شراكة بين «VMS» السعودية و «Exits MENA» المصرية لتعزيز جاهزية الشركات الناشئة في الوطن العربي للإستثمار والتوسع

ودفع توسعاتها في السوق السعودي

كتبت:ريهام علي

«معتز أبو عنق» المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «VMS» (استوديو ريادة الأعمال VMS – Saudi Startup Studio) عن شراكة وتعاون بين بين «VMS | Saudi Startup Studio» و شركة «Exits MENA» المصرية التي يرأسها رائد الأعمال الشهير محمد أبو النجا وذلك بهدف دعم ومساعدة الشركات الناشئة في الوطن العربي.
وقال «أبو عنق» على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي لينكدإن إن هذه الشراكة تهدف إلى تسريع جاهزية الشركات الناشئة للاستثمار ودفع توسعها إلى أسواق جديدة مثل السوق السعودي.

ووقعت «VMS» هذا الإسبوع عدة إتفاقيات في مصر وصلت إلى نحو 9 إتفاقيات مع شركات وجهات مصرية، لدعم وتعزيز نمو الشركات الناشئة وتوسعها في الأسواق خاصة السعودية، ومن هذه الشركات التي وقعت معها الشركة إتفاقيات، انطلاق لريادة الأعمال ،أروقة لريادة الأعمال، شركة وفرها للمدفوعات، كابيتا العراقية، كما أطلقت برنامج الجسر «Bridge» لدعم وتعزيز ريادة الأعمال في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

وشارك في البرنامج، 50 شركة ناشئة، وعدد من الجهات الريادية في مصر والسعودية من بينها؛ البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات السعودي، وبرنامج أعمال مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID”، وتنفذه شركة “DAI ، وشبكة شباب رواد الأعمال “YEN”، ” والشريك الوطني “انطلاق” ، وشريك الاستثمار المجتمعي “أروقة”، وحاضنة “Edventures” ، و” Eyouth”.

وقد أعلن برنامج الجسر «VMS Bridge» عن فوز 10 شركات بجوائز النسخة الأولى من البرنامج الذي يستهدف دعم الشركات الناشئة في مصر والمملكة العربية السعودية، بإتاحة فرص أكبر للنمو والتوسع محليًا وإقليميًا ودوليًا، وسد الفجوة بين النظم البيئية لريادة الأعمال في مصر والمملكة العربية السعودية، وتزويد رواد الأعمال بالمهارات والفهم اللازمين لدخول أسواق جديدة والازدهار فيها بنجاح.

وقال «معتز أبو عنق» في تصريحات سابقة لبوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» إن «VMS» قامت خلال فترة وجيزة بالاستثمار في 8 شركات مصرية ناشئة، مشيرا الى أن «VMS» نستهدف سنويا الاستثمار فيما يتراوح من 3 الى 5 شركات ناشئة مصرية ويزيد العدد في بلاد اخرى لتصل إلى 20 شركة سنويا.

10 ملايين دولار

وتابع «معتز أبو عنق» أن حجم محفظة استثمارات «VMS» في الشركات الناشئة حتى الأن يصل إلى 10 ملايين دولار خلال 2024، لافتا إلى أن استراتيجية الشركة لا تحدد حجم وعدد الشركات التي سيتم الاستثمار أو دول أو أنشطة بعينها، ولكن تعتمد الاستراتيجية على استقطاب الشركات المتوافقة مع متطلبات السوق السعودي ونرى أنها ستنجح فيه، منوها بأن «VMS» تستثمر حاليا في شركات في كل من تركيا والعراق وباكستان ولندن والمغرب وتونس بجانب السعودية ومصر.

شروط الإستثمار في الشركات

وحول معايير اختيار «VMS» الشركات الناشئة للاستثمار فيها قال «معتز أبو عنق» لابد أن تكون الشركة مستقرة في بلدها لديها إيرادات مستمرة وحققت أرباح والفريق العمل الخاص بها مستقر ومتفرغ خاصة المؤسسين ونموذج عملها قابل للتوسع ومتوافق مع متطلبات السوق السعودي، لافتا إلى أن الشركة تهتم بنحو 7 مجالات مختلفة من بينها الصحة والتعليم.

