النص الكامل لتقرير ميزان المدفوعات المصري عن النصف الأول من 2023/2024

كتبت:ريهام علي

أسفرت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من السنة المالية 2024/2023 الفترة(يوليو/ديسمبر 2023) عن عجز كلي في ميزان المدفوعات قدره 409.6 مليون دولار مقابل فائض كلي قدره 599.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة).

المعاملات الجارية

وذكر البنك المركزي في بيان أن العجز في حساب المعاملات الجارية بلغ نحو 9.6 مليار دولار مقابل نحو 1.8 مليار دولار)،لارتفاع عجز الميزان التجاري بمعدل 20% ليسجل نحو 18.7 مليار دولار، وانخفاض صافي التحويلات الجارية بدون مقابل بمعدل 20.2% لتسجل نحو 9.4 مليار دولار، وتراجع الفائض في ميزان الخدمات بمعدل 15.7% ليقتصر على نحو 9.2 مليار دولار.

المعاملات الرأسمالية

وأضاف على الجانب الآخر حققت المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.4 مليار دولار مقابل نحو 2.8 مليار دولار)، حيث سجل الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 5.5 مليار دولار كما اسفرت استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر عن صافي تدفق للداخل بلغ 252.8 مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3 مليارات دولار).

الصادرات

وأشار إلى أن وجود عدة عوامل التالية ساهمت في ارتفاع العجز في حساب المعاملات الجارية حيث حقق الميزان التجاري البترولي عجزاً بلغ نحو 3.1 مليار دولار مقابل فائضا بلغ نحو 1.8 مليار دولار)، للتراجع الملحوظ في حصيلة الصادرات البترولية بما يتجاوز الانخفاض المحدود في المدفوعات عن الواردات البترولية، حيث انخفضت الصادرات البترولية بنحو 5.4 مليار دولار لتقتصر على نحو 3.2 مليار دولار، كمحصلة لانخفاض الصادرات من كل من الغاز الطبيعي بمقدار 4.7 مليار دولار والمنتجات البترولية بمقدار مليار دولار الانخفاض الكميات المصدرة، والأسعار العالمية لكل منهما، في حين ارتفعت الصادرات من البترول الخام بمقدار 308.9 مليون دولار الارتفاع الكميات المصدرة) .

الواردات

كما تراجعت الواردات البترولية بمقدار 536.1 مليون دولار لتقتصر على نحو 6.3 مليار دولار، لإنخفاض الواردات من البترول الخام بمقدار 1.5 مليار دولار (لانخفاض الكميات المستوردة، في حين ارتفعت الواردات من كل من المنتجات البترولية بمقدار 783.3 مليون دولار والغاز الطبيعي بمقدار164.1 مليون دولار (لارتفاع الكميات المستورد منهما).
وأوضح البنك استمرار تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 21.2% لتقتصر على نحو9.4 مليار دولار مقابل نحو 12 مليار دولار).

دخل الاستثمار

وأشار إلى ارتفاع العجز في ميزان دخل الاستثمار” بمعدل 7.3% ليسجل نحو 9.6 مليار دولار مقابل نحو 8.9 مليار دولار)، نتيجة لارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بمعدل 7.4% لتسجل نحو 10.3مليار دولار مقابل نحو 9.6 مليار دولار)، انعكاساً لزيادة الفوائد المدفوعة عن الدين الخارج، بينما ارتفعت متحصلات دخل الاستثمار بمقدار 68 مليون دولار لتسجل 765.9 مليون دولار كنتيجة أساسية لارتفاع الفوائد المحصلة من الخارج على ودائع المقيمين لدى البنوك في الخارج.

الميزان التجاري غير البترولي

وأكد أنه حد من ارتفاع عجز حساب المعاملات الجارية تحسن العجز في الميزان التجاري غير البترولي بنحو 1.8 مليار دولار ليقتصر على نحو 15.6 مليار دولار مقابل نحو 17.3 مليار دولار، ويرجع ذلك بصفة أساسية إلى تراجع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية حيث انخفضت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمعدل 4.7% لتقتصر على نحو 28.8 مليار دولار مقابل نحو 30 مليار دولار)وتركز الانخفاض في قيمة الواردات من الذرة والقمح، وبوليميرات بروبيلين.

الصادرات السلعية

فيما ارتفعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 2.7% لتسجل نحو 13.2 مليار دولار مقابل نحو 12.9 مليار دولار)، وقد تركز الارتفاع في الصادرات من أسلاك وكابلات، وخضر طازجة أو مبردة أو مطبوخة، وأجهزة كهربائية للاستعمال المنزلي، وحديد صب زهر.

قناة السويس

وزادت إيرادات رسوم المرور في قناة السويس بمعدل 20.7% لتسجل نحو 4.8 مليار دولار مقابل نحو4 مليارات دولار)، وذلك لارتفاع الحمولة الصافية بمعدل 5.5% لتسجل 794.6 مليون طن، وارتفاع عدد السفن العابرة بمعدل 4.1%.
كما ارتفعت الإيرادات السياحية بمعدل 6.1% لتسجل نحو7.8 مليار دولار مقابل نحو 7.3 مليار دولار لارتفاع عدد الليالي السياحية بمعدل 6.1% لتسجل نحو 83.2 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 14.7% ليسجل نحو 7.8مليون سائح.

الاستثمار الأجنبي

وقد أسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.4 مليار دولار خلال فترة العرض مقابل نحو 2.8 مليار دولار)، حيث حقق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 5.5 مليار دولار مقابل نحو 5.7 مليار دولار)، حيث حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6 مليار دولار مقابل نحو 6.6 مليار دولار)، حيث سجلت صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين 626.4 مليون دولار مقابل نحو1.1 مليار دولار)، وصافي الأرباح المرحلة نحو 2.6 مليار دولار مقابل نحو 3 مليارات دولار).

تأسيس الشركات

كما سجلت الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.9 مليار دولار مقابل نحو2.2 مليار دولار بينما سجلت صافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين 536.7 مليون دولار مقابل 348.7 مليون دولار)
وأشار البيان إلى استقرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو 2.6 مليار دولار والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية)، في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 3 مليارات دولار مقابل نحو 3.5 مليار دولار)، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 422.2 مليون دولار مقابل 857.5 مليون دولار).

الأوراق المالية

وأضاف تحولت الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر إلى صافي تدفق للداخل بلغ 252.8 مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3 مليارات دولار).
ونوه بأن التغير على الأصول الأجنبية للبنوك سجل صافي تدفق للخارج والذي يمثل زيادة في الأصول بلغ نحو 1.2 مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 1.8 مليار دولار)، كما سجل التغير على التزامات البنوك صافي تدفق للخارج بلغ 120.9 مليون دولار والذي يمثل تراجع فى الالتزامات مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.6 مليار دولار.
وسجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.7 مليار دولار مقابل نحو 1.5 مليار دولار.

اقرا ايضا:

خاص: مفاجأت في ملف تغييرات الحكومة ورؤساء الهيئات والبنوك ومحافظ البنك المركزي المصري

البنك المركزي: مبادرة رواد النيل وفرت 430 ألف خدمة غير مالية لأكثر من 147 ألف مشروع في 5 سنوات

«البنك المركزي»: 11 بنكا يشاركون في المرحلة الثانية من مبادرة «حياة كريمة»

خبير إقتصادي: الإحتياطي النقدي بالبنك المركزي المصري سيتجاوز 50 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.