 ملياردرهم من رأس المال المُخاطر، وذلك منذ إطلاق المنظومة قبل 5 سنوات.

وأشارت «Hub71» إلى إنها تمكنت من إيجاد أكثر من نحو 1,100 وظيفة في أبوظبي، حيث حققت إيرادات بقيمة 3.5 مليار درهم، وأنجزت خلال العامين الماضيين 118 صفقة مع الشركات بقيمة 658 مليون درهم.

وأكدت في بيان لها، تمثل اليوم شركات «Hub71» الناشئة 22 قطاعًا مختلفًا، بقيادة ما يزيد عن 320 رائد أعمال من 54 جنسية أسسوا عملياتهم في أبوظبي بهدف تحقيق مزيد من النمو في أعمالهم، والتوسّع بنطاقها على المستوى الدولي.

وتلقت «منظومة التكنولوجيا العالمية في أبو ظبي»، نحو 2781 طلبًا من مختلف أنحاء العالم للانضمام إلى برامجها، الأمر الذي يُمثل زيادة كبيرة تبلغ نسبتها نحو 100% مقارنة بالعام السابق.

الصفقات التجارية
وأكدت «منظومة التكنولوجيا العالمية» إنها قامت بتسهيل الصفقات التجارية مع «الشركات الناشئة» مما أسهم بتوقيع 77 صفقة مع الشركات خلال عام 2023، حيث بلغت قيمتها نحو 494 مليون درهم، مشيرًة إن نسبة الصفقات الموقعة منها مع شركاء «Hub71» حيث وصلت إلى 42%، بقيمة 150 مليون درهم.

وشهدت «منظومة التكنولوجيا العالمية» العديد من المستجدات الهامة، حيث شملت تطوير قطاعاتها ذات الأولوية بما يتلاءم مع الطموحات الاقتصادية لإمارة أبوظبي، ومعالجة التحديات العالمية؛ حيث أطلقت منظومتين متخصّصتين جديدتين هما «Hub71+ Digital Assets»، لتمكين قدرات تكنولوجيا الويب 3 والأصول الرقمية، ومنظومة «Hub71+ ClimateTech» التي أُطلقت خلال مؤتمر «الأمم المتحدة» الـ28 للدول الأطراف المعنية بتغير المناخ “كوب 28” لدعم الشركات الناشئة في تطوير تكنولوجيا مستدامة تساهم في الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل، ويأتي ذلك في إطار تصنيف أبوظبي كأسرع منظومات «الشركات الناشئة» نموًا في «منطقة الشرق الأوسط» و«شمال أفريقيا».

تزويد الشركات الناشئة

وأبرمت «Hub71» شراكة مع «نيو إنرجي نيكسوس» (NEX)، النظام العالمي الرائد للصناديق والمسرعات التي تدعم رواد الأعمال في مجال الطاقة النظيفة، بصفته مشغلاً لبرنامج «Hub71+ ClimateTech»،فضلًا عن منظومة «Hub71+ Digital Assets» أيضًا كشركة رأس مال مُخاطر للأصول الرقمية المتخصصة؛ Elixir Capital، كمشغل للبرنامج يعمل على تعزيز تأثير المنظومة، ويأتي ذلك في إطار جهودها الهادفة إلى تزويد الشركات الناشئة في كل منظومة متخصصة بما تحتاجه من الموارد والإرشاد والتوجيه.

وضمت «منظومة Hub71+ Digital Assets» في عامها الافتتاحي 16 شركة ناشئة وقع عليها الاختيار من بين أكثر من 2000 طلب للانضمام .

ونجحت «منظومة Hub71+ Digital Assets» في تجربة «Sui Founder Hub71 Experience»، والتي استضافت فعالية لمجتمع الأصول الرقمية، حيث ضمت نحو 300 مشارك، ونظمت لقاءات أخرى موجهة للشركاء.

ريادة الأعمال

وفي السياق ذاته، قال «أحمد علي علوان»، «الرئيس التنفيذي لـ Hub71»: “يتوجه تركيزنا في «منظومة التكنولوجيا الرائدة في أبوظبي» اليوم على إحداث أثر دائم على رواد الأعمال والاقتصاد في أبوظبي.. وتعتبر رحلة «Hub71» المذهلة، ونجاحات مجتمعنا الحيوي على مدى السنوات الخمس الماضية، شهادة حية على حكمة قيادتنا الرشيدة بتحويل أبوظبي إلى مركز عالمي لشركات التكنولوجيا الرائدة”.

وأضاف «الرئيس التنفيذي لـ Hub71»: “مع دخولنا عام 2024، نواصل مهمتنا الرائدة في تقديم برامج مبتكرة ومبادرات استراتيجية تجذب المواهب والمهارات العالية ونسعى في إطار ذلك إلى توفير دعم غير مسبوق لأصحاب الأفكار الرائدة من خلال شركائنا، وبرامجنا ومبادراتنا.. وتوفير بيئة عمل مواتية لشركات التكنولوجيا العالمية تساعدها على النموّ والازدهار.. ومن خلال جهودنا المتواصلة لرعاية اقتصاد الشركات الناشئة، سنساهم في ترسيخ مكانة أبوظبي منارة للابتكار في مجال ريادة الأعمال”.

