بنك الكويت الوطنى يتوقع تثبيت المركزي المصري لأسعار الفائدة بإجتماعه غدا

كتب:مصطفى عيد

توقع بنك الكويت الوطنى أن تُبقي لجنة السياسة النقدية غدا على أسعار الفائدة دون تغيير، والتي تبلغ حاليا 27.75%.

دورة التشديد

وأضاف البنك في تقريرله اليوم الأربعاء: “نعتقد أن البنك المركزي المصري قد أنهى دورة التشديد (ارتفاع الأسعار بنسبة 8٪ هذا العام و 19٪ منذ يناير 2022) والتي أدت، إلى جانب الإصلاحات الأخيرة والتدفقات النقدية من الخارج، إلى استقرار واضح في الاقتصاد”.

قيمة العملة

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من انخفاض قيمة العملة في مارس، إلا أن التضخم انخفض إلى 32.6% على أساس سنوي في أبريل من ذروة بلغت 35.7% في فبراير، مع تباطؤ التضخم الشهري أيضًا.

التضخم

كما ساهم انخفاض التضخم في جعل سعر الفائدة أقل سلبية من حيث القيمة الحقيقية، حيث بلغ -5% في أبريل مقابل -14٪ في فبراير، مما يجعل السياسة أكثر تشددا (أو أقل تساهلا) مقارنة بالسابق.

الجنيه

وتابع التقرير “نحن على ثقة بأن التضخم سيستمر في الانخفاض هذا العام بناءً على توقعات بأن يظل الجنيه المصري (محرك رئيسي للتضخم الناجم عن ضغوط التكلفة) مستقرًا في الغالب”.

كما توقع البنك انخفاض التضخم إلى حوالي 26% بحلول الربع الثالث من عام 2024، مما يجعل اجتماعات لجنة السياسة النقدية في 18 يوليو و / أو 24 سبتمبر مواعيد محتملة لبدء خفض أسعار الفائدة بنسبة 1-2٪، مع إمكانية خفض أسعار إضافية بحلول نهاية العام. يُعد خفض أسعار الفائدة أمرًا ضروريًا لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية والسماح للسيولة بالعودة إلى الاقتصاد.

اقرا ايضا:

«اتش سى» تتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير

لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تحسم مصير أسعار الفائدة الخميس المقبل(تعرف على التفاصيل)

«آي صاغة»: تراجع طفيف في أسعار الذهب مع تقلص التوقعات بخفض الفائدة في 2024

الفيدرالي الأمريكي يثبت الفائدة للمرة السادسة على التوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.