يشهد إطلاق أكثر من 23 منصة رقمية جديدة و 45 إتفاقية..انطلاق فعاليات «ليب 2024 LEAP» وسط إقبال شديد

يستمر حتى 7 مارس

كتب:فارس أحمد

وسط إقبال شديد..انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر ليب 2024 LEAP الأكثر حضورًا في العالم، ويستمر حتى 7 مارس بمشاركة أكثر من 38 جهة حكومة في معرض السعودية الرقمية.

23 منصة و45 إتفاقية

وبدأ -منذ صباح اليوم- التوافد للمؤتمر الذي سيشهد أكثر من 23 إطلاقًا للمنصات الرقمية، بالإضافة إلى أكثر من 30 جلسة حوارية وورشة عمل و45 اتفاقية وتعاونًا ومذكرة تفاهم.

ويأتي المؤتمر تحت شعار “آفاق جديدة”، ومن المقرر أن تستمر أعماله حتى 7 من مارس 2024م، بمشاركة أهم المتحدثين في قطاع التقنية، والخبراء، والمهتمين.

جلسات اليوم الأول

وتتناول جلسات اليوم الأول من “ليب”، الذكاء الاصطناعي، وتقنيات المدن الذكية، وتأثير الرقمنة والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة، والحوسبة الخضراء، ومستقبل الابتكار، والتحول الاستراتيجي، والاستثمار في مستقبل البشرية.

وتضم النسخة الثالثة مجموعة من المنصات والمسارح الجديدة وهي: منصة ريادة الأعمال الرقمية “كود”، ومسرح وزارة الإعلام، والفضاء، والألعاب، والشركة الناشئة.

مسابقات

وتنطلق مسابقة “روكت فيول” المخصصة للشركات الناشئة اليوم بجوائز تتعدى 1.000.000 دولار، ويأتي تقسيم المسابقة على عدة فئات وهي: جائزة ليب، والنجم الصاعد، وأفياتريكس، والتقنية من أجل الإنسانية، وآفاق جديدة، والذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن “ليب” يعود بحضور متوقع يتجاوز 200.000 زائر، وبتواجد أكثر من 1.800 جهة عارضة، وأكثر من 1.100 متحدث، وأكثر من 668 شركة ناشئة، على مساحة تتجاوز 138.000 متر مربع.

التنظيم

وينظم المؤتمر من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، و”الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز”، وشركة “تحالف”، إلى جانب شريك المنشآت، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين.

يعدّ مؤتمر “ليب” منصة استثنائية تجمع بين المبتكرين والمستثمرين في مجال التقنية، مع التركيز على دعم الابتكار وريادة الأعمال. من خلال التنظيم المشترك بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وشركاء استراتيجيين آخرين، يسعى المؤتمر إلى تعزيز مكانة المنطقة والعالم في المجال التكنولوجي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويب 3

وتضم النسخة الثالثة من “ليب” عدداً من المنصات والمسارح، كالمنصة الرئيسة التي تُناقش موضوعات “ويب 3″، واستراتيجيات الشركات التقنية الكبرى والمليارية، وخصوصية المستخدمين في التقنية، كما يحتضن المؤتمر منصة المستثمرين، إضافة إلى عدد من المسارح؛ مثل: التقنيات التعليمية، وتقنيات التجارة بالتجزئة، والتقنيات المالية، والتقنيات الصحية، والثورة الصناعية الرابعة، وطاقة المستقبل، والمدن الذكية.

وتعود منصة “ديب فيست”، للمرة الثانية، ضمن مؤتمر “ليب” بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، تحت شعار “الذكاء الاصطناعي يفوق الخيال”، بمشاركة أكثر من 150 متحدثاً، وأكثر من 120 جهة عارضة، حيث تتناول المنصة في كل يوم موضوعاً في الذكاء الاصطناعي.

وستتطرق موضوعات اليوم الأول حول بداية الذكاء الاصطناعي من الأسس إلى التطورات، في حين سيُظهر اليوم الثاني إنجازات الذكاء الاصطناعي الحالية ومدى تأثيره. ويتناول اليوم الثالث دور الابتكارات والتقنيات الناشئة في الذكاء الاصطناعي، وتختتم المنصة يومها الأخير حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وما يمكن أن ينشأ عنه.

أبرز فعاليات مؤتمر “ليب” والجوائز المعلنة

يضم المؤتمر عديداً من الفعاليات والجوائز، يعد أبرزها:

1- منصة المستثمرين: تركز على استعراض الفرص الاستثمارية المبتكرة، وتقديم ورش عمل متخصصة بمشاركة نخبة من المستثمرين العالميين.

2- مسرح الشركات الناشئة: يناقش موضوعات، منها صياغة خريطة النجاح ودعم صناع التغيير، مع التركيز على الابتكار في نمو الشركات الناشئة.

3- مسابقة “روكت فيول”: بجوائز تتجاوز المليون دولار، تسلط المسابقة الضوء على الشركات الناشئة المبتكرة في مجالات متنوعة مثل التقنية للإنسانية، والذكاء الاصطناعي، ما يدعم النمو والابتكار في القطاع.

يذكر أن مؤتمر “ليب” يعود في نسخته الثالثة، هذا العام، وذلك بعد النجاح الكبير الذي لقيته النسختان الأولى والثانية، وذلك بمشاركة أكثر من ألف متحدث، وما يزيد عن 600 شركة ناشئة، وبحضور متوقع يتجاوز 172 ألف زائر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.