البنك التجاري الدولي يستثمر في شركة «zypl.ai» الناشئة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي

كتب:محمد بدوي

أعلن البنك التجاري الدولي (CBI)، المتخصص في تقديم الخدمات المصرفية للشركات والأفراد من مقره الرئيسي في دبي، عن استثماره في شركة zypl.ai، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والرائدة في تطبيق الذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات تحاكي الواقع الحقيقي لاتخاذ القرار المناسب للإقراض أو ما يسمى ” التوليدي”.

المستثمرين العالميين

يتضمن هذا الاستثمار المتمثل في مرحلة ما بعد التأسيس في zypl.ai، جنباً إلى جنب مع مجموعة من المستثمرين العالميين، قبل زيادة السلسلة A المخطط لها للشركة والتي من المقرر أن تتم في وقت لاحق من عام 2024.

مليون دولار

بعد أن تجاوزت الإيرادات السنوية المتكررة مليون دولار بمعدل نمو شهري متزايد ويصل لـ 20% منذ إطلاق مبيعات الشركة، أصبحت zypl.ai بالفعل منصة الانطلاق في عالم التكنولوجيا المالية من الناحية التشغيلية.

التكنولوجيا المالية

بالإضافة إلى التوسع العالمي مع المؤسسات المالية الكبرى عبر القارات، تتطلع التكنولوجيا المالية إلى الخوض في مجال تمويل الأفراد والشركات الصغيرة في جنوب شرق آسيا واستقطاب الاتحادات الائتمانية في أمريكا الشمالية على وجه الخصوص، إلى جانب الدخول للاكتتابات في صناعة التأمين.

القرار الائتماني

يمكّن برنامج zypl.ai الرائد – zypl.score – المؤسسات المالية من تحسين نماذج القرار الائتماني عبر محافظ البيع بالتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل الافراد من خلال توليد البيانات الاصطناعية. قام أكثر من 35 بنكًا في 12 سوقاً في أوروبا وآسيا بنشر برنامج الذكاء الاصطناعي كخدمة تابعة لشركة zypl.ai، مما يضمن اكتتاب أكثر من 100 مليون دولار من محفظة الائتمان بأقل معدلات التخلف عن السداد. ولتعزيز قراراتها الائتمانية، قامت zypl.ai ببناء شبكات الإرشادات التوليدية الخاصة (GAN) على مجموعة من البيانات التراكمية لتضم قاعدة بيانات لأكثر من 54 مليون نقطة سواءً من البيانات التقليدية أو البديلة.

الذكاء الاصطناعي

ويوفر هذا النهج الفريد للمؤسسات المالية قرارات مرنة على المستوى الكلي بشأن نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة ديناميكياً والتي تأخذ في عين الاعتبار تغير دورات الاقتصاد الكلي.

المخاطرة

عند استخدام برنامج zypl.ai، يمكن لعملاء المؤسسات تخصيص zypl.score بالكامل وفقاً لرغبتهم في المخاطرة بهدف عكس مزايا السوق التنافسية، وبحيث تضمن zypl.ai خصوصية البيانات وسريتها بالكامل.

والجدير بالذكر أنه بفضل ميزات قابلية التفسير والتي تتضمن “نقاط القوة” المضمنة لكل قرار ائتماني، فإن zypl.score متوافق تماماً مع الشروط التنظيمية الناشئة التي تتطلب إمكانية شرح نماذج الائتمان أو ما يسمى بـ “الصندوق الأسود”.

الخورزميات

أطلق البنك التجاري الدولي وzypl.ai في البداية إثباتاً للمفهوم في صيف عام 2023، حيث أجريا اختباراً رجعياً لخوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ zypl على مجموعة بيانات البيع بالتجزئة الخاصة بـالبنك التجاري الدولي، وكانت النتائج مقنعة. ومع الحد الأدنى من بيانات التطبيق التي تفتقر إلى معلومات التاريخ الائتماني، تمكنت zypl.ai من خفض معدلات التخلف عن السداد بنسبة الثلثين مع الاحتفاظ بنسبة 90% من العملاء غير المتخلفين عن السداد.

التجزئة

بعد النتيجة الإيجابية، دخل البنك في تجربة تجارية لـ zypl.score في خريف العام الماضي، مع نطاق موسع لنموذج اتخاذ القرارات بالتجزئة الذي شمل تصنيف المخاطر وقدرات تفسير القرارات المدفوعة بوحدة اللغات الكبيرة (LLM). وخلال الوقت الحاضر، شرع البنك في التنفيذ الكلي لـ zypl.score في إقراض التجزئة من خلال اتفاقية ترخيص البرامج مع zypl.ai.

