خاص: مفاجأت في ملف تغييرات الحكومة ورؤساء الهيئات والبنوك ومحافظ البنك المركزي المصري

خاص:FinTech Gate

كشفت مصادر مطلعة عن أن ملف التغييرات على صعيد الحكومة ورؤساء بعض الهيئات الرقابية وأيضا رؤساء البنوك ومحافظ البنك المركزي (قد) يشهد مفاجأت وتطورات هامة خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate إنه رغم أن أغلب التوقعات تشير إلى أن التعديل الوزاري سيكون بعد عيد الفطر مباشرة، لكن الواقع قد يكون غير ذلك، حيث من المرجح أت تستمر الحكومة في عملها حتى يونيو المقبل، بعدها يتم إجراء تعديل محدود على بعض الحقائب.

وأضافت المصادر أن ملف تعديل الحكومة سيتم إرجاؤه حتى يونيو المقبل، وسيعقبها التغييرات في مجالس إدارات البنوك الحكومية الكبرى الأهلي ومصر والقاهرة ومعها البنك العقاري المصري العربي، كما قد يشهد ملف تعيين محافظ البنك المركزي تحولا حيث قد يصدر القرار هذه المرة بتعيين محافظ للبنك المركزي المصري لمدة 4 سنوات وليس قائما بالأعمال لمدة سنة واحدة كما كان الحال في العامين الماضيين.

وأوضحت المصادر أنه يجري حاليا دراسة ملف التعديلات والتغييرات بعناية شديدة وهناك تفكير في أن تكون القرارات لفترات زمنية أطول وليس لمدة عام واحد، كما كان معمولا به في السنوات القليلة الماضية، مثلما هو حال في رؤساء بعض الهيئات مثل قناة السويس والإستثمار والرقابة المالية والبورصة ومحافظ البنك المركزي، وأرجعت المصادر العودة لهذا التفكير إلى استقرار الأوضاع الاقتصادية حاليا.

وخلال السنوات القليلة الماضية، كانت قرارات تعيين محافظ البنك المركزي ورؤساء هيئات الرقابة المالية وقناة السويس والبورصة والإستثمار تصدر، لمدة عام واحد.

ونجحت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية في إعادة الإستقرار إلى الأوضاع الإقتصادية، من خلال تحقيق الوفرة في موارد النقد الأجنبي والقضاء على قوائم الإنتظار للسلع والبضائع بالموانئ، كما نجحت جهودها بالتعاون مع البنك المركزي في تحقيق الإستقرار أيضا لسوق الصرف والقضاء على ظاهرة السوق السوداء ما إنعكس إيجابيا على الأسعار وأوضاع الأسواق.

وبحلول يونيو المقبل تنتهي فترات مجالس إدارات بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والعقاري المصري العربي، كما تنتهي في أغسطس المقبل فترات رئاسة كل من محافظ البنك المركزي المصري ورؤساء هيئات، قناة السويس والرقابة المالية والإدارية والبورصة.

وتأتي قرارات تعيين رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي ورؤساء هيئات قناة السويس بقرار من رئيس الجمهورية، بينما تأتي قرارات تعيين رؤساء البورصة وهيئة الإستثمار والبنوك الحكومية الثلاثة بقرار من رئيس الحكومة.

 

إقرأ أيضا:

خاص: تغيير الحكومة المصرية سيكون في الربع الثاني من العام الحالي 2024

خاص: أسماء الوزراء الأقرب للخروج ووجوه جديدة تظهر في التعديل الوزاري المقبل

عاجل: الإعلامي مصطفى بكرى يكشف عن تغيبرات كبيرة مرتقبة على صعيد الحكومة وقيادات القطاع المصرفي

بنوك «الأهلي» و «مصر» و «العقاري المصري العربي» تنتظر موافقة المركزي لعقد جمعياتها العمومية تمهيدا لتحديد مصير مجالس إداراتها

مجلس إدارة بنك القاهرة مستمر حتى يونيو المقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.