وأكد «معتز أبو عنق» أهمية إتاحة المعلومات والبيانات عن الشركات الناشئة مشيرا إلى أنها تساعد الشركات على التخطيط الجيد على سواء المديين القريب والمتوسط أو وضع استراتيجية طويلة المدى وإذا استطاعت أن تخطط بشكل جيد تستطيع أن تنمو وتتوسع ،كذلك فإن توافر المعلومات الواضحة والصحيحة والسليمة يشجع المستثمرين على دراسة السوق بشكل جيد والحماس لدخوله.

متطلبات السوق السعودي

وأضاف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «VMS» أن عند الإستثمار في أي شركة نقوم بتعريفها بالشروط والقواعد الواجب اتباعها اللازمة للتوافق مع متطلبات السوق السعودي، كما يتم دعمها في كافة المجالات من خلال فرق عمل متخصصة سواء في تطوير نموذج الأعمال أو اللوجستيات أو التسويق أو التكنولوجيا، لافتا إلى أنه في حالة وجود متطلبات غير متوافرة يتم الاستعانة بمستشارين من الشركات التابعة أو شركات أخرى لفترة حسب الاحتياج.

400 شركة مصرية

وحول عدد الشركات المصرية التى دخلت السوق السعودي خلال العام الماضي، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «VMS»  إنه ليس لديه معلومة دقيقة ولكن أعتقد أنها لن تقل عن 400 شركة مصرية،متوقعا زيادة عدد الشركات خلال الفترة المقبلة وذلك لما وجدته الشركات من دعم وتمكين من السوق السعودي سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى المستثمرين.

التأقلم مع السوق السعودي

وفيما يتعلق بالفترة اللازمة لتأقلم الشركات الناشئة غير السعودية بالسوق السعودي، قال إن لكل شركة حالة خاصة وفريدة ولا تنطبق على الشركات الآخرى حتى لوكانت في نفس المجال ونفس المرحلة، ويعتمد ذلك على الفريق المتواجد، وكيفية دخول السوق بالاضافة إلى عوامل أخرى.

ولفت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «VMS»  «معتز أبو عنق» إلى أن بعض الشركات تأخذ فترات قصيرة يكون نموذج العمل بها متوافق مع نموذج العمل بالسوق السعودي، وطريقة التسويق متوافقة مع العميل السعودي.

ونوه إلى أن هناك شركة دخلت السوق خلال اسبوعين، وبعض الشركات الكبرى أخذت وقت أطول لاختلاف نموذج العمل بها حيث يتم مساعدتها على تطويره وكذلك تطوير المنصة العاملة عليها كما تتيح “” للشركات فرص التشبيك مع مستثمرين سعوديين حتى تستطيع دخول السوق بشكل صحي وتنجح.

وأكد «معتز أبو عنق»  حرص «VMS» على أن يتواجد أغلب العاملين بالشركات في مصر وذلك لتوفير الكوادر المؤهلة والمهارات،بالاضافة إلى أن الشركة لا تفضل نقل كافة العاملين إلى لتقليل التكاليف.

التحديات

وفيما يتعلق بالتحديات التي قد تواجه الشركات المصرية الناشئة للتوسع في السوق السعودي أوضح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «VMS» أن السوق صعب ويحتاج الى فهم وكل بلد لها تحديات مختلفة مرتبطة بالبيئة، مؤكدا أن هناك فرص واعدة واحتياج في قطاعات التكنولوجيا العميقة والذكاء الاصطناعي وذكاء البيانات والألعاب الإلكترونية بالإضافة إلى زيادة الاهتمام وارتفاع حجم الطلب على قطاع التطوير العمراني والبناء.

برنامج الجسر

وحول إمكانية تكرار برنامج الجسر الذى أطلقه برنامج صانع القيمة VMS – Saudi Startup Studio لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، أوضح أن أكثر من جهة تسعى للدخول في شراكة بالتجربة وتنفيذها في الإسكندرية ومحافظات صعيد مصر.

تحرير سعر الصرف

وردا على سؤال بشأن قيام الحكومة المصرية بتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية وإذا ما سيسهل دخول استثمارات رأس المال المغامر الى السوق المصرية قال «معتز أبو عنق» إنه أمر طبيعي كلما استقر السوق، كلما وجد الاستثمار بشكل عام وراسمال الجرئ بشكل خاص بيئة مناسبة للدخول والاستثمار.

إقرأ أيضا:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.