وكشفت «Hub71»، اليوم عن الأسماء الجديدة لبرامجها وهي «Initiate وAccess وBright»، والتي تم تصميم كل منها لـ«دعم الشركات الناشئة» خلال مرحلة معينة من مراحل نموها، وجاء ذلك خلال فعالية إطلاق تقرير الأثر التي تنظمها سنويًا.

‏برنامج Initiate

وأعلنت «Hub71» عن برنامج «‏Initiate»، وهو برنامج شامل يضم متخصصين في بناء المشاريع لتطوير شركات ناشئة جديدة في مجال التكنولوجيا، كما إنه يسعى إلى تأهيل المزيد من المتخصصين في بناء المشاريع لدعم رواد الأعمال، من خلال تزويدهم بأفكار قابلة للتطبيق للتحقق من صحة منتجاتهم، وابتكار منتجات مناسبة للسوق، وتحويل الأفكار إلى أعمال ناجحة، مشيرة إلى إنه وبمجرد نجاح الشركات الناشئة في إكمال «برنامج Initiate»، ستصبح مؤهلة للانضمام إلى البرنامج التالي «Access» وهو الاسم الجديد لبرنامج بناء الشركات الذي قامت «Hub71» بتجديده مؤخرًا.

وأشارت «منظومة التكنولوجيا العالمية»، إلى إن الشركات الناشئة ستحصل بين مرحلتي التمويل الأولي والفئة “أ” على باقة دعم شاملة تتضمن 250 ألف درهم من الحوافز العينية و250 ألف درهم نقدًا مقابل حصة من الأسهم.

وتحظى «الشركات الناشئة» التي تنضم إلى «برنامج Access» بإمكانية الوصول إلى مجتمع نشيط لريادة الأعمال ما يتيح أمام المؤسسين فرصة الاستفادة من شبكة واسعة تضم أكثر من 160 جهة مختلفة من الشركات وشركاء الاستثمار والهيئات الحكومية، لتمكين استفادتهم من سوق أبوظبي الفريدة والمصممة لتعزيز قدرات الشركات الواعدة عالية الأداء.

‏برنامج Bright

وكشفت «Hub71» عن برنامج «Bright»، وهو البرنامج الجديد من «Hub71» وتديره «شركة SG Hypergrowth»، وهو مخصص للشركات الناشئة عالية الأداء في برنامج Access، لتمكينها من مواصلة رحلة نموها انطلاقًا من أبوظبي ووصولاً إلى جميع أنحاء العالم، حيث ستحدد «Hub71» الشركات الناشئة الأفضل أداء بناءً على معايير محددة، بما يتماشى مع التزامها بالتوسع انطلاقًا من أبوظبي، مؤكدًة إنه ومن خلال «برنامج Bright» تستفيد الشركات الناشئة من حوافز إضافية تصل قيمتها إلى 750 ألف درهم من «Hub71» مقابل حصة من الأسهم، بالإضافة إلى حصولها على توجيهات الخبراء، ودعم التوسع العالمي، والتمويلات من كبار المستثمرين لتعزيز مكانة الشركات الناشئة ضمن القطاعات الخاصة بها.

النقص العالمي

وتعمل المنظومة الآن على تطبيق استراتيجية جديدة عبر شبكتها الخاصة بالمواهب، ويأتي ذلك ضمن جهود «Hub71» الهادفة لسد النقص العالمي في مواهب التكنولوجيا، وتلبية الطلب الكبير على المهارات المتخصصة، وبالتعاون مع أفضل الجامعات والمؤسسات الأخرى.

وتسعى «Hub71» لإتاحة الفرص أمام الطلاب والخريجين، بما في ذلك استضافة جلسات المواهب في الجامعات، والفعاليات مثل: جلسات تحفيز الشباب المتعددة خلال مؤتمر الأطراف “كوب 28″، بالتعاون مع «شركة مبادلة» وبنك أبوظبي الأول، لسد الفجوة بين التعلم الأكاديمي وتجارب بدء التشغيل في العالم الحقيقي.

تأشيرة ذهبية

وأعلنت «Hub71» تطلعها أيضًا خارج حدود دولة الإمارات بحثًا عن المواهب الواعدة، وبالشراكة مع مكتب أبوظبي للمقيمين، حيث تم إصدار نحو 129 تأشيرة ذهبية لمؤسسي الأعمال في «Hub71» خلال عام 2023، لتمكين المبتكرين وعائلاتهم من الإقامة والعمل في الدولة لفترات طويلة الأمد.

وتهدف «Hub71» خلال العام الجاري إلى توسيع عدد منظومات «Hub71+» المتخصصة لتطوير التكنولوجيا في القطاعات ذات الأولوية في ضوء ما يتمتع به الابتكار من إمكانات واعدة، الأمر الذي سيجعل لها دورًا محوريًا في تمكين منظومة رأس المال، عبر إنشاء مجموعات موارد متنوعة للتمويل، تساعد الشركات الناشئة في الوصول إلى فرص الاستثمارات عبر المبادرات المتميزة مثل «برزة التكنولوجيا» وحملات جمع التمويلات، ومنصة «لقاءات VC Meets».

واختتمت «منظومة التكنولوجيا العالمية» إنها ستدعم أيضًا الشركات الناشئة في متابعة نموها على المستوى الدولي من خلال الشراكات العابرة للحدود، والتي ستشمل هذا العام «أسواق كوريا الجنوبية» و«سنغافورة» و«باكستان».

أقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.