«النيل للتطوير العقاري» تجتذب الخبرات العالمية لريادة عصر ناطحات السحاب في العاصمة الإدارية

كتب:أحمد أبو علي

قال رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتطوير العقاري المتخصصة، محمد طاهر، إن إلإستثمارات السياحية في مصر ستكون الحصان الرابح خلال الفترة المقبلة مع استهداف الدولة مضاعفة الطاقة الفندقية الحالية لأكثر من 400 ألف غرفة وجذب 30 مليون سائح بحلول 2028.

وقال في تصريحات لقناة العربية: “تعاقدنا مع شركة ميلنيوم العالمية للفنادق والمنتجعات على إدارة فندق تايكون تاور المملوك للمجموعة ضمن مشروع نايل بيزنس سيتي، كما سيتم إنشاء فندق جديد في منطقة التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة”.

وتعمل النيل للتطوير العقاري على تنفيذ مشروعين الأول نايل بيزنس سيتي، وهو مشروع مكون من 4 أبراج بارتفاع 233 مترا للبرج الواحد بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، ليكون المشروع ثاني أعلى البنايات الشاهقة بعد البرج الأيقوني، والثاني، نورث 31 بارتفاع 131 متر وتم إنجاز 70% من إنشاءاته على أن ينتهى في 2026.

وتنتهي الإنشاءات في البرج الأول من مشروع نايل بيزنس عام 2027 والبرج الثاني عام 2028 والثالث 2029 والبرج الرابع عام 2030″ وفق طاهر.

وقال إن التكلفة الإنشائية للبرج الواحد 5 مليارات جنيه، فيما ارتفعت تكلفة إنشاء برج “نورث 31 “من 1.5 مليار إلى نحو 4.5 مليار جنيه، بسبب ارتفاع سعر مواد البناء والخامات المختلفة.

وأشار إلى بيع ثلثي مشروع نورث 31 وتم وقف المبيعات والاحتفاظ بباقي الوحدات كإجراء تحوطي من تقلبات الأسعار، دون أن يفصح عن إجمالي المبيعات.
وقال إن تذبذب أسعار الخامات رفع التكلفة النهائية للبرج الواحد إلى 10 مليارات جنيه، وهى تزيد على التكلفة الإنشائية بـ5 مليارات جنيه.

وأوضح أن الأعمال الإنشائية في المشروعين تسير وفق البرامج الزمنية الموضوعة مسبقا في 2021 عندما كان سعر صرف الدولار 15 جنيها، رغم الارتفاع الكبير في سعر الدولار خلال الأشهر الأخيرة الماضية.

وقال طاهر إن النيل للتطوير العقاري، تستهدف الحصول على تمويل بنكي خلال النصف الثاني من العام المقبل ويجري دراسة قيمته والبنوك التي ستوفره

وقال طاهر إن النيل للتطوير العقاري، تستهدف الحصول على تمويل بنكي خلال النصف الثاني من العام المقبل ويجري دراسة قيمته والبنوك التي ستوفره.

أوضح رئيس النيل للتطوير العقاري أن التحوطات النقدية يقصد بها تجنيب مخصصات نقدية لصدمات أسعار مواد البناء أما التحوط العقاري ويقصد به تجنيب أجزاء من المشروع دون طرحه للبيع، وأوضح أن سعر الأراضي وكذلك الإنشاءات ارتفعت بنحو 100% على الأقل

تعمل الشركة على اتباع سياسة التحوط من الصدمات السعرية بحسب طاهر منذ 2016، و”لدينا أراضي لن تنزل خلال العامين المقبلين بحيث يكون لدينا بنك أراضي لمجابهة هذه الظروف وتخفف منها والعميل يستلم وحدته مهما كانت الظروف “.

وأوضح أن العميل الذي اشترى في مشروع نورث 31 خلال العامين الماضيين وسدد 4 ملايين جنيه من سعر وحدة بـ10 ملايين جنيه، سعر وحدته الآن 40 مليون جنيه بما يكشف الفارق الكبير في الأسعار.

تعمل شركة النيل للتطوير العقاري، على بناء تجمع سكني بواقع 750 وحدة- كمبوند نايل بوليفارد- في منطقة التجمع على مساحة 30 فدان باستثمارات تصل إلى نحو 20 مليار جنيه بحسب طاهر.

يجمع المشروع بين الشق السكني وتبلغ مساحته 15 فدان ويتم الانتهاء منه خلال 2029، والشق التجاري والسياحي والإداري والطبي على مساحة 15 فدان ويمول المشروع ذاتيا.

و توقع طاهر أن تحقق النيل للتطوير العقاري نموا في المبيعات خلال العام الجاري بنحو 20% على الأقل على أن تبلغ حصة المصريين في الداخل 45% وفي الخارج 40% و15% للأجانب، إذ يرون أن العقارات واعدة للغاية لحفظ استثماراتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.