البنك التجاري الدولي يحصد لقب أفضل بنك في مصر من «يورومونى» لعام 2024

كتب:مصطفى عيد

حافظ البنك التجاري الدولي (CIB) على مكانته كأفضل بنك في مصر لعام 2024 من مجلة يوروموني.

تمحور استراتيجية البنك تحت قيادة حسين أباظة، الرئيس التنفيذي، حول قطاعين رئيسيين هما قطاع التجزئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك انسجامًا مع توجهات الدولة المصرية نحو الشمول المالي والاستفادة من فرص المصريين المقيمين بالخارج.

وحقق البنك ربحًا قبل الضريبة قدره 4.17 مليار جنيه مصري (87 مليون دولار أمريكي) العام الماضي، بزيادة قدرها 74٪ مقارنة بعام 2022.
وبالنسبة لقطاع التجزئة المحلي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عمل البنك على الاستفادة من قاعدته الكبيرة من عملاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة غير المقترضين وذلك من خلال البيع المتقاطع لبرامج الإقراض المختلفة والاعتماد على الإحالات القوية.

وحقق قطاع الخدمات المصرفية للشركات بالبنك نموًا في حجم الأصول خلال السنوات الخمس الماضية بمعدل سنوي قدره 56٪، ليصل إلى 8.6 مليار جنيه مصري في عام 2023.

كما عزز البنك أيضًا نشاط إدارة النقد وتجارة السلع، حيث زادت قاعدة عملائه بنسبة 8٪ على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 83,000 شركة خلال الفترة الزمنية المشمولة بالاستعراض.

وبالنسبة للعملاء الدوليين، يعمل البنك على تقديم خدمة عن بعد كاملة ونموذج تغطية لترسيخ نفسه كالبنك الرئيسي للمصريين المقيمين بالخارج. وبلغت قاعدة عملاء الخدمات المصرفية عبر الإنترنت 15 مليون مستخدم العام الماضي، بزيادة 15٪ على أساس سنوي.

وارتفعت المعاملات المصرفية عبر الهاتف المحمول بنسبة 17٪ على أساس سنوي، لتصل إلى 13.3 مليون معاملة بقيمة إجمالية قدرها 348 مليار جنيه مصري.

وواصل البنك توسعه الجغرافي في إفريقيا خلال الفترة الزمنية المشمولة بالاستعراض من خلال الاستحواذ على الحصة المتبقية البالغة 49٪ في الشركة الكينية التابعة له جزئيًا “مايفير-سي آي بي” في يناير 2023. وأصبحت الشركة الآن تُعرف باسم “سي آي بي كينيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.