تفاصيل جديدة في ملف صفقة مشروع «رأس جميلة» بين الحكومتين المصري والسعودية

المصدر:وكالات

ذكر موقع القاهرة 24 نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة عن تطورات جديدة تتعلق بمشروع تطوير واستثمار منطقة «رأس جميلة» بين الحكومتين المصرية والسعودية، الواقعة بالقرب من مدينة شرم الشيخ.

وقال الموقع إن الحكومة المصرية كانت تبحث عن استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا  لطرح أرض «رأس جميلة» للاستثمار على مساحة 860 ألف متر، وهى أرض تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت تناولا وحديثا واسعا عن صفقة مرتقبة تتعلق بأرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، ضمن مشروعات ستطرحها وزارة قطاع الأعمال على المستثمرين، بعدما نجحت الحكومة المصرية في إتمام صفقة رأس الحكمة التي تعتبر أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر على الاطلاق.

وكشف الموقع عن أن مجموعة «عجلان» وإخوانه القابضة، التي صنفتها فوربس مؤخرًا في المرتبة 32 ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024، خاطبت الحكومة في مصر من أجل الاستفسار عن تفاصيل وتصور الدولة لمشروع رأس جميلة وما هي الأهداف والموارد التي تسعى الدولة المصرية للحصول عليها من وراء الصفقة.

وتعد مجموعة عجلان وإخوانه واحدة من أكبر مجموعات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط، ويعمل بها أكثر من 15 ألف موظف في أكثر من 25 دولة وعبر 75 شركة، وتمتلك استثمارات قائمة فى السوق المصرية تقدر بنحو 2 مليار دولار، ويبلغ إجمالى استثمارات المجموعة حاليا 15 مليار دولار.

وأشارت المصادر، إلى أن الشركة أكدت في خطابها إلى الحكومة، رغبتها في الاستثمار بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة، وعلى الاستثمارات التي ترغب فيها بأرض رأس جميلة، من خلال إقامة مشروع سياحي متكامل عليها لاسيما أنها تحظى بموقع متميز ومؤهلة بأن تصبح أحد أبرز الوجهات السياحية في المنطقة.

وأكدت، أن الشركة السعودية تسعى إلى الاستثمار في منطقة رأس جميلة، عبر إقامة مشروعها السياحي في هذه المنطقة وسلسلة من الفنادق العالمية بعلامات تجارية شهيرة، حيث من المتوقع أن تتحول في السنوات المقبلة والمناطق المحيطة بها إلى أهم الوجهات السياحية.

وقال مصدر قريب من مجموعة عجلان القابضة لـ القاهرة 24، إن الشركة قدمت خطابها إلى الحكومة المصرية لتؤكد جديتها في الاستثمار في منطقة رأس جميلة خلال الفترة المقبلة، لاسيما أنها وجدت المنطقة على رأس الفرص الاستثمارية التي تتناسب مع تطلعات الشركة.

وأوضح المصدر لـ القاهرة 24، أن الخطاب تم تسليمه إلى الحكومة من خلال ممثل الشركة، ويتضمن رغبة الشركة الاستثمارية في رأس جميلة وتعريف بمشروعات الشركة المختلفة وإجمالي استثماراتها في المنطقة، إلى جانب مطالبة الحكومة المصرية بالكشف عن مستهدفاتها من الصفقة وما هي المكاسب التي ترغب في تحقيقها.

المصدر القريب من الكيان السعودي، أكد أن العرض قائم حتى الآن هذه اللحظة بعدما خاطبت المجموعة الحكومة، ولكن وزير قطاع الأعمال أعلن أنه سيتم اختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا لطرح رأس جميلة.
وشدد على أن الكيان السعودي يتعامل بمنتهى الجدية مع هذا الملف، ويتطلع إلى الاستثمار في مصر وفي هذه البقعة الفريدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.