مبيعات «زووم» تفوق التوقعات

بفضل عملاء المؤسسات..

المصدر: وكالات

أعلنت شركة «زووم فيديو كوميونيكيشنز» مبيعات وأرباح ربع سنوية فاقت تقديرات المحللين، مشيرًة إلى أن عملاء الشركات يظلون معتمدين على خدمات هذه الشركة البرمجية، حيث ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 10% في التداولات الإضافية بعد إغلاق السوق الرسمية.

وأشارت الشركة في بيان لها إلى إعادة شراء أسهم بقيمة 1.5 مليار دولار، ويأتي ذلك بعد تفويض بقيمة مليار دولار بدأ خلال عام 2022 وانتهت صلاحيته في الشهر الحالي، ويأتي ذلك في إطار إعادة هيكلة رأس المال.

وارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 2.6% لتصل إلى 1.15 مليار دولار، وكان متوسط توقعات المحللين للمبيعات حوالي 1.13 مليار دولار، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج، وباستثناء بعض البنود، بلغ الربح 1.42 دولار للسهم، مقارنًة بمتوسط تقديرات المحللين البالغ نحو 1.15 دولار.

المخزون النقدي

وفي السياق ذاته، قال «مايكل تورين»، محلل في «ويلز فارغو»: إن عملية إعادة الشراء الجديدة من قبل «زووم» تشكل أكبر مجال يركز عليه المستثمرون، حيث يأتي هذا الإجراء كرد على عنصر واحد من حالة عدم اليقين المحيطة بطريقة استخدام «زووم» لمخزونها النقدي، مشيرًا إلى إنه من المحتمل أن يؤثر هذا الإجراء على إمكانية التوصل لصفقة استحواذ كبيرة.

وشهدت مبيعات «زووم» تباطؤًا كبيرًا وسط منافسة على العملاء من الشركات من قبل «مايكروسوفت»، ويأتي ذلك بعد النمو المفرط خلال سنوات تفشي جائحة كورونا، وخروج المستهلكين من منصة المؤتمرات عبر الفيديو، فيما قامت «زووم» بتوسيع خط إنتاجها ليشمل أنظمة الهواتف وخدمة مراكز الاتصال ومساعدي الذكاء الاصطناعي، وذلك أملًا في جذب المزيد من عملاء الشركات.

الميزات الجديدة

وعلى الجانب الآخر، قال «إريك يوان»، «الرئيس التنفيذي لشركة زووم»، إن فريقه يعمل على الابتكار على مستوى المنصة، حيث يوفر المئات من الميزات الجديدة، بما في ذلك تلك المتعلقة بخدمة مركز «زووم» للاتصال، والذي يعيد تعريف المعيار الذهبي لجودة تجربة العملاء.

ومن جانبه، أفادت الشركة من خلال عرض تقديمي للأرباح أن تراخيص خدمة مركز الاتصال تضاعفت تقريبًا ثلاث مرات خلال السنة الماضية، وأن لديها 95 عميلاً لخدمة الهاتف يستخدمون أكثر من 10 آلاف مستخدم نشط، مشيرًة إلى أن هناك حوالي نصف مليون حساب استخدموا مرافق «زووم» لـ«الذكاء الاصطناعي المجاني».

وأكدت شركة «زووم» أن إيرادات عملاء المؤسسات تجاوزت نحو 667.3 مليون دولار في نهاية يناير الماضي، وبنسبة نمو قدرها 4.9%.

خسائر شركة «زووم»

وهبطت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 0.5% لتصل إلى 479.2 مليون دولار، وذلك بشكل عام من المستهلكين غير الرسميين والشركات الصغيرة، حيث خسرت الشركة حوالي 3% من هؤلاء العملاء شهريًا خلال الربع السنوي، وهذا يتوافق مع معدل التحول الأبطأ الخدمة والتي أعلنت عنه الشركة بتاريخها.

ومن جانبها، أوضحت «كيلي ستيكلبيرج»، «المديرة المالية للشركة»، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين بعد إعلان النتائج، أن مبلغ إعادة الشراء لا يزال يسمح بمرونة للنظر في خيارات الاندماج والاستحواذ لتسريع النمو وتلبية احتياجات عملائنا.

أرباح «زووم»

ووفقًا لتوقعات شركة «زووم»، من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى حوالي 4.6 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في يناير 2025، فمن المتوقع أن يتراوح بين 4.85 دولار و 4.88 دولار للسهم الواحد، مقارنةً بمتوسط توقعات 4.72 دولار.

فيما وصلت أسهم الشركة إلى أعلى مستوياتها عند 71.96 دولار خلال تعاملات ما بعد إغلاق السوق الرسمية، في حين أغلقت عند 63.12 دولار في بورصة نيويورك، وعلى مدى الـ12 شهرًا الماضية، تراجعت أسهم الشركة إلى 15%، ولم يواكب صعود السوق الذي عزز قيمة العديد من شركات التكنولوجيا.

أقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.