القرار الائتماني

وتعليقاً على هذه الشراكة مع zypl.ai، قال علي سلطان ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي: “إن شراكتنا مع zypl.ai، والدخول في عالم الذكاء الاصطناعي الخاص بالتكنولوجيا المالية، تشير إلى دخول استراتيجي في استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اتخاذ القرارات الائتمانية المناسبة.

الكفاءات التشغيلية

ومن خلال تسخير خوارزميات الذكاء الاصطناعي للبيانات الاصطناعية الخاصة بـ zypl.ai، نحن واثقون من قدرتنا على تعزيز كفاءاتنا التشغيلية بشكل أكبر لضمان تجربة إقراض سريعة وسلسة وموثوقة لعملائنا الكرام. وسيتوافق عملنا واستثماراتنا مع zypl,ai بشكل جيد مع التزامنا بدعم الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة ومع طموحنا الاستراتيجي للدخول في شراكة من هذا النوع مع الشركاء الأكثر ابتكاراً في مجال التكنولوجيا المالية.

ونحن نتطلع إلى دعم نمو zypl.ai على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

تأسست zypl.ai في عام 2021 على يد عزيز جون عظيمي، وهو خريج جامعة ستانفورد (MBA’21) وجامعة هارفارد (MPP’21)، ويعمل لدى zypl.ai الآن أكثر من 50 موظفاً بدوام كامل بما في ذلك مختبر البحث والتطوير وأكاديمية للتعلم الآلي في مقرها المحلي في طاجيكستان.

التصنيف الائتماني

وتعليقاً على إمكانات zypl.ai، قال عزيز جون: “إن صناعة التصنيف الائتماني التي تبلغ قيمتها 27 مليار دولار على مستوى العالم كانت مقيدة بحلقة مفرغة وقديمة لبناء نماذج القرارات على البيانات المتسلسلة.

التخلف عن السداد

وقد أدى ذلك مراراً وتكراراً إلى إعادة إنتاج نفس النتائج دون المستوى الأمثل لمعدلات الرفض والتخلف عن السداد المرتفعة عبر المناطق الجغرافية والبنوك والقطاعات. يوفر نهجنا بديلاً جذرياً لنماذج التدريب على عمليات المحاكاة التي تم إنشاؤها صناعياً للبيانات التاريخية والمتسلسلة في ظل سيناريوهات الاقتصاد الكلي أو ما يسمى بـ “البجعات السوداء”. إن إضافة مثل هذه البيانات الهامشية والناتجة عن الذكاء الاصطناعي تمكن المؤسسات المالية – الكبيرة والصغيرة، وتجار التجزئة والجملة، والأسواق الشاملة والمتخصصة – من الاحتفاظ بمحافظ مرنة عبر جميع الدورات الكلية.

إنشاء محتوى

ويثبت نجاحنا السريع أن الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يقتصر على إنشاء المحتوى فحسب، بل إنه تقنية ثورية يمكن أن تهز عالم التمويل. ويثبت نجاحنا السريع أن الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يقتصر على إنشاء المحتوى فحسب، بل إنه تقنية ثورية يمكن أن تحدث تغييراً إيجابياً في عالم التمويل”.

مجلس الإدارة

وكجزء من استثماره في zypl.ai، سيحصل البنك التجاري الدولي على مقعد في مجلس إدارة الشركة للمساعدة في دعم المرحلة التالية من النمو العالمي.

جولات تمويلية

وكانت zypl.ai قد جمعت 2 مليون دولار في جولاتها السابقة من صندوق Tumar Venture Fund (صندوق مشترك بين البنك الدولي وحكومة كازاخستان)، والصندوق الأوروبي Presto Ventures، والصندوق الأمريكي Battery Road Digital Holdings، والبنوك الإقليمية الرائدة بما في ذلك البنك الأهلي الأردني وبنك Aloqabank الأوزبكي، ومجموعة من المستثمرين الملاك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى. وقد جمعت zypl.ai حتى الآن 1.2 مليون دولار بتقييم ما بعد النقد قدره 25 مليون دولار.

اقرا ايضا:

«ياهو» تستحوذ على تطبيق «أرتيفاكت» لمعالجة الأخبار بالذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي..سلاح ذو حدين..بين تطوير أدوات منفذو الهجمات السيبرانية و زيادة قدرات الحماية

ماستركارد: 58% من الإماراتيين يرون أن الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات التي يجب أن تحتويها مدن المستقبل

«شنايدر إلكتريك» تتعاون مع «إنفيديا» لتصميم مراكز بيانات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.