«عبد الله سلام» لـ FinTech Gate: إستثمرت في 9 شركات من خلال «شارك تانك» وهدفي مساعدة الشباب وليس تحقيق ربح

قال إنه لا يستمر أكثر من 30% في الشركة

كتبت:ريهام علي

قال رجل الأعمال عبد الله سلام  وأحد أعضاء فريق شارك تانك إن إجمالي عدد الشركات التى إستثمر فيها من خلال برنامج «شارك تانك» مصر خلال الموسمين بلغ 9 شركات.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية فنتيك جيت FinTech Gate أن برنامج «شارك تانك» في مصر يختلف عن نظائره في الدول الاخرى فليس الهدف الرئيسي البحث عن الفرص واستثمار ولكن الهدف الرئيسي هو دعم ريادة الاعمال ومساعدة الشباب على تنفيذ أفكارهم وإنشاء مشروعات خاصة بهم والتوسع فيها وتحقيق النجاح.

ولفت سلام إلى أنه في حالة رغبة رائد الأعمال بعد نجاحه في شراء حصتي التي اشتريتها منه سوف أقوم بيعها بنفس الثمن الذي اشتريتها به، لافتا إلى أنه وضع لنفسه قاعدة وهي أنه لايستثمر بنسبة تزيد عن 30% من المشروع.

وحول أهم العقبات التى يواجهها الشاركس بعد إعلان إستثماراهم في الشركات الناشئة المتقدمة من خلال البرنامج..قال سلام إن برنامج «شارك تانك» نموذج مستوحى من الخارج ووفقا لدراسات الشارك تانك في الخارج فإن 50% من رواد الاعمال يعقدوا صفقات ونحو 50% من اللذين حصلوا على عقود لا يكملوا المشروع ونحو 50% من اللذين يكملوا المشروع يحققوا نجاحات.

ولفت الى أن 65% ممن تقدموا لبرنامج «شارك تانك» مصر حصلوا على عقود ونصفهم لا يكمل، لافتا إلى أن منهم من يختفى وفي بعض رواد الأعمال يقدمون معلومات وبيانات عن مشروعاتهم مغلوطة لافتا الى أن البرنامج يكفل لنا التحقق.

وأضاف سلام خلال المرحلة الاولى من البرنامج استثمرت في 5 شركات منها صاحب شركة اختفى والثاني كان شاب صغير 14 عام عملت على مساعدته أما الشركات الثلاث الباقية منها إثنين بدأت في تحقيق نجاحات، فيما قامت صاحبة مشروع «سيركيت»، الذي يعتمد على تحويل سموم العقارب لعلاج ومستحضرات تجميل،بالغاء المشروع لاسباب خارجة عن إرادتها وتغيير نشاط المشروع إلى نشاط التقاوي في منطقة الصعيد ونقوم حاليا بالتواصل معاها للعمل على مساعدتها.

وحول معايير تقييمات الشركات الناشئة قال سلام إن معايير واساليب التقييم معروفة ولكن يصعب تطبيقها في الشركات الناشئة، لافتا الى أن افضل استثمار ملائم للشركات ذات التقييمات العالية القائمة على توقع الشركة بعد مدة زمنية هي صناديق الاستثمار المغامرة التى تقوم بجمع تمويلات من مؤسسات وبنوك وأسهم وتخصص مبلغ معين للاستثمار في عدد معين من الشركات والتى قد تواجه أغلبها الفشل مقابل نجاح البعض الأخر وذلك يختلف عن المستثمر الواحد الذى يضع استثماراته في الشركة على حسب قدرتها الحالية وليس التوقعات المستقبلية.

وأكد سلام أن سوق الشركات الناشئة في العالم يقوده السوق الامريكي وهو حاليا متراجع وذلك بسبب إرتفاع معدلات الفائدة، لافتا إلى أنه مع تراجع معدلات الفائدة إلى مستوياته خلال عامين سوف يعود الاستثمار في تلك الشركات.

إقرأ أيضا:

«أيمن عباس» يكشف حقيقة إتجاه «شارك تانك» لتأسيس «صندوق إستثمار» في «الشركات الناشئة» في مصر

عبد الله سلام لـ FinTech Gate: مدينة مصر للإسكان تستهدف الحصول على أراضي في السعودية والخليج

عبد الله سلام: قرار وضع حد أدنى لرأس مال الشركات الناشئة بـ 15 مليون جنيه «مجحف جدا» ويحتاج مراجعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.