«جلوبال فنتشرز» تتوقع نمو سوق «التكنولوجيا المالية» بالإمارات إلى 5.71 مليار دولار بحلول 2029

كتب: مصطفى عيد

توقعت جلوبال فنتشرز نمو قطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة، من 3.16 مليار دولار في عام 2024 إلى 5.71 مليار دولار بحلول عام 2029 ، مما سيفيد الشركات الناشئة وشركات اليونيكورن.

وكشف تقرير لموقع «fastcompanyme» أنه على الرغم من المنافسة المتزايدة من الدول الخليجية المجاورة، اجتذبت دبي في عام 2022 ما يقدر بنحو 12.8 مليار دولار من رأس المال الأجنبي المباشر، حيث قدمت المراكز المالية في أبوظبي ومركز دبي المالي العالمي إصلاحات تنظيمية جذابة لجذب شركات الخدمات المالية العالمية إلى المنطقة.

وأشار التقرير إلى قيام الهيئة الدولية لمكافحة غسيل الأموال بإزالة الإمارات من قائمتها الرمادية، حيث قالت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (فاتف) إن الإمارات العربية المتحدة لم تعد تخضع لمزيد من التدقيق، بعد أن أظهرت قدرتها المحسنة بشكل كبير على وقف الجريمة المالية.

يعد الخروج من القائمة الرمادية مجرد خطوة واحدة لمركز تجارة اللؤلؤ والأسماك الإقليمي لمرة واحدة والذي يجذب الآن أثرياء العالم وهو وجهة شائعة بشكل متزايد لشركات العملات المشفرة.

وتتساوى العقارات الفاخرة في دبي مع نيويورك ولندن ، في حين تفوقت الإمارات العربية المتحدة العام الماضي على بلجيكا لتصبح المركز التجاري العالمي للماس الخام.

ويقول إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية:” لقد قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتحسين إطارها التشريعي ليتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية ، حيث أدخلت تشريعات مبتكرة لمعالجة التقنيات الناشئة في القطاع المالي”. “إن إزالة الإمارات مؤخرا من” القائمة الرمادية ” لفرقة العمل المالية يعزز مكانتها كمركز مالي عالمي.”

وقد اتخذت الإمارات، التي جذبت العديد من مقار الشركات الدولية ، تدابير للخروج من القائمة الرمادية من خلال تعزيز مكتبها التنفيذي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للقضاء على الأموال غير المشروعة وتعزيز التشريعات.

وأدخلت الإمارات البلد نظاما إلكترونيا للإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة وعمل على تحسين السجل الوطني للشركات. وفي العام الماضي، أنشأ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وحدة أمين المظالم لتلبية احتياجات مستهلكي المؤسسات المالية فيما يتعلق بالشكاوى وتسوية المنازعات.

وقد صدرت مؤخرا ولايات تنظيمية حول تخطيط الانتعاش، والتحسينات على إدارة مخاطر الائتمان ، والمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ.

وأشارت وحدة مكافحة الجرائم المالية في الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة نشاط الامتثال، مما يدل على أن أنظمة الدولة تتعزز، كما أصدر مركز دبي المالي العالمي مؤخرا قانون الأصول الرقمية ، حيث كثف المنظمون إجراءات الإنفاذ لتعزيز سمعة النظام المالي في البلاد وتعزيز الثقة في خدماته.

كما أن حذف الإمارات العربية المتحدة من “القائمة الرمادية” لمجموعة العمل المالي ستعمل على تبسيط المعاملات الدولية وتقليل تكاليف المعالجة والوقت وخفض الرسوم المصرفية، “سيشجع هذا التطور الإيجابي على زيادة الثقة بين الكيانات العالمية ، مما يحفز التجارة وتدفقات الاستثمار.”

ويقول هشام فاروق ، الرئيس التنفيذي لشركة جرانت ثورنتون الإمارات:” نحن نشهد بالفعل فوائد مثل هذه الإصلاحات، يتزايد الاعتراف الدولي مع تطبيق دولة الإمارات العربية المتحدة لممارسات رائدة عبر الأطر التنظيمية ، مما يضمن الدعم المستدام لبيئة الأعمال النابضة بالحياة.”

وتشمل التدابير التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة التحقيقات المالية والملاحقات القضائية ، وتعزيز التعاون الدولي ، ومواءمة تنظيم الأصول الافتراضية مع المعايير الدولية.

يقول فاروق:” هناك أيضا نشاط متزايد عبر صناعات مثل العقارات والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا ، مدعوما ببيئة تشريعية قوية وزيادة ضوابط الامتثال، ليس فقط في مجال مكافحة غسل الأموال والعملات الرقمية ، فقد أحرزت دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في تعزيز أنظمتها التنظيمية وأطرها القانونية في حماية البيانات والخصوصية والإفلاس وسياسات الإبلاغ عن المخالفات.

وفي الوقت نفسه ، قامت سلطة دبي للخدمات المالية باتخاذ إجراءات صارمة ضد عدم الامتثال التنظيمي للحفاظ على الثقة والاستقرار في صناعة الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي. يهدف المنظم إلى تقليل المخاطر النظامية في القطاع ومنع واكتشاف وكبح السلوك الذي يسبب أو قد يتسبب في ضرر لسمعة المركز المالي.
وتسعى الإمارات لتحقيق أهداف جديدة سامية: خطة اقتصادية مدتها 10 سنوات تعرف باسم دي 33 تهدف إلى مضاعفة حجم الاقتصاد وجعل دبي واحدة من أكبر أربعة مراكز مالية عالمية في عقد من الزمان.

ومع ذلك ، لتحقيق ذلك ، يجب على دولة الإمارات العربية المتحدة الاستمرار في اعتماد الضوابط المناسبة لمكافحة المخاطر الناشئة ، نظرا لموقعها الاستراتيجي والجغرافي في المشهد الاقتصادي العالمي ، والتوافق مع معايير المراكز المالية العالمية الأخرى. يقول شارب:” يجب على الإمارات العربية المتحدة أن تقيم باستمرار وتتكيف مع أفضل الممارسات الدولية ، لا سيما وسط التحديات الناشئة مثل تشريعات التشفير”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.